الاثنين، 20 مارس 2023

الجواري الكنس

الجواري الكنس

ما المقصود بالخنس الجوار الكنس ؟,Continue Reading

Webالتفسير Tafsir (explication) ابن كثير - Ibn-Katheer. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) روى مسلم في صحيحه ، والنسائي في تفسيره عند هذه الآية من حديث مسعر بن كدام عن الوليد بن سريع عن عمرو بن حريث قال صليت خلف النبي صلى Webحدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن عمرو ابن شرحبيل، قال: قال ابن مسعود: يا عمرو ما الجواري الكنس، أو ما تراها؟ قال عمرو: أراها البقر، قال عبد الله: وأنا أراها البقر Webالجواري الكنس: إنها النجوم الخمسة ; زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد ; لأنها تخنس في مجراها ، وتكنس ، أي تستتر كما تكنس الظباء في المغار ، وهو الكناس. ويقال: سميت خنسا لتأخرها ، لأنها الكواكب المتحيرة التي ترجع وتستقيم ، يقال: خنس عنه يخنس WebApr 27,  · حكم تفسير قوله تعالى فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس بالثقوب السوداء أنا مؤمن بأن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم له أكثر من معنى وينطبق على الحاضر والمستقبل والماضي ومثاله قوله تعالى فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس فقد WebDec 23,  · فهى كنس الجوار الكنس أكبر بعشرين مرة من الشمس وهى كمكنسة كونية عملاقة تستطيع ان تبلع الارض بما فيها فهى لها جاذبية عظيمة تجذب اى شىء يمر امامها فصدق الحق ... read more




العبرية עברית. التنقل المصاحف مصحف حفص مصحف حفص نسخة نصية قابلة للنسخ مصحف التجويد الملون بقراءة حفص مصحف حفص نستعليق مصحف ورش مصحف البزي مصحف الدوري مصحف قالون مصحف قنبل مصحف شعبة مصحف السوسي. تفسير سورة التكوير من كتاب الدر المنثور في التأويل بالمأثور المعروف بـالدر المنثور. لمؤلفه السُّيوطي. المتوفي سنة هـ. وأخرج أحمد والترمذي وابن المنذر والحاكم وصححه وابن مردويه عن ابن عمر قال : قال رسول الله ﷺ : « من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ ﴿ إذا الشمس كورت ﴾ و ﴿ إذا السماء انفطرت ﴾ و ﴿ إذا السماء انشقت ﴾ ».


وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف ومسلم وابن ماجة والبيهقي في سننه عن عمرو بن حوشب أن النبي ﷺ قرأ في الفجر ﴿ والليل إذا عسعس ﴾. وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث من طريق علي عن ابن عباس في قوله : ﴿ إذا الشمس كورت ﴾ قال : أظلمت ﴿ وإذا النجوم انكدرت ﴾ قال تغيرت ﴿ وإذا الموءودة سئلت ﴾ يقول : سألت. وأخرج ابن المنذر من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما ﴿ إذا الشمس كورت ﴾ قال : أغورت. وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن مجاهد في قوله : ﴿ إذا الشمس كورت ﴾ قال : أغورت ﴿ وإذا النجوم انكدرت ﴾ قال : تناثرت ﴿ وإذا الجبال سيرت ﴾ قال : ذهبت ﴿ وإذا العشار ﴾ عشار الإِبل ﴿ عطلت ﴾ لا راعي لها ﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : أوقدت ﴿ وإذا النفوس زوجت ﴾ قال : الأمثال للناس جمع بينهم ﴿ وإذا السماء كشطت ﴾ قال : اجتبذت. وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير ﴿ إذا الشمس كورت ﴾ قال : هي بالفارسية كور. وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله : ﴿ كورت ﴾ قال : غورت.


قال يعقوب : وهي بالفارسية كور يهود. وأخرج ابن أبي حاتم والديلمي عن أبي مريم أن النبي ﷺ قال في قوله : « ﴿ إذا الشمس كورت ﴾ قال :» كورت في جهنم « ﴿ وإذا النجوم انكدرت ﴾ قال :» انكدرت في جهنم، وكل من عبد من دون الله فهو في جهنم إلا ما كان من عيسى ابن مريم وأمه ولو رضيا أن يعبدا لدخلاها « ». وأخرج ابن أبي الدنيا في الأهوال وابن أبي حاتم وأبو الشيخ في العظمة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله : ﴿ إذا الشمس كورت ﴾ قال : يكور الله الشمس والقمر والنجوم يوم القيامة في البحر ويبعث الله ريحاً دبوراً فتنفخه حتى يرجع ناراً. وأخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال : « الشمس والقمر مكوران يوم القيامة، زاد البزار في مسنده في النار ». وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن أبي العالية رضي الله عنه قال : ست آيات من هذه السورة في الدنيا والناس ينظرون إليه، وست في الآخرة ﴿ إذا الشمس كورت ﴾ إلى ﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ هذه الدنيا والناس ينظرون إليه ﴿ وإذا النفوس زوجت ﴾ ، ﴿ وإذا الجنة أزلفت ﴾ هذه الآخرة.


وأخرج ابن أبي الدنيا في الأهوال وابن جرير وابن أبي حاتم عن أبيّ بن كعب قال : ست آيات قبل يوم القيامة بينما الناس في أسواقهم إذ ذهب ضوء الشمس، فبينما هم كذلك إذا وقعت الجبال على وجه الأرض، فتحركت واضطربت واختلطت ففزعت الجن إلى الإِنس والإِنس إلى الجن، واختلط الدواب والطير والوحش فماجوا بعضهم في بعض ﴿ وإذا الوحوش حشرت ﴾ قال : اختلطت ﴿ وإذا العشار عطلت ﴾ أهملها أهلها ﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : الجن والإِنس نحن نأتيكم بالخبر فانطلقوا إلى البحر فإذا هي نار تأجج، فبينما هم كذلك إذا انصدعت الأرض صدعة واحدة إلى الأرض السابعة وإلى السماء السابعة، فبينما هم كذلك إذ جاءتهم ريح فأماتتهم. وأخرج عبد بن حميد عن أبي صالح رضي الله عنه ﴿ إذا الشمس كوّرت ﴾ قال : نكست. وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد رضي الله عنه ﴿ إذا الشمس كوّرت ﴾ قال : اضمحلت. وأخرج عبد بن حميد عن الضحاك رضي الله عنه ﴿ إذا الشمس كوّرت ﴾ قال : ذهب ضوءها ﴿ وإذا النجوم انكدرت ﴾ قال : تساقطت ﴿ وإذا الوحوش حشرت ﴾ قال : حشرها موتها ﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : ذهب ماؤها، غار ماؤها قال : سجرت وفجرت سواء ﴿ وإذا النفوس زوجت ﴾ زوجت الأرواح الأجساد.


وأخرج عبد بن حميد وابن حاتم عن قتادة رضي الله عنه ﴿ إذا الشمس كوّرت ﴾ قال : ذهب ضوءها فلا ضوء لها ﴿ وإذا النجوم انكدرت ﴾ قال : تساقطت وتهافتت ﴿ وإذا العشار عطلت ﴾ قال : سيبها أهلوها أتاهم ما شغلهم عنها فلم تصر ولم تحلب ولم يكن في الدنيا مال أعجب إليهم منها ﴿ وإذا الوحوش حشرت ﴾ قال : إن هذه الخلائق موافيه يوم القيامة فيقضي الله فيها ما يشاء ﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : ذهب ماؤها ولم يبق منها قطرة ﴿ وإذا النفوس زوّجت ﴾ قال : الحق كل إنسان بشيعته اليهود باليهود والنصراني بالنصراني ﴿ وإذا الموءودة سئلت ﴾ قال : هي في بعض القراءة ﴿ سألت بأي ذنب قتلت ﴾ قال : لا بذنب وكان أهل الجاهلية يقتل أحدهم ابنته ويغذو كلبه، فعاب الله ذلك عليهم ﴿ وإذا الصحف نشرت ﴾ قال : صحيفتك يا ابن آدم يملي ما فيها، ثم تطوى، ثم تنشر عليك يوم القيامة فينظر الرجل ما يمل في صحيفته ﴿ وإذا الجحيم سعرت ﴾ قال : أوقدت ﴿ وإذا الجنة أزلفت ﴾ قال : قربت ﴿ علمت نفس ما أحضرت ﴾ من عمل قال : قال عمر رضي الله عنه إلى ههنا آخر الحديث.


وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم ﴿ وإذا العشار عطلت ﴾ قال : هي الإِبل ﴿ وإذا الوحوش حشرت ﴾ قال : حشرها موتها ﴿ وإذا النفوس زوّجت ﴾ قال : ترجع الأرواح إلى أجسادها ﴿ وإذا الموءودة سئلت ﴾ قال : أطفال المشركين. قال ابن عباس : الموءودة هي المدفونة، كانت المرأة في الجاهلية إذا هي حملت فكان أوان ولادها حفرت حفرة فتمخضت على رأس تلك الحفرة، فإن ولدت جارية رمت بها في تلك الحفرة، وإن ولدت غلاماً حبسته. قال ابن عباس رضي الله عنهما : فمن زعم أنهم في النار فقد كذب بل هم في الجنة. وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر عن الربيع بن خيثم في قوله : ﴿ إذا الشمس كوّرت ﴾ قال : رمي بها ﴿ وإذا النجوم انكدرت ﴾ قال : تناثرت ﴿ وإذا الجبال سيرت ﴾ قال : سارت ﴿ وإذا العشار عطلت ﴾ لم تحلب ولم تصر وتخلى منها أهلها ﴿ وإذا الوحوش حشرت ﴾ قال : أتى عليها أمر الله ﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : فاضت ﴿ وإذا النفوس زوّجت ﴾ قال : كل رجل مع صاحب عمله ﴿ وإذا الموءودة سئلت ﴾ قال : كانت العرب من أفعل الناس لذلك ﴿ وإذا الجحيم سعرت ﴾ أوقدت ﴿ وإذا الجنة أزلفت ﴾ قربت إلى ههنا انتهى الحديث فريق في الجنة وفريق في السعير.


وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن مردويه والحاكم وصححه من طريق عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله : ﴿ وإذا الوحوش حشرت ﴾ قال : حشر البهائم موتها، وحشر كل شيء الموت غير الجن والإِنس، فإنهما يوقفان يوم القيامة. وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما ﴿ وإذا الوحوش حشرت ﴾ قال : يحشر كل شيء حتى إن الذباب ليحشر. وأخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما أن نافع بن الأزرق سأله عن قوله : ﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : اختلط ماؤها بماء الأرض. قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت زهير بن أبي سلمى يقول : لقد نازعتهم حسباً قديماً وقد سجرت بحارهم بحاري وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه ﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : فتحت وسيرت. وأخرج البيهقي في البعث من طريق عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله : ﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : تسجر حتى تصير ناراً. وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن الحسن والضحاك رضي الله عنه ﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : غار ماؤها فذهب.


وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن شمر بن عطية رضي الله عنه في قوله : ﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : تسجر كما يسجر التنور. وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة وسعيد بن منصور والفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والحاكم وصححه والبيهقي في البعث وأبو نعيم في الحلية عن النعمان بن بشير عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه سئل عن قوله : ﴿ وإذا النفوس زوّجت ﴾ قال : يقرن بين الرجل الصالح مع الصالح في الجنة، ويقرن بين الرجل السوء مع السوء في النار، فذلك تزويج الأنفس. وأخرج ابن مردويه عن النعمان بن بشير عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في قوله : ﴿ وإذا النفوس زوّجت ﴾ قال : هو الرجل يزوّج نظيره من أهل النار يوم القيامة، ثم قرأ وأخرج ابن مردويه عن النعمان بن بشير رضي الله عنه : « سمعت رسول الله ﷺ يقول : ﴿ إذا النفوس زوّجت ﴾ قال :» هما الرجلان يعملان العمل يدخلان الجنة والنار « ». وأخرج ابن منيع عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ﴿ وإذا النفوس زوجت ﴾ قال : تزويجها أن يؤلف كل قوم إلى شبههم، وقال : ﴿ احشروا الذين ظلموا وأزواجهم ﴾.


وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : يسيل واد من أصل العرش من ماء فيما بين الصبحتين، ومقدار ما بينهما أربعون عاماً، فينبت منه كل خلق بلي من الإِنسان أو طير أو دابة ولو مر عليهم مار قد عرفهم قبل ذلك لعرفهم على وجه الأرض قد نبتوا ثم ترسل الأرواح فتزوج الأجساد، فذلك قول الله ﴿ وإذا النفوس زوجت ﴾. وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر عن أبي العالية رضي الله عنه في قوله : ﴿ وإذا النفوس زوجت ﴾ قال : زوّج الروح للجسد. وأخرج ابن المنذر عن الشعبي ﴿ وإذا النفوس زوّجت ﴾ قال : زوّج الروح من الجسد وأعيدت الأرواح في الأجساد. وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن الكلبي قال : زوّج المؤمنون الحور العين والكفار الشياطين. وأخرج الفراء عن عكرمة في قوله : ﴿ وإذا النفوس زوجت ﴾ قال : يقرن الرجل في الجنة بقرينه الصالح في الدنيا، ويقرن الرجل الذي كان يعمل السوء في الدنيا بقرينه الذي كان يعينه في النار. وأخرج أحمد والنسائي وابن المنذر وابن مردويه عن سلمة بن زيد الجعفي عن رسول الله ﷺ قال : « الوئيد والموءودة في النار، إلا أن تدرك الإِسلام فيعفو الله عنها ».


وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن أبي الضحى مسلم بن صبيح أنه قرأ : « وإذا الموءودة سألت » قال : طلبت قاتلها بدمائها. وأخرج أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة والطبراني وابن مردويه عن خدامة بنت وهب قالت : « سئل رسول الله ﷺ عن العزل فقال :» ذاك الوأد الخفي وهو ﴿ الموءودة ﴾ « ». وأخرج الطبراني عن صعصعة بن ناجية المجاشعي وهو جد الفرزدق قال : « قلت يا رسول الله إني عملت أعمالاً في الجاهلية فهل لي فيها من أجر؟ قال : وما عملت؟ قال : أحييت ثلثمائة وستين موءودة أشتري كل واحد منهن بناقتين عشراوين وجمل، فهل لي في ذلك من أجر؟ فقال النبي ﷺ : لك أجره إذ منّ الله عليك بالإِسلام ». وأخرج البزار والحاكم في الكنى والبيهقي في سننه عن عمر بن الخطاب في قوله : ﴿ وإذا الموءودة سئلت ﴾ قال : قال : فأهد عن كل واحدة بدنة « ». وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج ﴿ وإذا الصحف نشرت ﴾ قال : إذا مات الإِنسان طويت صحيفته ثم تنشر يوم القيامة فيحاسب بما فيها. وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه من طريق زيد بن أسلم عن أبيه قال : لما نزلت ﴿ إذا الشمس كوّرت ﴾ قال عمر : لما بلغ ﴿ علمت نفس ما أحضرت ﴾ قال : لهذا أجري الحديث.


وأخرج سعيد بن منصور والفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم والحاكم وصححه من طرق عن علي في قوله : ﴿ فلا أقسم بالخنس ﴾ قال : هي الكواكب تكنس بالليل وتخنس بالنهار فلا ترى. وأخرج ابن أبي حاتم من طريق الأصبغ بن نباتة عن عليّ في قوله : ﴿ فلا أقسم بالخنس ﴾ قال : خمسة أنجم زحل وعطارد والمشتري وبهرام والزهرة ليس في الكواكب شيء يقطع المجرة غيرها. وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ في العظمة من طريق عكرمة عن ابن عباس قال : الخنس نجوم تجري يقطعن المجرة كما يقطع الفرس. وأخرج ابن مردويه والخطيب في كتاب النجوم من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله : ﴿ فلا أقسم بالخنس الجواري الكنس ﴾ قال : هي النجوم السبعة زحل وبهرام وعطارد والمشتري والزهرة والشمس والقمر، خنوسها رجوعها، وكنوسها تغيبها بالنهار.


وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور والفريابي وابن سعد وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم وابن المنذر والطبراني والحاكم وصححه من طرق عن ابن مسعود في قوله : ﴿ بالخنس الجواري الكنس ﴾ قال : هي بقر الوحش. وأخرج ابن أبي حاتم من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس ﴿ الجواري الكنس ﴾ قال : البقر تكنس إلى الظل. وأخرج ابن المنذر من طريق خصيف عن ابن عباس ﴿ الجواري الكنس ﴾ قال : هي الوحش تكنس لأنفسها في أصول الشجر تتوارى فيه. وأخرج ابن جرير من طريق العوفي عن ابن عباس في قوله : ﴿ بالخنس ﴾ قال : الظباء. وأخرج عبد بن حميد وابن راهويه والبيهقي في البعث عن عليّ ﴿ الجواري الكنس ﴾ قال : هي الكواكب. وأخرج عبد بن حميد عن قتادة ﴿ فلا أقسم بالخنس الجواري الكنس ﴾ قال : هي النجوم تبدو بالليل وتخفى بالنهار تكنس. وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد في قوله : ﴿ بالخنس الجواري الكنس ﴾ قال : النجوم تخنس بالنهار. وأخرج عبد بن حميد عن المغيرة قال : سأل إبراهيم مجاهداً عن قول الله ﴿ فلا أقسم بالخنس الجواري الكنس ﴾ قال : لا أدري.


قال إبراهيم : ولم لا تدري؟ قال : إنكم تقولون عن عليّ إنها النجوم، فقال : كذبوا. فقال مجاهد : هي بقر الوحش، والخنس الجواري حجرتها. فقال إبراهيم : هو كما قلت. وأخرج عبد بن حميد عن بكر بن عبد الله المزني قال : ﴿ بالخنس الجواري الكنس ﴾ هي النجوم الدراري التي تجري تستقبل المشرق. وأخرج عبد بن حميد عن أبي ميسرة قال : ﴿ الجواري الكنس ﴾ بقر الوحش. وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد ﴿ الجواري الكنس ﴾ قال : هي الظباء إذا كنست كوانسها. وأخرج عبد بن حميد عن جابر بن زيد ﴿ الجواري الكنس ﴾ قال : هي الظباء ألم ترها إذا كانت في الظل كيف تكنس بأعناقها ومدت نظرها؟. وأخرج عبد بن حميد عن الحسن ﴿ الجواري الكنس ﴾ قال : البقر. وأخرج الحاكم أبو أحمد في الكنى عن العدبس قال : كنا عند عمر بن الخطاب فأتاه رجل فقال : يا أمير المؤمنين ما الجواري الكنس؟ فطعن عمر مخصرة معه في عمامة الرجل، فألقاها عن رأسه، فقال عمر : أحروري والذي نفس عمر بن الخطاب بيده؟ لو وجدتك محلوقاً لأنحيت القمل عن رأسك.


وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم من طرق عن ابن عباس في قوله : ﴿ والليل إذا عسعس ﴾ قال : إذا أدبر ﴿ والصبح إذا تنفس ﴾ قال : إذا بدا النهار حين طلع الفجر. وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن قتادة ﴿ والليل إذا عسعس ﴾ قال : إذا أدبر ﴿ والصبح إذا تنفس ﴾ قال : إذا أضاء وأقبل. وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد ﴿ والليل إذا عسعس ﴾ قال : إذا أظلم. وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد ﴿ والليل إذا عسعس ﴾ قال : إقباله، ويقال : إدباره. وأخرج عبد الرزاق عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق سأله عن قوله : ﴿ والليل إذا عسعس ﴾ قال : إقبال سواده قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم أما سمعت قول النابغة : كأنما خدما قالوا وما وعدوا ال تضمنه من عسعس وأخرج الطحاوي والطبراني في الأوسط والحاكم وصححه والبيهقي في سننه عن علي أنه خرج حين طلع الفجر فقال : نعم ساعة الوتر هذه، ثم تلا ﴿ والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس ﴾.


وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله : ﴿ إنه لقول رسول كريم ﴾ قال : جبريل. وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة ﴿ إنه لقول رسول كريم ﴾ قال : هو جبريل وفي قوله : ﴿ ولقد رآه بالأفق المبين ﴾ قال : كنا نحدث أنه الأفق الذي يجيء منه النهار وفي لفظ إنه الأفق من حيث تطلع الشمس. وأخرج ابن عساكر عن معاوية بن قرة قال : « قال رسول الله ﷺ لجبريل : ما أحسن ما أثنى عليك ربك ﴿ ذي قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين ﴾ فما كانت قوتك وما كانت أمانتك؟ قال : أما قوّتي فإني بعثت إلى مدائن لوط وهي أربع مدائن، وفي كل مدينة أربعمائة ألف مقاتل سوى الذراري فحملتهم من الأرض السفلى حتى سمع أهل السماء أصوات الدجاج ونباح الكلاب، ثم هويت بهم فقتلتهم، وأما أمانتي فلم أومر بشيء فعدوته إلىغيره ».


وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس قال : « قال النبي ﷺ لجبريل ليلة الإِسراء اكشف عن النار، فكشف عنها فنظر إليها فذلك قوله : ﴿ مطاع ثم أمين ﴾ على الوحي ﴿ وما صاحبكم بمجنون ﴾ محمد ﷺ ». وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ في العظمة عن أبي صالح في قوله : ﴿ مطاع ثم أمين ﴾ قال : أمين على سبعين حجاباً يدخلها بغير إذن ﴿ وما صاحبكم بمجنون ﴾ قال : محمد ﷺ وفي قوله : ﴿ ولقد رآه بالأفق المبين ﴾ قال : كنا نحدث أنه الأفق الذي يجيء منه النهار، وفي لفظ : إن الأفق من حيث تطلع الشمس. وأخرج ابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل عن ابن مسعود ﴿ ولقد رآه بالأفق المبين ﴾ قال : جبريل في رفرف أخضر قد سد الأفق. وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر وابن مردويه عن ابن مسعود ﴿ ولقد رآه بالأفق المبين ﴾ قال : رأى جبريل له ستمائة جناح قد سد الأفق. وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله : ﴿ ولقد رآه بالأفق المبين ﴾ قال : إنما عنى جبريل أن محمداً رآه في صورته عند سدرة المنتهى. وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن عكرمة ﴿ ولقد رآه بالأفق المبين ﴾ قال : هو رسول الله ﷺ قال : « هو رأى جبريل بالأفق، والأفق الصبح ». وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس ﴿ ولقد رآه بالأفق المبين ﴾ قال : السماء السابعة.


وأخرج الدارقطني في الأفراد والخطيب في تاريخه والحاكم وصححه وابن مردويه عن عاشة رضي الله عنها أن النبي ﷺ كان يقرؤها « وما هو على الغيب بظنين » بالظاء. وأخرج عبد الرزاق وابن مردويه عن ابن الزبير أن النبي ﷺ كان يقرؤها « وما هو على الغيب بظنين » وفي لفظ ﴿ بضنين ﴾ بالضاد. وأخرج عبد بن حميد عن هشام بن عروة قال : كان أبي يقرؤها « وما هو على الغيب بظنين » فقيل له : في ذلك. فقال : قالت عائشة : إن الكتاب يخطئون في المصاحف. وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن مردويه من طرق عن عبد الله بن الزبير أنه كان يقرأ « بظنين ». وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه من طرق عن ابن عباس أنه كان يقرأ ﴿ بضنين ﴾ وقال : ببخيل.


وأخرج عبد بن حميد عن عطاء قال : زعموا أنها في المصاحف وفي مصحف عثمان ﴿ بضنين ﴾. وأخرج أبو عبيد وابن المنذر عن مجاهد وهرون قال : في حرف أبيّ بن كعب ﴿ بضنين ﴾ يعني بالضاد. وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن مجاهد ﴿ وما هو على الغيب بضنين ﴾ يقول : ما كان يضن عليكم بما يعلم. وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة ﴿ وما هو على الغيب بضنين ﴾ قال : إن النبي ﷺ لم يضن بما أنزل الله عليه. وأخرج عبد بن حميد عن قتادة ﴿ وما هو على الغيب بضنين ﴾ قال : كان هذا القرآن غيباً أعطاه الله تعالى محمداً بذله وعلمه ودعا إليه وما ضن به. وأخرج ابن المنذر عن الزهري ﴿ وما هو على الغيب بضنين ﴾ قال : لا يضن بما أوحي إليه. الموقع الإلكتروني. احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي. Skip to content. رائع ، شاركه: Share Tweet Google Plus LinkedIn. Thanks for getting in touch with us. Tags: الخُنّس الجوار الكُنّس المقصود بالخنس والكنس فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ هل تعلم ماهي الخنس الجوار الكنس ؟.


Previous الحكمة من قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وفضلها. Next من هو أخوك الحقيقي ؟. اترك تعليقاً إلغاء الرد لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. More Stories 1 min read. استشارات إيمانية ودعوية الفقه المالكي المسلمون اليوم المقالات فتاوى مكتوبة. ما حكم صيام التّطوع لمن عليه قضاء صيام رمضان؟. المسلمون اليوم المقالات المكتبة. زلزال عنيف يضرب سوريا وتركيا..



ما هي ٱلْخُنَّسِ التي أقسم بها تعالى؟ { فَلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ الجَوَارِ الكُنَّسِ } التكوير — 16 ، لا بد أن يكون لهذا القسم شأن يتناسب مع عظمة القسم والمقسوم به، قال أهل التأويل: هي النجوم الدراريّ الخمسة: بَهْرام، وزُحَل، وعُطارد، والزُّهَرَة، والمُشْتَري — تفسير الطبري ، وهي الكواكب المعروفة في ذاك الوقت. ذكر من قال أن رجلاً قام إلى عليّ رضي الله عنه، فقال: ما { الجَوَارِ الْكُنَّسِ } قال: هي الكواكب. أي أن الله تعالى أقسم يالكواكب واصفاً إياها بأنها 1- تخنس 2- تجري 3- تكنس! لتوضيح الموضوع، يتوجب علينا تبسيط المفاهيم لغوياً، فالخنس في لسان العرب هو إنقباضُ الشيء على نفسه والاستخفاء، فالكواكب تدخل في منازل مثل القمر كل حسب موقعها من ناظرها من الأرض فيزداد ضوءها ويقل ، وورد الخنوس في سورة الناس { الْوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ } قال: ينبسط، فإذا ذُكر الله خَنَس وانقبض، أما الجوار : تجري في السماء، الخَيْلُ تَجْرِي والرِّياح تَجْرى والشمسُ تَجْرِي، أما الكنس : تكنس ما حولها، كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه، بالضم، كَنْساً: كَسَح القُمامَة عنه. أي أن الله تعالى وصف الكواكب بأنها تنقبض على نفسها وتجري في السماء وتكنس ما حولها من انقاض أو قمامة، قسم قد يبدو في الوهلة الأولى غريب وعجيب!


وهذا ما سنوضحه. عُرفت الكواكب منذ حضارة بابل على أنها أجرام تسير في السماء على عكس النجوم الثابتة. كان بلوتو آخر الكواكب المكتشفة في القرن العشرين وهو الكوكب الذي أحدث أكبر جدل في الأوساط العلمية وأدى إلى صياغة نص لتعريف الكواكب من قبل الاتحاد الفلكي الدولي عام عند بداية تشكل نظامنا الشمسي، كانت المناطق المحيطة بمركز تكثّف الدخان السحابة السديمية مليئة بالكواكب الجنينية الكِسَف أو الكويكبات بينما احتوت المناطق الأبعد على الماء والهايدروجين والهيليوم، وقد تكونت الكواكب الصلبة نتيجة تجمّع الكويكبات في أجسام صلبة مثل عطارد والزهرة والأرض والمريخ داخل الحزام الأبيض كما هو مبين في الشكل أدناه والتي قامت بدورها بكنس أو تنظيف مداراتها من الكويكبات خلال جريانها، بينما بقيت منطقة حزام الكويكبات على وضعها لعدم وجود كواكب في تلك المنطقة مع العلم أن هناك كوكبين قزمين هما سيريس و فيستا داخل الحزام إلاّ أنهما لم بكونا قادرين على كنس مداراتهما لصغر حجمهما، ولاحظ أيضاً قدرة كوكب المريخ الضعيفة على الكنس مقارنة بكوكب المشتري القوية خارج حزام الكويكبات.


وبناءاً على التعريف السابق، لم يعد كوكب بلوتو يلبي الشروط المذكورة وتم إعادة تصنيفه ليصبح كوكباً قزماً. هل لاحظت التطابق بين القسم والتعريف؟ هل هذه مصادفة؟ أم أن القسم الذي كان غريباً وعجيباً في بداية المقالة لم يعد كذلك، فالله تعالى وفي ثلاث كلمات {… الخُنَّسِ الجَوَارِ الكُنَّسِ } ، صًنَّف الكواكب قبل أن يقوم العلماء بذلك بـ سنة! في وقت كان الفارق الوحيد بين الأجرام السماوية هو أن النجوم ثابتة والكواكب سيّارة ولم يعرف الناس حقيقة تكوينها. أليس هذا بقسم عظيم؟ { فَلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ الجَوَارِ الكُنَّسِ } ،. لمزيد من المقالات ، انقر هنا.


تالياً، تمثيل للسحابة السديمية والكواكب في مرحلة تكونها حيث توضح تكوّن النجم الرئيسي في الوسط والكواكب في المدارات الخارجية. الرابط التالي يوضح كيفية تكوّن الانظمة الشمسية بما فيها من كواكب ويتطرق الى موضوع تصنيف الكواكب. GM StarsShield for Software Inventor: Nitrate Production System Publisher: Fussilat. اذا تكرمت ورايت فيديوهات شارحة برسومات توضيحة لبوزون وحقل هيجز سترى كيف انها تخنس وتجري وتكنس، او حتى قمت برؤية فيديو المذيعة الذي يربط الموضوع بالايات مباشرة، اتمنى ان تبحث بالموضوع وتشاركني برايك عنه، خصوصا ان موضوع بوزون هيجز يتبع لفيزيا الكم الذي يحاول الملحدون نفي الدين من خلالها وهل هناك اعجاز قراني في فيزياء الكم ؟ إعجاب إعجاب. شكرا اخي احمد على المداخلة. هناك 3 تفاسير علمية وردت في العصر الحديث لهذه الآية. فالبعض قال انها الثقوب السوداء واخرون قالو انها ذات علاقة بالبوزون وهنا نحن نقول انها ذلت علاقة بالكواكب.


عندما نخرج باستنتاجاتنا فاننا نعتمد على الاحاديث النبوية وكتب التفسير ونربطها بالعلم الحديث. اي ان هناك ما نستند اليه من علم. إعجاب إعجاب. كل التفاسير التابعة لعلم الدجال وناسا الدجالة عن كروية الأرض ونظام هيلوس الشيطان البابلي هو كلام خآطئ وتلبيس شيطاني فالله قد وصف الكواكب بأنها زينة السمآء ورجوم للشياطين ثم يقسم في هذه الآية بنفس الكواكب ويصفها بأنها سودآء معتمه فهل هناك تناقض في القرآن أم أن الخطأ في علوم الدجال ؟ بالطبع لايوجد تناقض في القرآن فبالتالي فالأجرام التي تتحدث عنها الآية هنا ليست هذه الكواكب المعروفة لدينا بل هي كواكب خنّس سودآء معتمه تحدث عنها القرآن أيضا كما تحدث عن الكواكب المنيرة التي تزيّن السمآء وهي في الحقيقة الكواكب المعتمة أو الشفافة أو الحمرآء التي تسبب الخسوف والكسوف وهذا دليل واضح من القرآن أما الإقتناع بأن الكواكب المنيرة هي نفسها الكواكب المعتمة بدليل القرآن فهذا عبث عقلي لايقبله المنطق السليم.


لا بد من التحقق جيدا قبل الصاق و مطابقة الايات الكريمة بالظواهر…وما ادراك بمعنى هذه الايات…القران الكريم بريء من تكهن المتكهنين….. الله يهديكم. والله أعلم. أبو عبيد: من شعراء الجاهلية: نُغازِل غِزْلانا كوانِس في الحشَى … أوانسَ في ألْحاظها مَقْنِصُ الأُسْدِ تُحاكِي الجَوارِي الكُنَّسَ الزُّهْرَ بَهْجةً … وتفضُلها في رفعةِ الشأن والسَّعدِ. لا اله الا الله الله الحق فسبحانه ما اعظمه سبحانه لا اله الا هو الملك الحق العظيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا التعليق موجه إلى صاحب الموقع. أرجو تصحيح المقالة. ارجو ان تكون الصورة قد اتضحت، فهناك ٣ شروط يجب توافرها بنفس الوقت وهي الجري والخنس والكنس. اكتشفت وكالة الفضاء الامريكية ناسا شيئا عجيبا فى الفضاء. فهناك من ينظف الكون من الغبار الكونى والدخان الناتج عن انفجارات النجوم. نعم أنها بالظبط مكانس بما تعنيه الكلمة من معنى، فهى تشفط هذا الدخان والغبار الكونى تماما كالمكنسة.


وفى الحقيقة هى نوع من أنواع النجوم وهى تجرى فى السماء وتنظفها. وهى كمكنسة كونية عملاقة تستطيع ان تبلع الارض بما فيها. فهى لها جاذبية عظيمة تجذب اى شىء يمر امامها. وينطبق تفسير هذه الآية أيضا على الثقوب السوداء، فجاذبيتها الهائلة تسلب كل ما يحيط بها، أو يقترب منها، حتى فوتونات الضوء تصبح غير قادرة على الإفلات من هذه الجاذبية، فهي تجذب فوتونات الضوء وتغيرها في عمقها، حتى في التقارير المتخصصة في دراسة هذه الثقوب عبر عنها بمصطلح Cave-In ومما تجدر الإشارة إليه أن بعض العلماء المعاصرين جزاهم الله خيرا قد فسروا المقسم به في سورة التكوير فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ 15 الْجَوَارِ الْكُنَّسِ 16 بأن الله سبحانه وتعالى يقسم بالثقوب السوداء المختفية عن الأنظار الخنس.


خنس لسان العرب الخُنُوس: الانقباضُ والاستخفاء. خَنَسَ من بين أَصحابه يَخْنِسُ ويَخْنُسُ، بالضم، خُنُوساً وخِناساً وانْخَنَس: انقبض وتأَخر، وقيل: رجع. وهذه صفة لموصوف محذوف أيضا، إلا أنه سبحانه وتعالى يعرف لنا في الآية التي تليها ماهية المقسم به المحذوف بإضافة صفتين أخريين له، وهي الجري والكنس، فهي تجري وتعدو كانسة جاذبة إليها ما قد يقترب منها من أجرام سماوية، وغبار كوني في أثناء عدوها. وإذا ما أكملنا آيات القسم وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ 17 وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ فهي أيضا تنطبق على الثقوب السوداء، فعند انكماش النجوم وانقباضها على نفسها تتضاعف جاذبيتها باستمرار —كما تم تفصيله سابقا- لدرجة لا تستطيع حتى فوتونات الضوء الإفلات من جاذبيتها فيتحول لونها للسواد الذي عبر عنه في الآية الكريمة ب الليل ، وتتضاعف سرعة دورانها حول نفسها باستمرار، وهذا ما يبينه جل في علاه بكلمة عسعس فهي الطواف والصيد ليلا كما فصل في لسان العرب: عسس لسان العرب عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل؛ ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَعُسُّ بالمدينة أَي يطوف بالليل يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة؛ والعَسَسُ: اسم منه كالطَّلَب؛ وقد يكون جمعاً لعاسٍّ كحارِسٍ وحَرَسٍ.


والعَسُّ: نَقْضُ الليل من أَهل الريبة. عَسَّ يَعُسُّ عَسّاً واعْتَسَّ. واعْتَسَّ الشيءَ: طلَبه ليلاً أَو قصده. واعْتَسَسْنا الإِبلَ فما وجدنا عَساساً ولا قَساساً أَي أَثراً. والعَسُوسُ والعَسِيسُ: الذئب الكثير الحركة. والذئب العَسُوسُ: الطالب للصيد. ويقال للذئب: العَسْعَسُ والعَسْعاسُ لأَنه يَعُسُّ الليل ويَطْلُبُ، وفي الصحاح: العَسوسُ الطالب للصيد؛ قال الراجز: واللَّعْلَعُ المُهْتَبِل العَسوس وذئب عَسْعَسٌ وعَسْعاسٌ وعَسَّاسٌ: طَلوب للصيد بالليل. وقد عَسْعَسَ الذئبُ: طاف بالليل، وقيل: إِن هذا الاسم يقع على كل السباع إِذا طَلَبَ الصيد بالليل، وقيل: هو الذي لا يَتَقارّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: مُقْلِقَةٌ للمُسْتَنِيح العَسْعاسْ يعني الذئب يَسْتَنِيحُ الذئاب أَي يستعويها، وقد تَعَسْعَسَ. والتَّعَسْعُسُ طلب الصيد بالليل، وقيل: العَسْعاسُ الخفيف من كل شيء. وعَسْعَسَ الليلُ عَسْعَسَة: أَقبل بظلامه، وقيل عَسعَسَتُه قبل السَّحَر.


والسؤال المطروح هنا: ماذا يحدث للضوء داخل الثقب الأسود؟؟؟؟ هذا ما تبينه الآية الكريمة وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ، يظهر جليا من هذه الآية بأن فوتونات الضوء تخرج ما بها من طاقة داخل الثقب الأسود، فقد ورد في معنى تنفس في لسان العرب: والنِّفاسُ: ولادة المرأَة إِذا وضَعَتْ، فهي نُفَساءٌ. والنَّفْسُ: الدم. ونُفِسَت المرأَة ونَفِسَتْ، بالكسر، نَفَساً ونَفاسَةً ونِفاساً وهي نُفَساءُ ونَفْساءُ ونَفَساءُ: ولدت. وقال ثعلب: النُّفَساءُ الوالدة والحامل والحائض، والجمع من كل ذلك نُفَساوات ونِفاس ونُفاس ونُفَّس؛ عن اللحياني، ونُفُس ونُفَّاس؛ قال الجوهري: وليس في الكلام فُعَلاءُ يجمع على فعالٍ غير نُفَسَاء وعُشَراءَ، ويجمع أَيضاً على نُفَساوات وعُشَراوات؛ وامرأَتان نُفساوان، أَبدلوا من همزة التأْنيث واواً. وفي الحديث: أَن أَسماء بنت عُمَيْسٍ نُفِسَتْ بمحمد بن أَبي بكر أَي وضَعَت؛ ومنه الحديث: فلما تَعَلَّتْ من نِفاسها أَي خرجت من أَيام ولادتها. وحكى ثعلب: نُفِسَتْ ولداً على فعل المفعول.


وورِثَ فلان هذا المالَ في بطن أُمه قبل أَن يُنْفَس أَي يولد. الجوهري: وقولهم ورث فلان هذا المال قبل أَن يُنْفَسَ فلان أَي قبل أَن يولد؛ قال أَوس بن حجر يصف محاربة قومه لبني عامر بن صعصعة: وإِنَّا وإِخْواننا عامِراً على مِثلِ ما بَيْنَنا نَأْتَمِرْ لَنا صَرْخَةٌ ثم إِسْكاتَةٌ، كما طَرَّقَتْ بِنِفاسٍ بِكِرْ أَي بولد. وقوله لنا صرخة أَي اهتياجة يتبعها سكون كما يكون للنُّفَساء إِذا طَرَّقَتْ بولدها، والتَطْريقُ أَن يعسر خروج الولد فَتَصْرُخ لذلك، ثم تسكن حركة المولود فتسكن هي أَيضاً، وخص تطريق البِكر لأَن ولادة البكر أَشد من ولادة الثيب. وقوله على مثل ما بيننا نأْتمر أَي نمتثل ما تأْمرنا به أَنْفسنا من الإِيقاع بهم والفتك فيهم على ما بيننا وبينهم من قرابة؛ وقولُ امرئ القيس: ويَعْدُو على المَرْء ما يَأْتَمِرْ، أَي قد يعدو عليه امتثاله ما أَمرته به نفسه وربما كان داعَية للهلاك.


والمَنْفُوس: المولود. وفي الحديث: ما من نَفْسٍ مَنْفُوسَةٍ إِلا وقد كُتِبَ مكانها من الجنة والنار، وفي رواية: إِلا :كُتِبَ رزقُها وأَجلها؛ مَنْفُوسَةٍ أَي مولودة. قال: يقال نَفِسَتْ ونُفِسَتْ، فأَما الحيض فلا يقال فيه إِلا نَفِسَتْ، بالفتح. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه أَجْبَرَ بني عَمٍّ على مَنْفُوسٍ أَي أَلزمهم إِرضاعَه وتربيتَه. وفي حديث أَبي هريرة: أَنه صَلَّى على مَنْفُوسٍ أَي طِفْلٍ حين ولد، والمراد أَنه صلى عليه ولم يَعمل ذنباً. وفي حديث ابن المسيب: لا يرثُ المَنْفُوس حتى يَسْتَهِلَّ صارخاً أَي حتى يسمَع له صوت. وقالت أُم سلمة: كنت مع النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في الفراش فَحِضْتُ فخَرَجْتُ وشددت عليَّ ثيابي ثم رجعت، فقال: أَنَفِسْتِ؟ أَراد: أَحضتِ؟ يقال: نَفِسَت المرأَة تَنْفَسُ، بالفتح، إِذا حاضت.


ويقال: لفلان مُنْفِسٌ ونَفِيسٌ أَي مال كثير. يقال: ما سرَّني بهذا الأَمر مُنْفِسٌ ونَفِيسٌ. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: كنا عنده فَتَنَفَّسَ رجلٌ أَي خرج من تحته ريح؛ شَبَّهَ خروج الريح من الدبر بخروج النَّفَسِ من الفم. إن جذب فوتونات الضوء إلى عمق الثقب الأسود يؤدي الى تفريغ طاقة الفوتونات داخل هذا الثقب، مما يزيد من جاذبيته، وهذا ما يستدل به من الآية وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ 18 سورة التكوير. وتبقى هذه نظرية لحين إثباتها من قبل ذوي الاختصاص. ملاحظة: تعليقي مأخوذ من كتابي الثقوب السوداء في سورة العاديات بين التفسير العلمي والإعجاز الفلكي اقتضى التنويه وشكرا. الجوار الخنس والكنس يظهر اعجاز قراني لوصفه لامر لم يكن موجودا علمه بذالك الوقت حيث ان كلمة خنس تعني الاختفاء والكنس اللي يكنس الشيء وكل هذا الوصف يليق بالثقب الاسود الذي يجري ويبتلع الكواكب والمجرات وهو قوة هائله ومرعبه.


لا تفسروا الانور العلميه بالقران حسب تفسير القداماء فعلمهم لن يقدر على استعاب ما اكتشف وهناك المزيد من المعجزات القرانيه اللتي سيكتشفها لنا العلم. استاذي الكريم فمت من حديثك عن الثقوب السوداء المتكونة من نجوم قد انهارت بعد ان انتهى وقودها فتغلبت قوة الجذب على الطاقة والتي تولدت من التفاعل النويي والذي يححدث مع وجود عنصر الهيروجين. على العموم ما اريد ان اقوله ان هناك ابحاث وفيديوات تبين التهام تلك الثقوب لنجوم باكملها وهذا يدل على ان جاذبية النجم المنهار لم تعد نفسها بعد السحق بل انها تزداد باضعاف لا يعلمها سوى الله بدليل ان حرارة تلك الثقوب تزداد الى مليارات وربما تريليونات المرات بالاضافة الى ان سرعة دورانها حول نفسها قد تصل او تفوق سرعة الضوء!!! بالتالي فان مستوى تغيير خصائص النجم الاصلي بسبب سحق الجاذبية يكون قد اوجد جسما جديدا مختلفا بالكلية عما كان.


اما لفضة الكوكب استاذي انا اعتقد ان العرب سابقا كانوا يطلقون على النجوم لفضة الكوكب بدليل بسم الله الرحمن الرحيم إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب. فكلمة كوكب ونجم تطلق على الاجرام السماوية كافة االاول بلحاظ ضوءه والثاني بلحاظ طلوعه هذا والله اعلم. السلام عليكم أخي علي، حسب العلماء، هناك 3 انواع من الثقوب السوداء 1- بين-نجمي بين النجوم 2- العملاقة مراكز المجرات 3- مصغرة لم يرها أحد عادة ما تكون النجوم بأزواج Binary star systems وعند تحول احداهم الى ثقب اسود، فإنها قد تلتهم النجم القرين وكما وضحه الرابط الذي قمت بتزويده. هذه الوجبة على الأغلب ستكون الوجبة الوحيدة لأن المسافات شاسعة بين النجوم واحتمالات التصادم ومن ثم الالتهام شبه معدومة إلاّ في حالات اندماج المجرات، حيث ستحدث هناك كل انواع الفوضى.


أما فيما يخص المذنبات، فإن الأثر الذى نراه خلفها ناتج عن تأيُن الغازات الموجودة على سطح المذنب نتيجة اقترابه من الشمس وبالتالي ازدياد حرارة سطح المذنب وأيضا ينتج عن ازدياد تعرضها للرياح الشمسية، وبالتالي، فإن المذنبات تقوم بعكس فعل الكنس ألا وهو التوسيخ! بِسْم الله الرحمان الرحيم ، واعوذ بالله من الجهل والجهال،ومن كل جاهل متغطرس يضن ان الراءي رأيه والصواب سبيله وكلً تابعه لامحاله. ام بعد، العلم قانون الخلق، خلق الله العلم وهو القانون الذي ينظم الخلق، قال تعالى وما أوتيتم من العلم إلا قليلا. في الماضي السحيق ، ولما كان علم الناس بقانون الخلق شحيح ،فسرت الكنس بالكواكب. بتقدم علم الناس بقانون الخلق ، فسرت الكنس بلثقوب السوداء وهذا ارجح والله اعلم. سبحان الله عدد ما خلق …سبحان الله ملء ما خلق.. سبحان الله عدد ما في السماوات والارض …سبحان الله عدد ما احصى كتابه.. سبحان الله ملء ما احصى كتابه.. سبحان الله عدد كل شىء …سبحان الله ملء كل شىء. هل تعرف ما هي الخُنّس الجوار الكُنّس ؟!!


هي و الله اعلم مكانس تكنس السماء وتنظفها!!!! من الضروري والمهم للقراء ولك ولنا أن تدعم أقوالك بمراجع، ناسا لم تقل بأنها الثقوب السوداء، واذا كان لديك مرجع فقدمه. اخي الحبيب الخنس هي الثقوب السوداء..



ما هي الخنس؟ الجوار الكنس؟ فلا اقسم بالخنس الجوار الكنس – سورة التكوير,فلا اقسم بالخنس الجوار الكنس

WebApr 27,  · حكم تفسير قوله تعالى فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس بالثقوب السوداء أنا مؤمن بأن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم له أكثر من معنى وينطبق على الحاضر والمستقبل والماضي ومثاله قوله تعالى فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس فقد Webالتفسير Tafsir (explication) ابن كثير - Ibn-Katheer. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) روى مسلم في صحيحه ، والنسائي في تفسيره عند هذه الآية من حديث مسعر بن كدام عن الوليد بن سريع عن عمرو بن حريث قال صليت خلف النبي صلى Webحدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن عمرو ابن شرحبيل، قال: قال ابن مسعود: يا عمرو ما الجواري الكنس، أو ما تراها؟ قال عمرو: أراها البقر، قال عبد الله: وأنا أراها البقر Webوأخرج عبد بن حميد عن مجاهد ﴿ الجواري الكنس ﴾ قال: هي الظباء إذا كنست كوانسها. وأخرج عبد بن حميد عن جابر بن زيد ﴿ الجواري الكنس ﴾ قال: هي الظباء ألم ترها إذا كانت في الظل كيف تكنس بأعناقها ومدت نظرها؟ Webالجواري الكنس: إنها النجوم الخمسة ; زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد ; لأنها تخنس في مجراها ، وتكنس ، أي تستتر كما تكنس الظباء في المغار ، وهو الكناس. ويقال: سميت خنسا لتأخرها ، لأنها الكواكب المتحيرة التي ترجع وتستقيم ، يقال: خنس عنه يخنس WebDec 23,  · فهى كنس الجوار الكنس أكبر بعشرين مرة من الشمس وهى كمكنسة كونية عملاقة تستطيع ان تبلع الارض بما فيها فهى لها جاذبية عظيمة تجذب اى شىء يمر امامها فصدق الحق ... read more



فإنه والله جنة المؤمن إعجاب إعجاب. وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير ﴿ إذا الشمس كورت ﴾ قال : هي بالفارسية كور. وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه من طرق عن ابن عباس أنه كان يقرأ ﴿ بضنين ﴾ وقال : ببخيل. الحمدالله والصلاة والسلام على رسول واله وصحبه الجمعين الاحد 18 ربيع الاول هجري. Baraka allah fikoum إعجاب إعجاب. الأخ رائد تنفي المقالة التالية من ناسا على هذا الرابط ما قمت أنت بذكره وقد ذكرنا في مقالتنا بأن العلماء يصفون كوكب المشتري بمكنسة شفط كونية على هذا الرابط ، فإذا كان لديك مرجع موثّق فالرجاء ذكره.



الجواري الكنس عبد بن حميد وابن المنذر عن شمر بن عطية رضي الله عنه في قوله : ﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : تسجر كما يسجر التنور. معجب بهذه: إعجاب تحميل وقال ثعلب: النُّفَساءُ الوالدة والحامل والحائض، والجمع من كل ذلك نُفَساوات ونِفاس ونُفاس ونُفَّس؛ عن اللحياني، ونُفُس ونُفَّاس؛ قال الجوهري: وليس في الكلام فُعَلاءُ يجمع على فعالٍ غير نُفَسَاء وعُشَراءَ، ويجمع أَيضاً على نُفَساوات وعُشَراوات؛ وامرأَتان نُفساوان، الجواري الكنس من همزة التأْنيث واواً. كان بلوتو آخر الكواكب المكتشفة في القرن العشرين وهو الكوكب الذي أحدث أكبر جدل في الأوساط العلمية وأدى إلى صياغة نص لتعريف الكواكب من قبل الاتحاد الفلكي الدولي عام كلمات متتالية. وقالت أُم سلمة: كنت مع النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في الفراش فَحِضْتُ فخَرَجْتُ وشددت عليَّ ثيابي ثم رجعت، فقال: أَنَفِسْتِ؟ أَراد: أَحضتِ؟ يقال: نَفِسَت المرأَة تَنْفَسُ، بالفتح، إِذا حاضت. البريد الإلكتروني مطلوب الاسم مطلوب الموقع, الجواري الكنس, الجواري الكنس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة