الاثنين، 20 مارس 2023

النظريات الاقتصادية الحديثة والمعاصرة pdf

النظريات الاقتصادية الحديثة والمعاصرة pdf

مدخل الى الديموغرافي ...,Document Information

WebOct 16,  · (PDF) مقارنة بين النظرية الكلاسيكية والنظرية الحديثة مقارنة بين النظرية الكلاسيكية والنظرية الحديثة October Authors: Fatiha Benketila Université Kasdi Merbah Ouargla Discover the Webالنظريات الاقتصادية pdf مقدمة ظهرت النظرية االقتصادية الطبيعية بفرنسا منتصف القرن الثامن عشر. وأجمع علماء االقتصاد على كونها نظرية، باعتبارها مستوفية لشروط النظرية العلمية. التي هي مجموع األفكار المنسجمة والمترابطة فيما بينها تمثل قواعد تفسر حالة WebWith Special Consideration of the Application of the Laws of Equilibrium and of the Modern Theories of Solution. Motion Picture Directing: The Facts and Theories of the Newest WebDec 28,  · اهم نظريات علم الاقتصاد التي تشكل عالمنا الآن. ماهر دهمان. 28 ديسمبر 4 د. أغلب النظريات الاقتصادية يتم طرحها بأرقامٍ ومنحنياتٍ، قد لايفهمها الجميع -وحتى طلاب الاقتصاد- ولجعل الأمر أسوء WebJun 14,  · وقد انقسمت نظريات التنمية الاقتصادية في هذه الحقبة إلى اتجاهين، اتجاه يحلل أسباب فشل الدول النامية في تحقيق التنمية والتقدم (المشاكل والمعوقات)، واتجاه أخر يركز ويبحث عن العوامل الأساسية ... read more




ولكن كما يقول الاقتصادي جون مينارد كينز —على المدى الطويل سنكون جميعًا في عداد الموتى- لذا لتجنّب تعاسة البطالة فإنّه يجب على الحكومة أن تقوم بالإنفاق لتخلق فرص عملٍ جديدة كإقامة المشاريع مثلًا حيث تحتاج هذه المشاريع إلى موظفين، والموظفون يحتاجون لراتبٍ فتنخفض معدلات البطالة لأنّه إذا تقشّفت الحكومة فإن كلًّا من الأشخاص والشركات سيفعلون الشيء نفسه وينفقون بشكلٍ أقل. مما يؤدي إلى ازدياد معدلات البطالة سوءًا وهنا تظهر مفارقة الادخار، لذا فيجب على الحكومة أن تقوم بالإنفاق الآن وجباية الضرائب فيما بعد، عندما يملك الجميع نقود حيث يستطيع تحمّل نفقة الضرائب مما يجعل الجميع سعداء بدفع الضريبة، وهذا شيء حتى كينز لم يقدم له حلًّا! كان بيل فيليبس صياد تماسيح واقتصادي من نيوزيلندا، والذي رصد بأنه عند ارتفاع العمالة أي معدلات بطالة منخفضة فإنَّ الأجور ترتفع بشكلٍ أسرع ويكون لدى الناس نقود أكثر للإنفاق، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وبالتالي حدوث التضخم وبالمثل عندما ترتفع معدلات البطالة، ستكون النقود الموجودة أقل وبالتالي تنفق الناس بشكلٍ أقل مما يعني انخفاض في مستويات التضخم، وهذا ما أصبح يعرف بمنحنى فيليبس.


حتى أنّه قامت الحكومات بوضع سياساتٍ بموجب هذا المنحنى -متجاهلةً أثر التضخم- حيث تمَّ إنفاق أموال إضافية لخلق فرص عملٍ، ولكنّهم نسوا أن العمال أيضًا يتأثرون بهذا المنحنى، حيث أنّه عندما تنخفض البطالة يتوقعون حدوث التضخم، ويطالبون برفع الأجور مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة مرةً أخرى في حين مازالت معدلات التضخم مرتفعةً، وهذا ماحدث في الولايات المتحدة عام عندما ارتفعت معدلات كلّ من البطالة والتضخم معًا! وفي التسعينات انخفضت البطالة، ولكن معدّل التضخم بقي مرتفعًا مما يعني أننا ابتعدنا عن منحنى فيليبس، ولكن على الأقل جزء من تحليلات فيليبس تركت انطباعًا هامًّا بأنّه عندما يزداد النمو وتعود نسب العمالة إلى الارتفاع، فإنّ التضخم سيفسد كل شيءٍ! مارأيك بهذه النظريات، وهل أضافت شيئاً لثقافتك؟. الأمراض الأشد فتكـاً في تاريخ البشرية على الإطلاق.


حقائق مُدهشة لعشاق مسلسل الأصدقاء.. إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء. لنهر النيل مصدران رئيسيان: النيل الأزرق من إثيوبيا والنيل الأبيض من البحيرات الأفريقية الكبرى وما وراءها. حاولت العديد من الحضارات البحث عن مصدر النيل، لكن نظام النهر المعقّد يجعل من الصعب تحديد أصل واحد. يعتبر نهر النّيل من أطول الأنهار في العالم وأحد أهم الأنهار في مصر والمنطقة العربية. ومنذ القدم، كان مصدر المياه الذي ينبعث منه النّيل يثير اهتمام المصريّين القدماء، وحتى الآن لا يزال هذا السؤال غامضاً ولا يحمل إجابة واضحة. على الرّغم من التقدّم التكنولوجي والمعرفة الجيوفيزيائية، لا يزال أصل النّيل لغزاً حتّى يومنا هذا.


في حين أنّ الإجابة البسيطة هي أنّ للنيل مصدرين رئيسيّين -النّيل الأزرق من إثيوبيا والنّيل الأبيض من البحيرات الأفريقيّة الكُبرى وما وراءها- فإنّ منشأ النّيل أكثر تعقيداً ممّا يبدو. حاول الرّومان القدماء العثور على منبع النّيل، وبمساعدة المرشدين الإثيوبيين، توجّهوا عبر إفريقيا على طول نهر النيل إلى المجهول. على الرغم من أنّهم وصلوا إلى كتلة كبيرة من المياه كانوا يعتقدون أنّها المصدر، إلا أنّهم فشلوا في النّهاية في حلّ اللغز. قبل الرّومان، حرص المصريّون القدماء معرفة أصل النّيل لأسباب ليس أقلّها أنّ حضارتهم كانت تعتمد على مياهه لتغذية ترابهم وتكون بمثابة طريق مواصلات. فتتبّعوا النهر حتّى الخرطوم في السّودان، واعتقدوا أنّ النّيل الأزرق من بحيرة تانا، إثيوبيا، هو المصدر. هذا القانون لكي يتحقق، يتعين التسليم بأن وسائل الإنتاج لا تتطور، كما هو الشأن بالنسبة لقانون تجانس وحدات عناصر الإنتاج المتغير، وثبات عناصر الإنتاج الأخرى، وهي افتراضات غير واقعية، إذ أثبت الواقع أن الإنتاج الغذائي يمكن أن يستمر في الزيادة على نحو تدريجي، وبشكل قد يفوق حتى نمو السكان، بفضل التوسع العمودي والأفقي للإنتاج أي أن طرحه قد مال للأخذ بالتحليل الإحصائي، وذلك خلافا لما أدعاه بشأن وجود علاقة طردية بين الإنتاج الغذائي والسكان، وأن هناك الكثير من الدراسات والوقائع التاريخية، التي أثبتت أن مثل هذه العلاقة كثيرا ما تكون عكسية، كما حصل في سهول أمريكا أين أدت الزراعة لزيادة الثروة، في حين ظل ازدياد السكان بمعدلات أقل اعتبر النشاط الزراعي هو المصدر الوحيد للغذاء، مهملا كافة المصادر الأخرى التي تسهم في زيادة الموارد الغذائية، سواء بشكل مباشر مثل قطاع الصناعة الغذائية، أو بشكل غير مباشر من خلال قطاع الصناعات التحويلية، الذي يدعم النشاط الزراعي ويمده بكافة المستلزمات الضرورية لزيادة الإنتاج، كما يسهم هذا القطاع في خلق فرص عمل إضافية.


ينبثق تصوره للمتغير السكاني على أنه متغير مستقل، وأن عملية التكاثر البشري تعد عملية بيولوجية بحتة منعزلة كلية عن المحيط السوسيوثقافي والسياسي الذي يعيش فيه الإنسان، كما أن قانون "الغلة المتناقصة" الذي تحدث عنه، أهمل أثر التطور التكنولوجي في زيادة الإنتاج، وهو ما يبطل من الناحيتين النظرية والتاريخية الأساس الذي ارتكزت عليه هذه النظرية. أعيب عليه اعتماده المطلق على أفكار غيره من المفكرين، حيث أتضح للكثير من الباحثين سيادة تشابه طاغي بين الأفكار التي كان يروج لها، وبين تلك التي طرحها من قبله كل من ريتشارد كانتيلون في كتابه "بحث في طبيعة التجارة بصفة عامة" المنشور في سنة ، وكذا "جيمس ستيوارت" في كتابه "مبادئ الاقتصاد السياسي" الصادر سنة ، ولكنها لم تحظى بالشهرة نفسها التي اكتسبتها على يد مالتوس فيما بعد، بفعل عدم توافر الظروف السوسيواقتصادية الملائمة ، الأمر الذي جعل البعض يذهب إلى التأكيد على أن مالتوس لم ينتحل هذه النظرية فقط بل اتهم بسرقتها.


Cours Faculté Sciences Sociales et Humaines Département de sociologie dimo النظريات السكانية النظريات السكانية. النظريات السكانية يحتوي هذا الكتاب على النظريات السكانية الأربعة. خطأ النظرة للأجور والأرباح: ففي الواقع لم يحدث أنْ آلت الأجور نحو مستوى الكفاف، كما أن الدول المتقدمة لم تصل إلى مستوى الكساد الدائم. عدم واقعية مفهوم عملية النُّمو: حيث افترضت الكلاسيكية حالة من السكون مع وجود تغيير يدور حول نقطة التوازن الساكنة؛ أي: إن الكلاسيك افترضوا حدوث بعض النُّمو في شكل ثابت مستمر، كما في حالة نمو الأشجار، والواقع أن هذا التفسير لا يُعَد تفسيرًا مقنعًا لعملية النُّمو الاقتصادي كما هو عليه اليوم [17]. نقد النظرية: أهم الانتقادات الموجهة إليها: — التركيز على النواحي الاقتصادية في تحقيق النُّمو والتنمية متجاهلة النواحي الأخرى التي لا تقل أهمية؛ كالنواحي الاجتماعية، والثقافية، والسياسية. وترى هذه النظرية أن هناك ثلاثة معدلات للنمو، وهي: أ — معدل النُّمو الفعلي Actual rate of growth ، وهو يمثل نسبة التغيير في الدخل إلى الدخل.


ب — معدل النُّمو المرغوب Warranted rate of growth، وهو يمثل معدل النُّمو عندما تكون الطاقة الإنتاجية في أقصاها. ج — معدل النُّمو الطبيعي GN ، فهو أقصى معدل للنمو يمكن أن يتمخض عن الزيادة الحاصلة في التقدم التقني والتراكم الرأسمالي والقوة العاملة عند مستوى الاستخدام الكامل، ويجب أن يتحقق التعادل بين معدل النُّمو الفعلي ومعدل النُّمو المرغوب، وأن يتعادل أيضًا معدل النُّمو الفعلي مع المعدلين المرغوب والطبيعي؛ فالتعادل الأول يؤدي لتوفر القناعة لدى المديرين بقراراتهم الإنتاجية، أما إذا تعادل معدل النُّمو المرغوب فيه مع معدل النُّمو الطبيعي فليس هناك اتجاه لنشوء البطالة والتضخم، فلو افترضنا أن المعدل المرغوب أقل من المعدل الطبيعي — حتى في حالة تساوي المعدل الفعلي والمرغوب فيه — فإن البطالة ستزيد؛ حيث إن كلاً من المعدل الفعلي والمرغوب فيه أقلُّ من المعدل الطبيعي، أما في حالة العكس أي إن المعدل المرغوب فيه أكبر من المعدل الطبيعي بصورة مؤقتة، فإن كِلا المعدلين الفعلي والمرغوب فيه قد يتعادلان، وإن المعدل الفعلي لا يمكن أن يتجاوز المعدل الطبيعي على نحو غير محدود؛ حيث إن المعدل الطبيعي يمثل أقصى معدل للنمو [19].


وتعتبر نظرية فائض القيمة الأساس الفعلي للنظرية الماركسية في النُّمو، ويعرف فائض القيمة بأنه زيادة الإنتاج عن حاجة الاستهلاك، أي ما هو مخصص للاستثمار، كذلك يرى ماركس أن التسيير المركزي للاقتصاد من أجل تحقيق المنفعة العامة سوف يؤدي بكل مؤسسة للبحث عن فائدتها الخاصة، وبالتالي الاستغلال الأمثل لمواردها الطبيعية والقوة العاملة.. ويرى ماركس أن المقياس السليم لسلوك الأفراد هو طريقة الإنتاج السائدة؛ أي: إن هناك تنظيمًا معينًا للإنتاج في المجتمع يتضمن: — تنظيم العمل عن طريق التعاون والتقسيم المثمر بين المهارات العمالية، وعن طريق الوضع القانوني للعمال من حيث الحرية والاسترقاق. ما يعاب على ماركس هو إهماله لدور الطلب في تحديد القيمة المضافة، وتحديده للعمل فقط كمحدد للقيمة، كما أن الواقع ينفي ما ذهب إليه ماركس من أن أجور العمال تتجه نحو الانخفاض، بل على العكس نجد الأجور في ارتفاع لفترات طويلة في الدول الرأسمالية المتقدمة دون أن يؤثر ذلك على فائض القيمة المحقق، كما أن التنبؤ الماركسي بزوال الرأسمالية كان عكسيًّا [20].


اشتهر بنظرياته حول التنمية والدورات الاقتصادية، وتمرد على المدارس الاقتصادية السائدة في زمنه، وخرج على أساتذته في مدرسة فيينا التقليدية الجديدة، مبتعدًا عن التحليل السكوني الستاتيكي ، محاولاً تأسيس نظرية التحليل الحركي الديناميكي ، وباهتمامه الكبير بالجمع بين النظرية الاقتصادية والإحصاء، إضافة إلى التاريخ وعلم الاجتماع، في معالجة القضايا الاقتصادية لعصره، يكون قد أدار ظهره مرة ثانية للمدرسة التقليدية الجديدة، وكذلك للمدرسة الكينزية، والكينزية الجديدة فيما بعد [22]. تأثر جوزيف شومبيتر بالمدرسة النيوكلاسيكية في اعتبار أن النظام الرأسمالي هو الإطار العام للنمو الاقتصادي، وتأثر أيضًا بأفكار مالتوس فيما يخص تناقضات النظام الرأسمالي؛ فهو يمقت الشيوعية، مع ذلك لا يدعو لإلغاء الرأسمالية، ولا ينحاز إليها، إنما تنبأ بانهيار النظام الرأسمالي ليرث محله النظام الاشتراكي وليس الشيوعي، وقد ظهرت أفكاره في كتابه: نظرية التنمية الاقتصادية عام ، وكملها في كتاب له سنة ، أهم أفكاره: — أن التطور في ظل النظام الرأسمالي يحدث في صورة قفزات متقطعة واندفاعات غير متسقة، تصاحبها فترات من الكساد والرواج قصيرة الأجل متعاقبة؛ وذلك بسبب التجديدات والابتكارات التي يحدثها المنظمون، والتي من شأنها زيادة الإنتاج ودفع عجلة النُّمو.


استحداث سلع جديدة. استحداث أساليب إنتاج جديدة. فتح أسواق جديدة. إعادة تنظيم بعض الصناعات. إن انهيار الرأسمالية قد يحدُث نتيجة أحد أو كل الأسباب التالية: — بوار وظيفة المنظم نتيجة روتينية الابتكار والتجديد وقيام الخبراء والباحثين بها. وفي تحليله لعملية النُّمو الاقتصادي يبدأ شومبيتر بافتراض سيادة المنافسة والعمالة الكاملة لاقتصاد في حالة توازن ساكن يكرر نفسه دائمًا دون وجود صافي استثمار أو زيادة سكانية؛ حيث يقوم المنظم بإيجاد الفرص المربحة لتمويل استثمارات جديدة، فتولد موجة من الاستثمارات نتيجة التجديد والابتكار، فيتم تشغيل مصانع جديدة، وتجد السلع طريقها إلى الأسواق، تبدأ موجة من الازدهار، تغذيها زيادة الائتمان المصرفي، فزيادة في الإنتاج والدخل، ويعم الرواج، تعمل زيادة السلع على انخفاض الأسعار، وتصبح المنشأة القديمة غير قادرة على منافسة المنشآت الجديدة، فتغلق هذه الأخيرة أبوابها، وتسود حالة من التشاؤم لدى المنظمين، فتتعثر حركة التجديد والابتكار، وتسود حالة من الكساد، لا يلبث الكساد إلا فترة وجيزة لتعود الأمور إلى التحسن بابتكارات جديدة، واستحداث أساليب إنتاج أفضل، فاستثمار وتوسع للنشاط الاقتصادي وهكذا… نقد النظرية: — إعطاء أهمية مبالغ فيها للمنظم؛ حيث تفقد وظيفة هذا الأخير مكانتها مع بزوغ جماعات الخبراء والمختصين.


وبالرغم من أن روستو في هذا الكتاب لم يُعنَ أساسًا بتحليل قضية التخلف بالبلاد المتخلفة، فإن نظريته قد استخدمت بعد ذلك كاتجاه متميز في تفسير التخلف، والفكرة التي قدمها روستو هنا تتلخص في أن النُّمو الاقتصادي يتكون من مراحل معينة ذات تتابع زمني، بحيث إن كل مرحلة تمهد الطريق أوتوماتيكيًّا للمرحلة التي تليها، وهذا يعني أن على البلدان المتخلفة أن تعيش نفس الطريق الذي مشته الدول المتقدمة في الفترة ما بين — ، حتى تقطع هذه المراحل وتصل إلى المجتمع الصناعي فما بعد الصناعي، وحسب روستو يمكن أن ينسب أي مجتمع من حيث مستوى تطوُّره الاقتصادي إلى إحدى المراحل الخمس: — مرحلة المجتمع التقليدي. ويرى روستو أن هذه المراحل ليست إلا نتائج عامة مستنبطة من الأحداث الضخمة التي شهدها التاريخ الحديث [24]. المرحلة الثانية: مرحلة التهيؤ للإقلاع أو الانطلاق، لا تختلف هذه المرحلة الجديدة — من حيث البنيان الاجتماعي والقيم والمؤسسات السياسية اللامركزية — اختلافًا جذريًّا عن مرحلة المجتمع التقليدي، ولعل الفارق الرئيس بين المرحلتين لا يعدو أن يكون فارقًا في طبيعة حركية المجتمعين؛ فحركية المجتمع التقليدي لا تتعدى أطرَ ذلك المجتمع؛ لأنها حركية داخلية جزئية بالضرورة، بينما تتميز مرحلة المجتمع المؤهل للانطلاق بظهور نوازع للتحول الجذري، تحول في المؤسسات السياسية — الاقتصادية، وتوسيع آفاق المصالح الفردية والجماعية التي تدفع بأفراد المجتمع إلى العمل المثمر، وإلى أخذ المبادرة.


المرحلة الرابعة: مرحلة النضج، مرحلة تُعَد فيها الدول المتقدمة اقتصادية؛ حيث تكون قد استكملت نمو جميع قطاعات اقتصادها القومي، وتمكنت من رفع مستوى إنتاجها، ترتفع القدرات التقنية للاقتصاد المحلي، وتقام العديد من الصناعات الأساسية، وصناعات أكثر طموحًا من ذي قبل، وصناعات قائدة للتنمية؛ كصناعة الآلات الصناعية، والزراعية، والإلكترونية، والكيميائية، مع زيادة الصادرات الصناعية. وقد حدد روستو أهم التغيرات التي تأخذ مكانها في هذه المرحلة، فيما يلي: — التحول السكاني من الريف إلى الحضر، وتحول الريف ذاته إلى شكل أكثر حضارة. المرحلة الخامسة: مرحلة الاستهلاك الوفير، وهي المرحلة التي يبلغ فيها البلد شأوًا كبيرًا من التقدم؛ حيث يزيد الإنتاج عن الحاجة، ويعيش السكان في سَعة من العيش، وبدخول عالية، وقسط وافر من سلع الاستهلاك وأسباب الرخاء، ومن مظاهرها: — ارتفاع متوسط استهلاك الفرد العادي من السلع المعبرة سيارات…. نقد النظرية: أجمع الاقتصاديون على فشل هذه النظرية في أمرين: أولهما: إثبات صحة المراحل التاريخية، وثانيهما: في إمكانية انطباقها على دول العالم الثالث اليوم، يقدم روستو فهمًا بسيطًا يصور التخلف على أنه تأخر زمني لا أكثر ولا أقل، وبذلك يتجاهل فهم تاريخ الدول المتخلفة، زيادة على اعتباره البلدان النامية وكأنها طبقة أو فئة واحدة، وبصورة أكثر تحديدًا يفترض روستو أن كل هذه البلدان تتعرض لنفس المشاكل، وتعاني من نفس المعوقات، وتتطور تقريبًا بنفس الشكل في عمليتها التنموية؛ فروستو صوَّر لنا مراحل النُّمو الخمسة على شكل محطة قطار عن طريقها، وبالضرورة يجب أن تمر كل الدول السائرة في طريق النُّمو، زيادة على هذا فقد أغفل روستو ظرفًا هامًّا من الظروف المهيِّئة للانطلاق في الرأسمالية الغربية، وهو الاستعمار ونهب الثروات، الذي حققت عن طريقه مراحل ازدهارها وتقدمها، في الوقت الذي حرمها فيها الاستعمار من فرص تنمية ذاتها، زعمًا بأن الرأسمالية هي السبيل الوحيد للتنمية والازدهار [29].


إذًا فنظرية التغيرات الهيكلية ترتكز على الآلية التي بوساطتها تستطيع الاقتصادات المتخلفة نقل هياكلها الاقتصادية الداخلية من هياكل تعتمد بشدة على الزراعة التقليدية عند مستوى الكفاف إلى اقتصاد أكثر تقدمًا، وأكثر تحضرًا، وأكثر تنوعًا صناعيًّا في مجال الصناعات التحويلية والخدمات؛ إذ تستخدم هذه النظرية أدوات النظرية الكلاسيكية المحدثة لوصف الكيفية التي على وَفقها تتخذ عملية التحول موقعها، والتغيرات الهيكلية هي التغيرات التي تطرأ بين الأجزاء والكل، وبين الأجزاء بعضها مع البعض الآخر من خلال عملية النُّمو، أي هو التغير في الأهمية النسبية للقطاعات الاقتصادية، سواء من حيث مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي أو مدى مساهمتها في استيعاب الأيدي العاملة، أو التغير في نسبة التجارة الخارجية؛ إذ إن التغيرات طويلة الأجل ليست في حقيقتها سوى نتائج تراكمية لتغيرات متتالية قصيرة الأجل. نقد النظرية: رغم انسجام النظرية مع التجرِبة التاريخية التي مرت بها دول العالم الغربي، فإنه يصعب انطباقُها على واقع الدول النامية لأسباب ثلاثة، وهي: — افتراض النظرية لكون التراكم الرأسمالي وإعادة الاستثمار يعمل على خَلْق فرص جديدة للعمل، والواقع يقول بأنه إذا وجهت الاستثمارات لشراء معدات رأسمالية، فإن الطلب على العمل سينخفض، كما أن واقع الدول النامية يبين أن الأرباح إنما يعاد استثمارها خارج البلاد لأسباب اقتصادية وسياسية بدلاً من استثمارها في بلادهم.


تشير هذه الدراسة إلى أن معدل نمو السكان يكون بشكل أُسِّي قياسًا بالمعروض من الغذاء الذي يتناقص بمرور الزمن، كما أن الإنتاج الصناعي سوف ينخفض أيضًا نتيجة نضوب الموارد المعدنية في باطن الأرض والنفط أيضًا، ثم ستنتشر المجاعة بنهاية المائة سنة المقبلة. وقد تعرضت هذه النظرية للعديد من الانتقادات؛ حيث إنها افترضت محدودية التقدم التكنولوجي رغم أن هذا المتغير ينمو على نحو متزايد، كما أن النُّمو السكاني الذي افترضته الدراسة ينمو بصورة سريعة يمكن الحد منه طالما يزداد نصيب الفرد من الدخل، وأن النموذج يتجاهل أهمية جهاز الأثمان باعتباره حافزًا للاقتصاد في استخدام الموارد النادرة والبحث عن البدائل [34]. ضمن التبعية الدولية توجد ثلاثة تيارات فكرية، هي: أ — نموذج التبعية الاستعمارية الجديدة. ب — نموذج المثال الكاذب. ج — فرضية الثنائية التنموية. أ — نموذج التبعية الاستعمارية الجديدة: هذا النموذج تطور غير مباشر للتفكير الماركسي في التنمية الاقتصادية؛ فهو يرجع وجود واستمرارية العالم الثالث المتخلف إلى التطور التاريخي للنظام الرأسمالي غير العادل فيما يخص العلاقة بين الدول الغنية والفقيرة.


من خلال النظام الدولي المسيطر تتم العلاقة عن طريق عدم تكافؤ القوة في العلاقة بين الدول المتقدمة والدول المتخلفة، وحسب هذه النظرية، توجد مجموعات حكام، عسكريين وبعض النخب الذين يتمتعون بدخول مرتفعة ومكانة اجتماعية بالإضافة إلى القوة السياسية، التابعين للنظام الرأسمالي الدولي القائم على عدم العدالة، وتتطابق مصالحهم مع جماعات المصالح الدولية، مثل: شركات متعددة الجنسيات، أو منظمات المساعدات، مثل: البنك الدولي، أو صندوق النقد الدولي، التي تمولها الدول الرأسمالية الغنية، أنشطة هذه النخبة تمنع جهود الإصلاح الحقيقي، وتبقي على مستويات معيشة منخفضة واستمرارية التخلف، باختصار: أصحاب هذه النظرية يعزون مشاكل الفقر في دول العالم الثالث إلى سياسات الدول الصناعية الرأسمالية، وبالتالي التخلف ناتج عن ظاهرة خارجية على عكس نظريات المراحل الخطية والتغير الهيكلي.


إذًا الكفاح الثوري أو إعادة بناء النظام الرأسمالي العالمي أصبح أمرًا ضروريًّا لتحرير العالم الثالث. ب — نموذج المثال الكاذب: يقوم هذا النموذج على ما يعطى للعالم الثالث من نصائح مغلوطة وغير مناسبة؛ فهؤلاء الخبراء يعرضون مفاهيم لا محل لها من الصحة، ونماذج الاقتصاد القياسي لا تتماشى مع واقع الدول، إن العوامل المؤسسية للهياكل الاجتماعية التقليدية كثيرًا ما تغيب من نماذجهم المعروضة، وبالتالي تفشل نماذجهم في إيجاد الحلول الناجعة لدول العالم الثالث. ج — فرضية الثنائية التنموية: أظهرت صراحة نظريات التبعية الدولية فكرة ثنائية المجتمعات في كل من الدول الغنية والدول الفقيرة، في الدول الفقيرة تتمركز الثروة في أيدي قلة داخل مساحة كبيرة من الفقر.. والثنائية مفهوم واسع في التنمية الاقتصادية، وهو ما يشير إلى وجود استمرار تزايد الفرق بين الدول الغنية والدول الفقيرة، ومفهوم الثنائية يشتمل على أربعة عناصر أساسية: — توافر مجموعة الظروف المتباعدة في آن واحد وفي مكان واحد الحديث والتقليدي، المدينة والريف، فئة غنية مع فقراء أكثر.


ذلك لضمان زيادة الدخل بقدر يكفل زيادة الطلب الفعال، ومن ثم نجاح المشروعات في مجموعها، ولضمان معدل مناسب ومرتفع للادخار في اقتصاد يتميز بانخفاض مستوى الدخل عن طريق زيادة في الاستثمار يمكن تحقيقها بتحريك موارد إضافية كامنة، مثل القوة العاملة العاطلة، وفي الوقت نفسه يجب أن تتخذ بعض التدابير الخاصة، عن طريق الضرائب لرفع المعدل الحدي للادخار على هذا الدخل الإضافي، ومن أجل نجاح نموذجه يؤكد رودان على وجوب توافر رؤوس الأموال من مصادر داخلية وخارجية. أما راجنار نيركسة R. NURKSE فيرى أن النُّمو المتوازن يمكن تحقيقه فقط بالقيام بموجة كبيرة من الاستثمارات في عدد من الصناعات حتى يتسع نطاق السوق ويزيد بالتالي الطلب على منتجاتها، وهو من الاقتصاديين الذين أيَّدوا وبشدة حاجة البلاد النامية إلى معدل مرتفع للاستثمار في بدء مرحلة تنميتها [36]. يعاب على النظرية افتراضها تماثل الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بين كل البلدان أو بعضها خاصة بين البلدان النامية والصناعية ، هذه الأخيرة التي ورثت نظامًا اقتصاديًّا هشًّا، لعب الاستعمار والظروف التاريخية المرتبطة بنشأة النشاط الاقتصادي دورًا مهمًّا في حالة التخلف التي تعاني منها هذه البلدان، كما أنها أهملت الأخطاءَ التخطيطية في دراسة العلاقات التبادلية بين القطاعات التي يمكن أن تقود إلى الاتجاه السلبي في تطور القطاعات نفسها أو باقي القطاعات التابعة لها، بمعنى: قد تكون قوة الدفع للأمام والخلف ذات أثر سلبي، يعمق أزمة التنمية فيها أكثر فأكثر [37].


كانت هذه أهم النظريات المقدمة لتفسير نمط وعملية النُّمو الاقتصادي في العصر الحديث. وقد ظهرت أفكار شومبيتر في كتابه نظرية التنمية الاقتصادية عام ، وطورها في كتابه عن الدورات عام تفترض هذه النظرية اقتصادا تسوده حالة من المنافسة الكاملة وفي حالة توازن، وفي هذه الحالة لا توجد أرباح، ولا أسعار فائدة ولا مدخرات ولا استثمارات، كما لاتوجد بطالة اختيارية. ويصف شومبيتر هذه الحالة بــــــــــــــ: التدفق النقدي، وما يميز هذه النظرية هو الابتكارات التي هي على حسب رأيه تحسين إنتاج أو منتج أو طريقة جديدة للإنتاج، وإقامة منظمة جديدة لأي صناعة، أما دور المبتكر للمنظم ليس لشخصية الرأسمالي، فالمنظم ليس شخصا ذا قدرات إدارية عالية، ولكنه قادر على تقديم شيء جديد، فهو لا يوفر أرصدة نقدية ولكنه يحوّل مجال استخدامها. أما الأرباح، فإنه في ظل التوازن التنافسي تكون أسعار المنتجات مساوية تماما لتكاليف الإنتاج ومن ثم لا توجد أرباح.


فرضيات كينز: — يمكن أن يتوازن الاقتصاد عند حالة عدم التشغيل الكامل، ويستمر ذلك لفترة طويلة. وقد اهتمت نظرية كينز باقتصاديات التنمية في الدول المتقدمة أكثر مما هي موجهة للدول النامية، حيث يرى كينز أن الدخل الكلي يعد دالة في مستوى التشغيل في أي دولة، فكلما زاد حجم التشغيل زاد حجم الدخل الكلي، والأدوات الكينزية هي: 1- الطلب الفعال: البطالة تحدث بسبب نقص الطلب الفعلي وللتخلص منها يرى كينز حدوث زيادة في الإنفاق سواء على الاستهلاك أو الاستثمار. II — نظريات التنمية الاقتصادية بعد الحرب العالمية الثانية : جاءت هذه النظريات لتحلل أوضاع الدول المتخلفة، وكان السبب من وراء هذا الاهتمام من قبل الدول المتقدمة بالدول المتخلفة هو محاولة كسب ودها وضمها إلى معسكرها. وقد انقسمت نظريات التنمية الاقتصادية في هذه الحقبة إلى اتجاهين، اتجاه يحلل أسباب فشل الدول النامية في تحقيق التنمية والتقدم المشاكل والمعوقات ، واتجاه أخر يركز ويبحث عن العوامل الأساسية للنمو والتنمية. شغل روستو منصب أستاذ في التاريخ الاقتصادي في جامعة كمبريدج. وقد قدم روستو مثالا عن دول اجتازت هذه المرحلة كــــــــــ: الصين، دول حوض البحر الأبيض المتوسط، بعض دول أوربا، وهذا في القرون الوسطى.


ومن سمات هذه المرحلة أنها عادة ما تكون طويلة نسبيا، وبطيئة الحركة، كما أن هناك بعض المناطق في العالم في العصر الحالي مازالت تعيش هذه المرحلة مثل: بعض مجتمعات جنوب الصحراء الأفريقية، مناطق أدغال أمريكا اللاتينية. فعلى المستوى غير الاقتصادي نجد: — بروز نخبة تدعو إلى التغيير وتؤمن به. أما على المستوى الاقتصادي فنجد: — زيادة معدل التكوين الرأسمالي بروز نخبة ترغب في تعبئة الادخار وتقوم بالاستثمار. لكن مع ذلك كله، يبقى نصيب الدخل الفردي منخفض، وضرب مثلا لدول اجتازت تلك المرحلة: ألمانيا، اليابان، روسيا، وذلك مع بداية القرنين الماضيين 19 و20م. جــــــ- مرحلة الانطلاق: وهي المرحلة الثالثة والحاسمة في عملية النمو وفيها تصنف الدولة على أنها ناهضة أو سائرة في طريق النمو، حيث تسعى فيها الدول جاهدة للقضاء على تخلفها.


ومن مظاهرها: — إحداث ثورة في أساليب الإنتاج والتوزيع وإنشاء الصناعات الثقيلة. وضرب روستو مثلا بدول اجتازت هذه المرحلة: روسيا بين و ، اليابان بين و كما يرى روستو أن هذه المرحلة قصيرة نسبيا، حيث تتراوح مدتها ما بين 20 و30 سنة. د- مرحلة النضج: وفي هذه المرحلة تعتبر الدولة متقدمة اقتصاديا، ومن مظاهرها: — استكمال نمو جميع القطاعات الاقتصادية الزراعة والصناعة والتجارة والخدمات بشكل متوازي. ه- مرحلة الاستهلاك الوفير: وهي آخر مراحل النمو كما تصورها روستو، حيث تكون الدولة قد بلغت شوطا كبيرا في التقدم ومن مظاهرها: — يعيش سكانها في سعة ورغد من العيش. الأهداف الرئيسة للفرد. إضافة إلى الحوافز حيث يوجد نوعان من الحوافز: الحوافز الصفرية وهي التي لا ترفع من الدخل القومي، وينصب أثرها على الجانب التوزيعي، والحوافز الايجابية والتي تؤدي إلى زيادة الدخل القومي. ويفرق روزنشتين رودان بين ثلاثة أنواع من عدم القابلية للتجزئة والوفورات الخارجية، الأولى عدم قابلية دالة الإنتاج للتجزئة، والثانية عدم قابلية دالة الطلب للتجزئة، وأخيرا عدم قابلية عرض الادخار للتجزئة.


ويعتبر رودان أن نظريته في التنمية اشمل من نظرية الاستاتيك التقليدية لأنها تتعارض مع الشعارات الحديثة، وهي تبحث في الواقع عند المسار باتجاه التوازن أكثر من الشروط اللازمة عند نقطة التوازن.



لطالما كان الاقتصاد شيئًا مضللًا ومخادعًا للحكومات، حيث تحاول الأخيرة دائمًا السيطرة عليه. إذا عدنا بالزمن إلى الوراء.. عام حين صدم الاقتصادي آدم سميث الجميع حين قال بأنّ ما على الحكومة أن تفعله هو ترك الناس وشأنهم ليبيعوا ويشتروا بين بعضهم البعض، حيث اقترح بأنّه إذا تركت الحكومات التجار يهتموا بشأنهم أثناء منافسة بعضهم البعض، فإنّ ذلك سيقود السوق إلى نتائجَ إيجابيةٍ وكأنَّ هناك يدًا خفيةً تدير السوق. حيث إذا باع أحدهم المنتج أو الخدمة التي تقدمها بسعرٍ أقل منك، فإنّ الزبائن ستشتري منه بدلًا من أن يشتروا منك، وسيتوجب عليك هنا إما أن تخفّض أسعارك أو أن تعرض منتجًا آخر عليه طلب في السوق.


على سبيل المثال:. إذا كان هناك تاجري خبز ويبيعان نفس المنتج بنفس الجودة الأول يبيع الخبز ب 1 دولار، والثاني ب 50 سنت، فإنّ الزبون سيتوجه في هذه الحالة إلى التاجر ذي السعر الأقل، وهنا التاجر الأول عليه أن يخفّض السعر يبيع الخبز ب 50 سنت أو يعرض شيئًا أفضل وهنا سيتوازن السوق. أي خدمةٍ أو سلعةٍ جديدة يطلبها الناس في اقتصاد السوق الحرة سيقوم السوق بتوفيرها لهم، وكأنّهم أطفالهم المدللون والجميع سعداء. في وقتٍ لاحقٍ، رأى اقتصاديو السوق الحرة —الاقتصادي النمساوي فريدريك هايك- أنّ هذه الطريقة —اليد الخفية- تعمل أفضل من أية خطةٍ مركزيةٍ —تقوم بها الحكومة-، ولكن المشكلة تكمن في أنَّ الاقتصادات قد تستغرق وقتًا طويلًا لتصل —وحدها- إلى حالة التوازن Equilibrium، وحتى أنها قد تتعثر وهي في طريقها إلى التوازن، ويحدث ركود أو كساد مما يجعل الإحباط يسود بين الناس مما يدفع الحكومات إلى أن تدخل وتدير الأمور بيدها بدلًا من أن تترك الأمر لليد الخفية.


الإقتصاديون الخمسة الأكثر تأثيراً في تطور الفكر الإقتصادي الحديث. أحد أهم التساؤلات في علم الاقتصاد: أيهما أفضل الإنفاق أم الادخار؟! حيث تكون الاقتصادات هنا في حيرةٍ من أمرها، كالأطفال عندما يحصلون على نقودٍ ويحتارون أين يذهبون بها. يقول اقتصاديو السوق الحرة كحايك وميلتون فريد مان: بأنّه حتى في الأوقات العصيبة كأوقات الكساد والركود الاقتصادي يجب علينا أن ندّخر أموالنا، حيث تقوم البنوك بإقراض هذه المدخرات إلى من يحتاجها، وهنا تتحول هذه المدخرات إلى استثماراتٍ مما يؤدي إلى ظهور مشاريعَ وتقنياتٍ جديدةٍ من شأنها أن تنتج أكثر. وحتى لو فرضًا قامت هذه التقنيات الجديدة كالآلات الصناعية بتقليل الوظائف وهنا ترتفع معدلات البطالة، ولكن على المدى الطويل ستنخفض الأجور، وستقوم الشركات بتوظيف أشخاصٍ أكثر وبرواتب أقل، وستنخفض معدلات البطالة من جديدٍ ببساطة! ولكن كما يقول الاقتصادي جون مينارد كينز —على المدى الطويل سنكون جميعًا في عداد الموتى- لذا لتجنّب تعاسة البطالة فإنّه يجب على الحكومة أن تقوم بالإنفاق لتخلق فرص عملٍ جديدة كإقامة المشاريع مثلًا حيث تحتاج هذه المشاريع إلى موظفين، والموظفون يحتاجون لراتبٍ فتنخفض معدلات البطالة لأنّه إذا تقشّفت الحكومة فإن كلًّا من الأشخاص والشركات سيفعلون الشيء نفسه وينفقون بشكلٍ أقل.


مما يؤدي إلى ازدياد معدلات البطالة سوءًا وهنا تظهر مفارقة الادخار، لذا فيجب على الحكومة أن تقوم بالإنفاق الآن وجباية الضرائب فيما بعد، عندما يملك الجميع نقود حيث يستطيع تحمّل نفقة الضرائب مما يجعل الجميع سعداء بدفع الضريبة، وهذا شيء حتى كينز لم يقدم له حلًّا! كان بيل فيليبس صياد تماسيح واقتصادي من نيوزيلندا، والذي رصد بأنه عند ارتفاع العمالة أي معدلات بطالة منخفضة فإنَّ الأجور ترتفع بشكلٍ أسرع ويكون لدى الناس نقود أكثر للإنفاق، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وبالتالي حدوث التضخم وبالمثل عندما ترتفع معدلات البطالة، ستكون النقود الموجودة أقل وبالتالي تنفق الناس بشكلٍ أقل مما يعني انخفاض في مستويات التضخم، وهذا ما أصبح يعرف بمنحنى فيليبس.


حتى أنّه قامت الحكومات بوضع سياساتٍ بموجب هذا المنحنى -متجاهلةً أثر التضخم- حيث تمَّ إنفاق أموال إضافية لخلق فرص عملٍ، ولكنّهم نسوا أن العمال أيضًا يتأثرون بهذا المنحنى، حيث أنّه عندما تنخفض البطالة يتوقعون حدوث التضخم، ويطالبون برفع الأجور مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة مرةً أخرى في حين مازالت معدلات التضخم مرتفعةً، وهذا ماحدث في الولايات المتحدة عام عندما ارتفعت معدلات كلّ من البطالة والتضخم معًا! وفي التسعينات انخفضت البطالة، ولكن معدّل التضخم بقي مرتفعًا مما يعني أننا ابتعدنا عن منحنى فيليبس، ولكن على الأقل جزء من تحليلات فيليبس تركت انطباعًا هامًّا بأنّه عندما يزداد النمو وتعود نسب العمالة إلى الارتفاع، فإنّ التضخم سيفسد كل شيءٍ! مارأيك بهذه النظريات، وهل أضافت شيئاً لثقافتك؟. الأمراض الأشد فتكـاً في تاريخ البشرية على الإطلاق. حقائق مُدهشة لعشاق مسلسل الأصدقاء.. إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.


لنهر النيل مصدران رئيسيان: النيل الأزرق من إثيوبيا والنيل الأبيض من البحيرات الأفريقية الكبرى وما وراءها. حاولت العديد من الحضارات البحث عن مصدر النيل، لكن نظام النهر المعقّد يجعل من الصعب تحديد أصل واحد. يعتبر نهر النّيل من أطول الأنهار في العالم وأحد أهم الأنهار في مصر والمنطقة العربية. ومنذ القدم، كان مصدر المياه الذي ينبعث منه النّيل يثير اهتمام المصريّين القدماء، وحتى الآن لا يزال هذا السؤال غامضاً ولا يحمل إجابة واضحة. على الرّغم من التقدّم التكنولوجي والمعرفة الجيوفيزيائية، لا يزال أصل النّيل لغزاً حتّى يومنا هذا. في حين أنّ الإجابة البسيطة هي أنّ للنيل مصدرين رئيسيّين -النّيل الأزرق من إثيوبيا والنّيل الأبيض من البحيرات الأفريقيّة الكُبرى وما وراءها- فإنّ منشأ النّيل أكثر تعقيداً ممّا يبدو. حاول الرّومان القدماء العثور على منبع النّيل، وبمساعدة المرشدين الإثيوبيين، توجّهوا عبر إفريقيا على طول نهر النيل إلى المجهول.


على الرغم من أنّهم وصلوا إلى كتلة كبيرة من المياه كانوا يعتقدون أنّها المصدر، إلا أنّهم فشلوا في النّهاية في حلّ اللغز. قبل الرّومان، حرص المصريّون القدماء معرفة أصل النّيل لأسباب ليس أقلّها أنّ حضارتهم كانت تعتمد على مياهه لتغذية ترابهم وتكون بمثابة طريق مواصلات. فتتبّعوا النهر حتّى الخرطوم في السّودان، واعتقدوا أنّ النّيل الأزرق من بحيرة تانا، إثيوبيا، هو المصدر. وقد كانت رؤية النيل الأزرق على المسار الصحيح، ولكن لا يوجد دليل على أنّ المصريين القدماء اكتشفوا القطعة الرئيسية الأخرى في هذا اللغز؛ النيل الأبيض. واليوم، تمّ الاتّفاق على أنّ للنيل مصدرين: النّيل الأزرق والنّيل الأبيض، يلتقيان في العاصمة السّودانية الخرطوم قبل أن يتّجه شمالاً إلى مصر. يظهر النّيل الأزرق من الشّرق في بحيرة تانا الإثيوبيّة، بينما يظهر النّيل الأبيض من حول بحيرة فيكتوريا يخرج من جينجا، أوغندا.


ومع ذلك، حتى هذه المصادر هي أكثر تعقيداً ممّا تبدو عليه لأول مرة. يوضّح المغامر الشهير السير كريستوفر أونداتجي أنّ بحيرة فيكتوريا نفسها عبارة عن خزّان تغذّيها أنهار أخرى، وأنّ النّيل الأبيض لا يتدفّق مباشرة من بحيرة ألبرت ولكن من نهر كاجيرا ونهر سيمليكي، اللّذان ينبعان من جبال روينزوري في الجمهورية الكونغو الديمقراطية. في نهاية المطاف، كما يجادل، يمكن تتبّع النّيل الأبيض مباشرة إلى نهر كاجيرا ونهر سيمليكي. في الختام، ليس لنهر النّيل مصدر واحد، بل يتغذّى من خلال نظام معقّد من الأنهار والمسطّحات المائية الأخرى. في حين أنّ الفكرة اللّطيفة القائلة بإمكانيّة تحديد المصدر بدقّة على الخريطة هي فكرة جذابة، إلّا أنّ الحقيقة نادراً ما تكون بهذه البساطة. حتى اليوم، لا يزال مصدر النيل لغزاً يثير إعجاب النّاس في جميع أنحاء العالم.


اهم نظريات علم الاقتصاد التي تشكل عالمنا الآن المعرفة اهم نظريات علم الاقتصاد التي تشكل عالمنا الآن ماهر دهمان. أغلب النظريات الاقتصادية يتم طرحها بأرقامٍ ومنحنياتٍ، قد لايفهمها الجميع -وحتى طلاب الاقتصاد- ولجعل الأمر أسوء، غالبًا مايختلف الاقتصاديون حول الحل الأمثل لكل نظريةٍ وتصبح هذه المنحنيات و الأرقام بلا معنى، في هذه المقالة سأطرح بعض أساسيات علم الاقتصاد، من اليد الخفية لآدم سميث إلى تدخل الحكومة في الاقتصاد.. وفقًا للنموذج الكنزي. اليد الخفية The Invisible Hand. ذو صلة تعرف على أغرب عمليات الاحتيال في العالم: محتالون استخدموا أساليب لاتخطر على بال! أفضل روايات الرعب الصادرة في عام روايات تثير شهيتك للقراءة. المتعلم غير المثقف والمثقف غير المتعلم.. من أين بدأت الفجوة ؟! الكشف عن أسرار مصدر نهر النيل الذي كان لغزاً لآلاف السنين!


أخبار الكشف عن أسرار مصدر نهر النيل الذي كان لغزاً لآلاف السنين! ليلاس الماضي. الذكاء الصناعي يتوقع الفائز بكأس الأمم الإفريقية والنتيجة مفاجئة! ساعة يوم القيامة تقترب.. تأجيل إطلاق خدمة الاشتراك الشهري لاستخدام أجهزة آبل فما السبب؟. روبوت عبقري يهرب من زنزانة سجن عن طريق التبديل بين الحالة الصلبة والسائلة. عاصر 35 حاكماً ونجا من الحربين العالميتين.. فنّ المحادثة: إليك أربع طرق بسيطة لتصبح متحدثّاً متميّزاً! عرض المزيد.



النظريات الاقتصادية,Table des matières

WebThe Romance of Modern Invention Containing Interesting Descriptions in Non-technical Language of Wireless Telegraphy, Liquid Air, Modern Artillery, Submarines, Dirigible WebDec 28,  · اهم نظريات علم الاقتصاد التي تشكل عالمنا الآن. ماهر دهمان. 28 ديسمبر 4 د. أغلب النظريات الاقتصادية يتم طرحها بأرقامٍ ومنحنياتٍ، قد لايفهمها الجميع -وحتى طلاب الاقتصاد- ولجعل الأمر أسوء WebJun 14,  · وقد انقسمت نظريات التنمية الاقتصادية في هذه الحقبة إلى اتجاهين، اتجاه يحلل أسباب فشل الدول النامية في تحقيق التنمية والتقدم (المشاكل والمعوقات)، واتجاه أخر يركز ويبحث عن العوامل الأساسية WebOct 16,  · (PDF) مقارنة بين النظرية الكلاسيكية والنظرية الحديثة مقارنة بين النظرية الكلاسيكية والنظرية الحديثة October Authors: Fatiha Benketila Université Kasdi Merbah Ouargla Discover the Web3- النظريات الاقتصادية الحديثة: أحدثت الثورة التكنولوجية التي شهدتها أوربا مطلع القرن19 ، نموا هائلا في الفنون الإنتاجية والصناعات الثقيلة والتوزيع في زراعة الأراضي، وهو ما تجلى في ارتفاع مستوى الإنتاجية وزيادة المساحات المزروعة، وارتفع معدل الربح مسببا Webالنظريات الاقتصادية pdf مقدمة ظهرت النظرية االقتصادية الطبيعية بفرنسا منتصف القرن الثامن عشر. وأجمع علماء االقتصاد على كونها نظرية، باعتبارها مستوفية لشروط النظرية العلمية. التي هي مجموع األفكار المنسجمة والمترابطة فيما بينها تمثل قواعد تفسر حالة ... read more



وفي التسعينات انخفضت البطالة، ولكن معدّل التضخم بقي مرتفعًا مما يعني أننا ابتعدنا عن منحنى فيليبس، ولكن على الأقل جزء من تحليلات فيليبس تركت انطباعًا هامًّا بأنّه عندما يزداد النمو وتعود نسب العمالة إلى الارتفاع، فإنّ التضخم سيفسد كل شيءٍ! Business Cycles and National Income. امتحان في الحوكمة و أخلاقيات المهنة 3 امتحان في الحوكمة و أخلاقيات المهنة 3. ج — فرضية الثنائية التنموية. فما المقصود بالنظرية الطبيعية ؟ ما األسس التي كانت ترتكز عليها ؟ ما قيمتها التاريخية ؟ وما هي االنتقادات التي بينت جوانبها الناقصة ؟ تعرف النظرية الطبيعية ألنها تعتمد في أسسها على القوانين الطبيعية. Close Privacy Overview This website uses cookies to improve your experience while you navigate through the website.



doi: Recent Economic Changes and Their Effect on Production and Distribution of Wealth and Well-Being of Society. كانت هذه أهم النظريات المقدمة لتفسير نمط وعملية النُّمو الاقتصادي في العصر الحديث. New York, National Bureau of Economic Research, "US Business Cycle Expansions and Contractions". pdf For Later. Harrod - Domar 8 In: Wesley C, النظريات الاقتصادية الحديثة والمعاصرة pdf.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة