الاثنين، 20 مارس 2023

استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

استراتيجيات التعلم النشط الجديدة

البحث في Google:,مقدمة عن استراتيجيات التعلم النشط الجديد

مفهوم استراتيجيات التعليم ينطلق من مجموع قرارات المعلم التي تطبق منه مع الطلاب وتغير من مسار الموقف التعليمي. وتنفذ هذه القرارات في عدة خطوات متتالية بصورة إجرائية يسمح باستبدالها في حالات التعثر وعدم النفع. وكل هذا حتى تصل إلى الهدف الأساسي من عملية التعليم النشط، وخلق التلاؤم المناسب بين كلا من الطالب والمعلم. See more WebSep 10,  · 10 استراتيجيات للتعلم النشط تعمّد الخطأ! يحب الأطفال تصحيح أخطاء معلميهم ويعطيهم ذلك دافعًا للمشاركة أكثر. إذا كان الأمر. كذلك، فلم لا تتعد ارتكاب بعض الأخطاء سهلة الاكتشاف من قِبلهم، ولكن مع الانتباه إلى نوع الأخطاء والتأكد من Webوتتلخص استراتيجيات التعلم النشط فى الآتي: – استراتيجية الحوار والمناقشة لمعرفة طرق واساليب استراتيجية الحوار والمناقشة – التعلم النشط بالصور والفيديو (إضغط هنا) – استراتيجية التعلم التعاوني لمعرفة طرق واساليب استراتيجية التعلم التعاوني – Webتركز استراتيجيات التعلم النشط الجديدة على إشراك المتدربين في عملية التعلم وأيضا في التعلم عن بعد عن طريق استراتيجيات التعلم النشط عن بعد Webاستراتيجيات مبتكرة في التعلم النشط: العصف الذهني، الكتابة السريعة، الرؤوس المرقمة، العمل الجماعي، حوض السمك، تعليم الأقران، الكرسي الساخن،وغيرها ... read more




تدعو هذه الاستراتيجية إلى استخدام التفكير المنطقي الاستقرائي أو الاستنباطي و تُشجع التفكير النقدي العقلي البعيد عن الخرافات والمُسلَّمات، مُخاطبة المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب. وتسعى هذه الاستراتيجية إلى جعل المتعلم في قلب العملية التعليمية و زيادة دافعيته. و من أهم أهدافها: — جعل الدروس أكثر متعة وجاذبية. للإشارة هذا المفهوم هو الآخر سبق لنا في المدونة أن تناولناه بتفصيل من هنا. و من مزايا استراتيجية التدريس الاستقرائي: — الاستقراء من طرق التعليم النشط. هي استراتيجية تدريسية تُوظف الأشكال والخطوط و الصور والأسهم والألوان واللغة كلمات الربط لتمثيل المعرفة وتقديم المعلومات. و يمكن استثمارها في تعميق الفهم وتلخيص المعلومات واستنتاج العلاقات بين المفاهيم. و من أهدافها : — تبسيط المعلومات وتنظيمها. ملحوظة: تستخدم هذه الاستراتيجية كذلك في الميدان العسكري وفي تحقيقات الأمن والشرطة.


و تسمى أيضا بيداغوجيا التعاقد، و قد سبق للزميل الحسين اوباري من فريق تعليم جديد أن تناولها بتفصيل من هنا. و هي عموما من الاتجاهات الحديثة في التعليم التي يتم فيها تقاسم مسؤولية التعليم والتعلم بين المعلم والمتعلمين عبر الاتفاق الصريح والواضح والمكتوب على الالتزام بأداء مهام أو تنفيذ مشاريع معينة. و تبقى من أهم أهداف هذه الاستراتيجية نبذ كل مظاهر العنف المدرسي بالوصول إلى مقاربة تشاركية تعاونية بين المدرس والمتعلم، الذي عليه أن يتعود على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات. و من أسس هذه الاستراتيجية: — تحديد أدوار كل طرف. هو إذن أكثر من مُجرد مُتعلِّم يشتغل على حاسوب أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي، وللإحاطة أكثر والتوسع في هذا المفهوم نقترح عليكم هذا الموضوع لكاتبه رشيد التلواتي من فريق تعليم جديد الذي تطرق فيه لهذا المفهوم بشكل أكثر تفصيلا. رغم أن البعض يعتبرها من الطرق التقليدية القديمة إلا أن توظيف المستجدات التكنولوجية الحالية الفيديو في التعليم، الصور، الرسوم المتحركة، العروض التعليمية، الفصل المقلوب … يمكن أن يجعلها استراتيجية مفيدة جدا في تقديم المعلومات ونقل العِبر للأطفال بشكل سلسٍ وشيِّقٍ….


ومن شروط استخدام استراتيجية القصة في التدريس التي ينبغي على المعلم مراعاتها: — وجود ارتباط بين القصة وموضوع الحصة الدراسية. الهدف من هذه الاستراتيجية هو تدريب الطلاب على التقييم والنقد واتخاذ القرار. وكذا تَعَرُّفُهم على الطريقة التي تتم بها عملية التصحيح وتقييم الأعمال، لأخذها بعين الاعتبار في أعمالهم وإنجازاتهم القادمة. و تُنفّذُ هذه الاستراتيجية على مرحلتين:. ملحوظة: بعد تدريب المتعلمين على هذه الاستراتيجية وتجريبها لمرات متعددة، يمكن للمعلم أن يقتصر على المرحلة الثانية فقط من هذه الاستراتيجية. هي استراتيجية مناسبة للأطفال الصغار والمستويات الدراسية الدنيا كأطفال الروضة، و تتلخص في استخدام الدُّمى في تمثيليات ومسرحيات بسيطة وهادفة وذات علاقة بالمواد الدراسية يؤديها المتعلمون من الكواليس بتوجيه من المدرس، ممزوجة بالتسلية والترويح عن النفس.


و من إيجابيات هذه الاستراتيجية: — اكتساب مهارات التواصل والمشاركة. و تتم أجرأة هذه الطريقة كالتالي: — تحديد الهدف أو الأهداف من المسرحية. و تسمى كذلك استراتيجية فكر — زاوج — شارك. استراتيجية يمكن تلخيصها في: — فَكِّرْ و اكتب. في هذه الاستراتيجية يقوم المدرس بتوجيه سؤال أو تحديد مَهمة، ثم: — يفكر كل طالب بشكل فردي لمدة دقيقة أو أكثر حسب المهمة المطلوبة وحسب تقدير المعلم. مُناسَبَة لتطبيق وتقويم المعلومات التي تمت دراستها. تُلائِم أكثر الطلاب كبار السن والمرحلة الجامعية، و تدعم الأساليب النظرية التي قد لا تكون كافية. تعتمد هذه الاستراتيجية على جعل المتعلم يكتسب الخبرات بنفسه معتمدا على نفسه في اكتساب المهارات التي تساعده مستقبلا على ولوج سوق الشغل بسلاسة. هي قدرة تتطور بشكل مستمر وتلقائي لدى المتعلمين نتيجة وضعهم أمام وضعيات ومهام وإشكالات عليهم حلها والتعامل معها باستخدام مبدأ الشك واختبار الآراء على ضوء معرفتهم السابقة بُغية الوصول إلى استنتاجات ومعارف بعيدا عن الأحكام المسبقة. تعتمد هذه الاستراتيجية بالدرجة الأولى على استخدام مهارات التفكير، بينما تتجلى أهميتها في: — اكتساب مهارات التفكير المنطقي والإقناع والحِجاج.


لعل أهم ما يميز التعلم باللعب عن اللعب هو كون هذا الأخير نشاطا حُرًّا تلقائيا غير موجه، عكس التعلم باللعب الذي يمكن تعريفه على نشاط موجه لتنمية قدرات المتعلمين الجسمية والوجدانية وكذا العقلية، عبر توظيف الأنشطة والمتعة والتسلية كأدوات تربوية في اكتساب المعرفة و تقريب المفاهيم وتحفيز التواصل. ومن أنواع الألعاب التربوية نجد : — الألعاب الحركية. من أهم أهداف هذه الاستراتيجية تعلمُّ التعلمِ، أي أن يكتسب المتعلم المهارات الضرورية التي تُمكنه من التعلم باستمرار لمواجهة المهام الدراسية والتعامل مع مصادر العلم والمعرفة في مرحلة أولى، ولمواجهة الحياة في مرحلة قادمة. و هكذا يمكن تعريف التعلم الذاتي بأنه نشاط تعلمي يقوم به المتعلم -بشكل ذاتي- لاكتساب مهارات ومعارف ومفاهيم وقيم بُغية تنمية إمكاناته و استعداداته، و يكون فيه المتعلم هو محور العمليّة التعليميّة.


بينما يتجلى دور المعلم في: — تشجيع التفكير الناقد. تصنف استراتيجية كيلر على أنها واحدة من استراتيجيات التعلم الذاتي. و لهذه الاستراتيجية إيجابيات عدة، لعل أهمها: — وضوح المهام، نظرا لصياغتها على شكل وحدات صغيرة. أما المعالم الأساسية لاستراتيجية كيلر وتجلياتها فهي: — العمل حسب السرعة الذاتية: كل متعلم يتعلم حسب وتيرته الشخصية. وتُسمى أيضا المحاكاة، وهي استراتيجية تقوم على تمثيلِ أدوارٍ واقعية أو تاريخية أو خيالية… وتقمُّصها في مواقف تعليمية مصطنعة، بحيث يكون لكل متعلم دور محدد يؤديه ويعبر عنه في بيئة تميل أكثر إلى المرح واللعب. تسمح هذه الاستراتيجية للمتعلمين بتطوير قدراتهم على التعبير والتفاعل مع الآخرين. و من مميزات هذه الاستراتيجية نذكر: — تنمية التفكير والإبداع.


التخيلُ بدايةُ الابتكارِ والإبداعِ. هي استراتيجية قريبة لِلَعب الأدوار و يُقصد بها التخيل الإبداعي. والمطلوب من المتعلم في هذه الطريقة هو أن يتخيل نفسه في وظيفة أو مهمة أو وضعية… حسب ما هو محدد في التعليمات ثم يُعطى له وقت للعمل والتفكير والإبداع. هذه الاستراتيجية مفيدة أكثر في حصص التعبير الشفوي أو الكتابي. ومن شروط نجاحها: — المرافقة والتوجيهات. أما خطوات تنفيذ هذه الاستراتيجية فهي: — إعداد سيناريو التخيل: التخطيط والتحضير القبلي. وهي مرحلة ايضا لاكتساب المفاهيم الصحيحة وتصحيح التمثلات الخاطئة…. و هذا موضوع على المدونة سبق لنا فيه أن تطرقنا لهذه الاستراتيجية بتفصيل أكثر. مهما تنوعت استراتيجيات التدريس الحديثة واختلفت، فإن نوعية وطبيعة الحصة التعليمية والهدف منها ومحتواها ومستوى المتعلمين وخصوصية كل بيئة فصلية دراسية تبقى المُحَدِّد لأي استراتيجية نستخدم. و هو أمر —بطبيعة الحال- مَنُوطٌ بالمُدرس ما دام هو الأكثر دِرايةً بمتطلبات فصله الدراسي. الوسوم استراتيجية التدريس التعلم.


مقال استراتيجات التدريس الحديثه جميل جداً ورائع حيث التنوع وجمال الطرح ولكن ضروري تصنيفها ليتم استخدامها بشكل اسهل خاصة لدى المبتدئين لان ما ورد من استراتيجيات لا تعتبر كلها استراتيجيات تدريس انما هناك استراتيجات تستخدم في مرحلة التقييم اوالتقويم وكذلك البعض منها لادارة الصف وجعله فعالاً من بداية الحصة لنهايتها وليس في مرحلة التدريس وعرض الخبرة الجديده للطلاب فقط. شكرا لك أستاذة gamailh almalki على ملاحظاتك القيمة وإضافاتك الدقيقة التي نرحب بها، و صفحات المدونة رهن إشارتك إن اردت كتابة موضوع في هذا الشأن وإبراز نقط الاختلاف والنقاط المشتركة بين هذه الاستراتيجيات وكذا تصنيفاتها.


كما أنها تحث الطالب على الإبداع، وتشجعه على استخراج كل الأفكار التي تطرق ذهنه؛ وعرضها للمعلم؛ من دون خجل أو خوف، كما تهدف هذه الإستراتيجية إلى إمكانية الوصول للحلول المتكاملة بطريقة بسيطة، وفعالة ومبتكرة في نفس الوقت. في هذه الإستراتيجية يتم طرح السؤال، ويطلب المعلم من طلابه الإجابة عليها عن طريق الكتابة، خلال زمن محدد ومتفق عليه. الجدير بالذكر أن هذه الطريقة سريعة ومثمرة؛ وتحث الطلاب على أن يظلوا مشاركين بأرائهم والدلو بأفكارهم وإجاباتهم طوال زمن الحصة. ومن هنا نلاحظ أن موضوع الدرس بات يرتكز على جميع الطلاب، وبلا شك هذه الإستراتيجية ستشجعهم على أداءهم العام خلال الفصل الدراسي.


تتمثل هذه الإستراتيجية في تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، عدد أعضائها في الغالب يتفاوت بين أربعة أو خمسة أعضاء. هؤلاء الأعضاء يحدد لهم أهداف مشتركة، وعليهم التعاون فيما بينهم، وتبادل المعرفة واستغلال مهاراتهم، وكل هذا لأجل إنجاز المهمة المطلوبة منهم. وتهدف هذه الإستراتيجية إلى انتهاج أساليب التعلم النشط، والحث على تبادل الأفكار بين الطلاب بطريقة الحوار والمشاركة. هي واحدة من إستراتيجيات التعلم النشط، وسبق أن تحدثنا عنها في مقال سابق، وإستراتيجية الرؤوس المرقمة؛ في حقيقة الأمر هي شكل من أشكال التعاون الجماعي بين الطلاب، حيث يتم تقسيمهم إلى مجموعات، وكل مجموعة تتضمن حوالي أربعة أعضاء، ويحمل كل عضو من المجموعة رقما محددا. وبعد طرح السؤال يتعاون الطلاب فيما بينهم لإنجاز المهمة، وذلك بعد أن يختار المعلم رقما عشوائيا من كل مجموعة، بحيث يقوم فرد من أفراد المجموعة بتقديم الإجابة التي توصلت إليها مجموعته.


وتتجلى قيمة هذه الإستراتيجية في خلق بيئة تعاونية للطلاب، كذلك محاولة الدفع بالمتعثرين دراسيا؛ وجعلهم ينخرطون مع المجموعة، ومحاولة المشاركة والتفاعل معهم. إقرأ: ايجابيات وسلبيات إستراتيجية الرؤوس المرقمة ودور المعلم في تطبيقها. تعتبر إستراتيجية حوض السمك، واحدة من الإستراتيجيات المعتمدة في عملية التعلم النشط. حيث يتم وضع عدد أربعة أو خمسة كراسي في دائرة على هيأة حوض سمك، وتوضع بقية الكراسي خارج حوض السمك، لكن بشكل دائري أيضا. ومن ثم يجلس عدد من الطلاب على كراسي حوض السمك، لمناقشة سؤال؛ أو لإنجاز مهمة، أو لحل معضلة معينة، وذلك خلال مدة تقارب عشرة دقائق. بينما يجلس بقية الطلاب خارج حوض السمك وينصتون للنقاش بتركيز تام؛ ويسجلون الملاحظات والنقاط المهمة.


بعد ذلك تأتي المرحلة النهائية؛ حيث يوجه المعلم جميع طلابه للمناقشة، وتقويم وتصويب أفكار المجموعة التي كانت تجلس في كراسي حوض السمك. في هذه الإستراتيجية يتم طرح السؤال على الفصل من قِبَل المعلم، بعد ذلك يلجأ الطالب ببساطة إلى الشخص المجاور له مباشرة، ويحدث نوع من المناقشة فيما بينهما حول السؤال المطروح. ويحدد المعلم زمنا محددا لعملية المناقشة. بعد ذلك يتم منح كل شخص فرصته للتحدث وتقديم الفكرة أو الإجابة التي توصلا إليها معا. وهنا نلاحظ أن إستراتيجية استدر وتحدث هي وسيلة مريحة للطلاب لمشاركة أفكارهم مع الآخرين وتبادل المعارف والمعلومات فيما بينهم. إن فكرة التعلم بالاستقصاء هي في الحقيقة مقدرة الطالب على التعلم الذاتي، وذلك بهدف تطوير قدرات الطالب الفكرية، واستنتاج عدد من الأفكار والرؤى الإبداعية، وتنمية وصقل مهارته البحثية والمنطقية والمعرفية. كما تعد هذه الإستراتيجية أكثر فاعلية من حيث إمكانية الوصول إلى النتائج وتحقيق الفائدة. هي إستراتيجية مرنة ومتعددة الفوائد اعتمادا على عملية التعلم النشط، حيث يقوم الطلاب بتعليم المهارات أو شرح المفاهيم لزملائهم في الفصل.


كما أن إستراتيجية التعلم من الأقران تشمل الطلاب من مختلف الفئات والمهارات، حيث يقوم أحد الطلاب بإرشاد طالب آخر على المواد التي يكون فيها الطالب الأول متميزا والطالب الثاني مبتدئا. وهنا نلاحظ فعالية هذه الإستراتيجية التي تساعد على تعزيز المهارات والسلوكيات للطلاب، والعمل معا لتحقيق أقصى فائدة ممكنة. في هذه الإستراتيجية يتم استخدم الأسئلة المتبادلة لتشجيع الحوار المفتوح الذي يتولى فيه الطلاب دور المعلم؛ ويخلقون أسئلتهم الخاصة حول موضوع ما؛ أو الدرس أو حول سؤال معين. وبعد أن يتم تحديد واختيار موضوع أو طرح سؤال يتم تقسيم الطلاب إلى أزواج صغيرة، ومن ثم يطلب منهم مناقشة أفكارهم وإجاباتهم مع بقية الطلاب. مميزات وعيوب التعلم النشط: يعتبر التعلم النشط على نطاق واسع وسيلة متفوقة للتعليم والتعلم في القرن الحادي والعشرين، حيث يشجع الأفراد على التعلم من خلال التجربة والخطأ والاكتشاف والتفاعل الاجتماعي وحاليا أكثرها أهمية هي استراتيجيات التعلم النشط عن بعد وذلك بسبب زيادة الطلب على التعلم عن بعد. إقرأ ايضا عن الطرق والخطوات الأساسية لإنشاء برنامج تدريبي فعال تشمل مزايا التعلم النشط ما يلي: الانخراط المطول والتحفيز: سيؤدي اتباع نهج نشط في التعلم إلى مزيد من الوقت في المهمة، إذا انخرط الطلاب في التعلم عن طريق "العمل" بدلاً من "الملاحظة"، فسيشغلون عقولهم وأجسادهم في المهمة لتوفير تجربة أكثر غامرة، كما أنه من المرجح أن يصلوا إلى حالة تدفق يكونون فيها منغمسين تمامًا في تعلمهم.


سياق التعلم: يتضمن التعلم بتجارب في بيئات حقيقية بدلاً من مجرد تعلم الحقائق التي يتم إزالتها من الحياة الواقعية، مثال على ذلك هو تعلم القسمة عن طريق تقسيم الأشياء جسديًا إلى مجموعات، بدلاً من تعلم القسمة عن ظهر قلب. التعلم من التجربة والخطأ: عندما يتعلم الطلاب بنشاط، فإن لديهم الحرية في اكتشاف المعرفة بأنفسهم، يمكنهم ارتكاب الأخطاء وتصحيح أنفسهم من خلال تجاربهم الشخصية. حرية التفكير والإبداع: كما أن النهج الفعال للتعلم سوف يدعم الإبداع ويتضمن الإبداع استخدام تفكيرنا الأصلي وخيالنا للوصول إلى إجابات، إنه يساعدنا على تخيل إمكانيات جديدة وإنشاء معرفة جديدة حرفيًا. يشجع على المشاركة: يتطلب التعلم جعل الطلاب مشاركين نشطين في عالمهم، يطور الطلاب الثقة في المشاركة في المشاريع عندما يتعلمون في البيئات التي تطبق استراتيجيات التعلم النشط بدلاً من بيئات التعلم السلبية وتكون لها فرص أكبر للحصول على متدربين أكثر في الوقت الحالي وذلك في حال تطبيق استراتيجيات التعلم النشط عن بعد. يبني مهارات التعاون: العمل في مجموعات نشطة بطبيعتها يحتاج فيها الطلاب إلى تعلم التعاون لتحقيق أهدافهم، حيث تعد مهارات التعاون هذه مهمة جدًا للطلاب حيث سيُطلب منهم التعاون مع الآخرين في القوى العاملة.


تشمل عيوب التعلم النشط ما يلي: لا تستهلك الوقت: لا يستطيع العديد من المعلمين قضاء الوقت في إنشاء وتنفيذ دروس نشطة وجذابة لأن لديهم منهجًا مزدحمًا يحتاجون إلى اجتيازه قبل نهاية الدورة، لا يوفر نظام التعليم الحالي لدينا "المليء بالنتائج التي يجب تحقيقها" وقتًا كافيًا للتعمق والقيام بالمهام النشطة لكل ما يجب تعلمه. الحفظ ضروري: في بعض الأحيان علينا حفظ الأشياء الضروري، على سبيل المثال أن يكون لدينا ذاكرة عن ظهر قلب لعملية الضرب الأساسية، تخيل لو احتجت في كل مرة إلى القيام بـ "5 × 5" عليك الاعتماد على أصابعك للوصول إلى 25! فوائد التعلم النشط: عندما يتعلق الأمر بتعلم مفهوم أو مهارة جديدة، فإن التعليمات ضرورية ولكن الممارسة تجعلها مثالية، كما أن تعلم المحاضرات الطلاب مفاهيم جديدة وانواع استراتيجيات التعلم النشط الجديدة يساعد الطلاب على إتقانها. وبشكل أكثر تحديدًا، يتمتع التعلم النشط في الفصل الدراسي بمزايا منها: يحصل المعلمون والطلاب على المزيد من التفاعل الفردي.


يتلقى الطلاب ملاحظات متكررة وفورية من المدربين أثناء أنشطة التعلم النشط. يتعلم الطلاب من خلال التعاون والتفاعل مع الطلاب الآخرين، والانخراط بعمق أكبر في محتوى الدورة وبناء مهارات اجتماعية لا تقدر بثمن. يحصل الطلاب ذو أنماط التعلم المختلفة على تجربة مخصصة. أهمية التعلم النشط: يساعد التعلم النشط المتدرب في بناء الثقة بالنفس وقدراتها، وتبنى لديه المسؤولية عن ما يتعلم. من أهم فوائد التعلم النشط إنه يجعل المتدرب قادر على ممارسة التفكير والقدرة على حل المشاكل. انواع استراتيجيات التعلم النشط الجديدة تجعل موقف المدرب إيجابي بمعنى أنه يشارك ويتفاعل على عكس موقف المتدربين الآخرين يكون موقف سلبي بمعنى أن المتدرب يتلقى ويحفظ فقط وتظهر الأهمية القصوى في المشاركة والتفاعل في استراتيجيات التعلم النشط عن بعد.


استراتيجيات التعلم النشط الجديدة تصل بالمتدرب أنه يكون فرداً منتجاً وذلك لأن المتدرب في التعلم التقليدي يأخذ المعلومات جاهزة على عكس التعلم النشط الطالب هنا هو ما ينتج المعلومات والمعرفة وعند تطبيق استراتيجيات التعلم النشط عن بعد تساعد المتدرب في الحصول على المعلومات عن طريق الانترنت وغيره من الوسائل المتاحة لدى الطالب. عناصر التعلم النشط: يتكون التعلم النشط من عنصرين مهمين وهما الحوار والخبرة ويتدرج تحت كل عنصر منهما عناصر فرعية، ومنها: أولاً: عنصر الحوار: وهو ظاهر من تسميته ويتمثل في مشاركات وتفاعل المتدربين وينقسم إلى: الحوار مع الذات: يقوم المتدرب بالتفكير والتأمل فيما يقوم به سواء من دراسة أو عمل وعلى أساسه يقوم بكتابة وتدوين هذه الملاحظات يدوي ثم يقوم بها على أرض الواقع. حوار مع الأخرين ويعني تفاعل المتدربين مع من حولهم في البيئة المحيطة له وتتلخص في المناقشات والتعاون والعمل الجماعي. ثانياُ: عنصر الخبرة الخبرة هي الأنشطة التي تتم داخل القاعة التدريبية أو خارجها وتنقسم إلى: الملاحظة: وتختلف حسب النشاط الذي يتم إنجازه، وممكن أن تكون ملاحظات تجريبية. العمل: وهو العمل الذي يتم إنجازه من المتدرب ويختلف على حسب موضوع الدورة التدريبية.


معوقات التعلم النشط: بعض المدربين غير مؤهلين لاستخدام إستراتيجيات التعلم النشط. محاضرات التعلم النشط تحتاج إلى وقت وتحضير. إعتماد الكثير من المدربين على الطرق والأساليب التقليدية. عدم ضمان السيطرة على سلوك المتدربين لأنه يمنحهم مساحة من الحرية والحركة. خصائص التعلم النشط: استراتيجيات التعلم النشط الجديدة تعطي للطالب أهمية كبيرة حيث تجعله إيجابياً وفعالاً وتتلخص مميزاته في: هادف: لأنه يستهدف تنمية مهارات وقدرات المتدربين وتمكينهم من الحصول على المعلومة و إكتساب المهارات. مخطط: حيث يقدم توجيهاته وتعليماته وضبط تطور مستوى الطالب على مراحل متعددة. المرونة : يتميز بالمرونة حيث انه يمكن تطبيقه في بيئات مختلفة وعلى فئات متنوعة. استخدام وسائل تكنولوجية حديثة: أصبح استخدام التكنولوجيا ووسائلها يزيد من شغف الطلاب للتعلم وتحفيزهم على اكتساب المهارات.


أنواع استراتيجيات التعلم النشط الجديدة: الفصول الافتراضية التعاونية: تجعل الفصول الدراسية الافتراضية التعاونية التعلم عن بعد أكثر جاذبية، بصرف النظر عن مميزات المؤتمرات والمحادثات الصوتية والمرئية المعتادة، توفر الفصول الدراسية الافتراضية أيضًا شرحًا توضيحيًا متزامنًا و اتصال ومشاركة الموارد للميسرين والمشاركين. رسم الخرائط الذهنية و العصف الذهني: هاتان الطريقتان يمكن تصنيفهما أيضًا ضمن إستراتيجيات التعلم النشط، يعد تخطيط العقل والعصف الذهني منهجيتين أساسيتين لأي نشاط لحل المشكلات في هذه الجلسات، يأتي المتعلمون بأفكار وينشرونها على السبورة كمجموعة، يختار الطلاب الأفضل منهم ويستخدمونها للتوصل إلى حل لهذه الأساليب، هناك تطبيقات متاحة تسمح للمتعلمين باستخدام أجهزتهم الخاصة والتعاون مع الآخرين في الخروج بخريطة ذهنية أو مجموعة أفكار.


لعب الأدوار: لعب الأدوار هو أيضًا نهج فعال آخر قائم على أساليب التعلم النشط، لعب الأدوار تحاكي مواقف الحياة الواقعية التي تتطلب مهارات حل المشكلات، والأهم من ذلك أنها وسيلة لقياس الأداء الفعلي، يمكن أن تتضمن أنشطة لعب الأدوار محاكاة وظيفية مثل تفاعل العملاء يلعب المدرب دور العميل أو المتعلم الوكيل من خلال الهواتف أو البريد الإلكتروني أو الدردشة أو في بعض الحالات ، الواقع الافتراضي. التعلم عن طريق التدريس: باختصار يعني التعلم عن طريق التدريس أنك تسمح للمتدربين بإعداد الدروس أو جزء منها وتعليمها لزملائهم الطلاب، على الرغم من أنه قد يبدو أن المدرب يتخذ أسلوب عدم التدخل في هذه الطريقة، إلا أنه يتضمن في الواقع عملية معقدة للغاية حيث يكون المدرب وسيطًا وخبيرًا في الموضوع. الفصل المقلوب: يُعد الفصل المقلوب مصطلحًا جديدًا إلى حد ما في صناعة التعلم وتكنولوجيا التعليم الدروس "مقلوبة" مما يعني أن معظم الأعمال مثل القراءة والبحث تتم خارج قاعة التدريب، يتناقض هذا مع النهج التقليدي حيث يتم استخدام معظم وقت الفصل في المحاضرات، ويتم تعيين الأنشطة كواجب منزلي.


الاستجواب المتبادل: استخدم الأسئلة المتبادلة لتشجيع الحوار المفتوح الذي يتولى فيه المتدربين دور المعلم ويضعون أسئلتهم الخاصة حول موضوع أو قسم قراءة أو درس. إذا كنت مدرب وترغب في حقيبة استراتيجيات التعلم النشط جاهزة للطباعة يمكنك التواصل معنا طموح للحقائب التدريبية طموح نحو تدريب أفضل مقالات أخرى ذات صلة: أهمية الانضباط المدرسي وطرق تأصيله في الطلاب استغلال الاجازة الصيفية بشكل فعال لتطوير أهدافك التعليمية أفضل الحقائب التدريبية التعليمية وأشهرها خلال العطلة المدرسية شرح مفصل لأهمية تطبيق مايكروسوفت تيمز للطلاب في جميع المراحل سيكولوجية التعلم وأهم مراحل العملية التعليمية وسائل تقييم الأداء لكلا طرفي العملية التعليمية أهم النصائح لمرحلة الاختبارات النهائية والاختبارات الشخصي. التعليقات 0 لا يوجد تعليقات



إن الحديث عن استراتيجيات التدريس الحديثة لا يعني تَناوُلَها في مقابل استراتيجيات تدريس قديمة أو تقليدية أو كلاسيكية، على اعتبار أن العديد من استراتيجيات التدريس الحديثة ما هي إلا اقتباس أو تطوير لاستراتيجيات قائمة وسابقة، وعلى اعتبار -أيضا- أن استراتيجيات تدريس قديمة أو تقليدية ليس معناهُ أنها استراتيجية لم تعد صالحة للاستعمال، وإنما هو —أي هذا الحديث- إشارة ومحاولة لِنَضَعَ بين أيدي المدرسين اختياراتٍ أكثر، تجعلهم يأخذون منها ويُجربون ما يَرَوْنهُ مناسبا لطلابهم ولخصوصيات فصولهم الدراسية. جدير بالذكر أيضا أنه مهما اختلفت الاستراتيجيات وتنوعت، توجد نقاط مشتركة بينها، ينبغي مُراعاتها وأخذها بعين الاعتبار وأهمها: — التخطيط المحكم للحصة الدراسية.


أصلها اللغوي هو الكلمة اليونانية استراتيجيوس، ومعناها فن القيادة و اختيار الأهداف. تم استعمال هذا المصطلح لأول مرة في الميدان العسكري، وتعني استخدام الإمكانيات والمواد والوسائل المتوفرة على أتم وجه لتحقيق الأهداف المنشودة، إطارٌ مُوجِّه لأساليب العمل. ثم انتقل استخدام هذا المصطلح ليشمل مجالات عدة منها مجال التدريس والتعليم. هي سياق من أساليب وطرق التدريس وتقنيات تنشيط الفصل الدراسي المتغيرة حسب معايير عدة، لعل أهمها هو الموقف التدريسي. إنها أسلوب المعلم في تدريسه للمواد وفي طريقه لتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة، إنها كذلك الوسائل والأدوات والإجراءات التي يستخدمها لمساعدته في مَهمته، إنها أيضا الجو العام داخل الفصل الدراسي المساعد على الوصول -بشكل منظم ومتسلسل- إلى مُخرجات تعليمية مقبولة في ضوء الإمكانات المتاحة. إنها كل ما سبق، لكنها باختصار التخطيط المُسبق والخطة التي يتبعها المعلم لتحقيق هدف تعليمي. رغم كونها مفاهيم مرتبطة ومتداخلة ومتقاربة إلا أنه يمكن تلخيص الفرق بينها في كون استراتيجية التدريس أشمل من الطريقة، والطريقة أوسع من الأسلوب.


فعلى ضوء استراتيجية التدريس يختار المعلم الطريقة المناسبة، والتي بدورها تُحدد أسلوب التدريس الأمثل الذي يتبعه المتعلم. الاستراتيجية إذن هي خطة عامة للتدريس، بينما طريقة التدريس أقرب إلى كونها وسيلة اتصال من أجل الوصول إلى أهداف معينة ومسطرة مسبقا، بينما الأسلوب هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس. ملحوظة: يمكن أن تقوم استراتيجية التدريس على طريقة واحدة أو على عدة طرق، وذلك حسب الأهداف المسطرة، في حين أننا نختار الطريقة لتحقيق هدف متكامل واحد خلال موقف تعليمي معين. و تسمى أيضا الزوبعة الذهنية Brainstorming، و يقصد بها وضع الذهن في حالة من الإثارة بُغية التفكير في كل الاتجاهات والاحتمالات للوصول-في جو من الحرية- إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار والآراء حول مشكلة أو موضوع معين.


تليه مرحلة جمع المقترحات ومناقشتها. ومن أبرز أهداف التدريس باعتماد هذه الطريقة نجد: — جعل المتعلم نشطا وفاعلا في المواقف التعليمية. و تسمى أيضا التعلم الاجتماعي، وهي اكتساب الفرد و تعلمه استجابات وأنماط سلوكية جديدة في إطار أو موقف اجتماعي، عبر الملاحظة والانتباه كتعلم الطفل للغة عن طريق الاستماع والتقليد. و هي على العموم، طريقة توضيحية للتعليم تقوم على توظيف التجارب و الوسائل والنماذج… ومثال ذلك: تعلم الكتابة والخط وتعلم الوضوء و بعض التطبيقات العِلمية العَملية كالتشريح والكهرباء… ملحوظة: تجدون مقالا شاملا عن هذا المفهوم من هنا. و تسمى أيضا التعلم التعاوني ، و تتجلى في تقسيم المتعلمين إلى مجموعات مصغرة تتكون غالبا من 3 إلى 4 أعضاء، تُعطى لهم واجبات محددة أهداف مشتركة وعليهم الاعتماد على التعاون التبادل المعرفي و المهاري من أجل إنجاز المَهمة المطلوبة منهم. و من أهم أهدافها: — اعتماد التعلم النشط. هو أسلوب قديم يُنسب للفيلسوف سقراط، الذي كان يعتمده لتوجيه تلاميذه وتشجيعهم. و يمكن اعتباره بمثابة تطور للطريقة الإلقائية عبر استعمال المناقشة على شكل تساؤلات تثير دافعية المتعلمين.


تعتمد هذه الاستراتيجية على دفع الطلاب إلى التفكير والمناقشة و إبداء الرأي وطرح الأسئلة وتقديم الأجوبة، وإشراكهم في إعداد الدرس، مع الاهتمام بالبحث وجمع المعلومات وتحليلها باتباع خطوات رئيسية هي: — الإعداد. هي استراتيجية تقوم على طرح الأسئلة على طالب معين، بهدف تنمية مهارات عدة من أهمها بناء الأسئلة وتبادل الأفكار والقراءة. ملحوظة: — يُمكن استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في نظام المجموعات، بتقسيم جماعة الفصل إلى مجموعات صغيرة. و هي شكل من أشكال العمل الجماعي التعاوني، و تتجلى في: — تقسيم الطلاب إلى مجموعات من 4 أعضاء. يحمل كل عضو رقما من 1 إلى 4. مجموعته في الإجابة وتقديم الحلول. و من أهداف هذه الاستراتيجية نذكر: — دمج الطلاب المتعثرين دراسيا ودفعهم للانخراط والمشاركة.


تقوم هذه الاستراتيجية على التشويق و تحفيز المتعلمين والإبقاء على تركيزهم وانتباههم في أعلى المستويات، وهي مناسبة للمستويات العمرية الصغيرة. تتيح لجميع الطلاب المشاركة الفعالة في سيرورة الدروس، و هي مناسبة للأسئلة المفتوحة. و تتلخص خطوات هذه الاستراتيجية في: — كتابة أسماء الطلاب على أعواد المثلجات. هي نشاط تعليمي يهتم على الخصوص بدراسة النصوص القرائية قراءةً وفهما وتحليلا… ، بالاعتماد على الحوار المتبادل بين الطلاب والمدرس أو بين الطلاب مع بعضهم البعض. كما تعتمد هذه الاستراتيجية التدريس على: — الاهتمام بالتفكير وبالعمليات العقلية. بينما تتم أجرأة استراتيجية التدريس التبادلي كالتالي: — التلخيص. و هو ما يمكن تفصيله في الخطوات التالية: -تقسيم الطلاب مجموعات. و تسمى أيضا الرُّزَم التعليمية. وهي وحدة تعليمية بناء متكامل مُحكم التنظيم تُوَجِّهُ نشاط المتعلم باعتماد التعلم الذاتي وإتاحة فرص التعلم الفردي، وتتضمن مواد تعليمية ومعرفية منوعة تراعي الفروق الفردية، معززة باختبارات قبلية وبعدية، و بنشاطات ووسائل تعليمية متنوعة مُساعِدة على تنزيل المناهج الدراسية.


و عموما تتميز استراتيجية الحقيبة التعليمية بـ: — وجود دليل به معلومات كافية عن الحقيبة التعليمية ومكوناتها وأهدافها. أما عن عناصر ومكونات الحقيبة التعليمية فهي تختلف حسب الموقف التعليمي، إلاّ أنها لا تخرج غالبا عن 3 أركان رئيسية هي: الدليل والأنشطة التدريسية والتقويم. وهو كُتيِّب صغير يتضمن معلومات شاملة عن موضوع الحقيبة التعليمية العنوان والفكرة الأساسية… ومُكوناتها من أجهزة ووسائل و فيديوهات ومطبوعات… وعن الفئة المستهدفة إضافة إلى لائحة التعليمات الموجهة للمتعلم والمعلم الأهداف السلوكية وصف النتائج المتوقعة والفهرس. و تسمى أيضا بيداغوجيا المشروع أو المشروع البيداغوجي أو الورشة التعليمية، و قد سبق للزميل نجيب زوحى من فريق تعليم جديد أن تناولها بتفصيل من هنا.


و هذه هي الخطوات الرئيسية لتطبيق هذه الاستراتيجية : ـ اختيار المشروع: و هي خطوة رئيسية للوصول إلى الأهداف المنتظرة من النشاط. ـ التخطيط: يضع المتعلمون الخطة المناسبة للعمل، ويقوم المعلم بإرشادهم ومساعدتهم للوصول إلى الأهداف المتوخاة. ـ التقويم: للوقوف على مدى تنفيذ المشروع. وتفاصيل هذه الاستراتيجية كالتالي: — يتم وضع 4 أو 5 كراسي في دائرة على شكل حوض سمك. و من الشروط الضرورية لنجاح هذه الاستراتيجية نذكر: — الإعداد القبلي للأنشطة من طرف المتعلمين. ملحوظة: يمكن للمعلم تغيير أدوار الطلاب إن كان وقت الحصة الدراسية يسمح بذلك. و تسمى الأسلوب العلمي في التفكير، وتتم عبر إشعار المتعلمين بالقلق وإثارة تفكيرهم إزاء مشكلة ما تكون مناسبة لمستواهم، وذات صلة بموضوع الدرس، و بمعيشهم لا يستطيعون حلها بسهولة، بل بالبحث واستكشاف الحقائق المؤدية إلى الحل. أما الخطوط العريضة لهذه الاستراتيجية فيمكن إيجازها في: — تحديد المشكلة وصياغتها. ملحوظة: لمعلومات أكثر نذكركم أننا في المدونة سبق لنا في مناسبتين التطرق لهذا الموضوع.


تدعو هذه الاستراتيجية إلى استخدام التفكير المنطقي الاستقرائي أو الاستنباطي و تُشجع التفكير النقدي العقلي البعيد عن الخرافات والمُسلَّمات، مُخاطبة المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب. وتسعى هذه الاستراتيجية إلى جعل المتعلم في قلب العملية التعليمية و زيادة دافعيته. و من أهم أهدافها: — جعل الدروس أكثر متعة وجاذبية. للإشارة هذا المفهوم هو الآخر سبق لنا في المدونة أن تناولناه بتفصيل من هنا. و من مزايا استراتيجية التدريس الاستقرائي: — الاستقراء من طرق التعليم النشط. هي استراتيجية تدريسية تُوظف الأشكال والخطوط و الصور والأسهم والألوان واللغة كلمات الربط لتمثيل المعرفة وتقديم المعلومات. و يمكن استثمارها في تعميق الفهم وتلخيص المعلومات واستنتاج العلاقات بين المفاهيم.


و من أهدافها : — تبسيط المعلومات وتنظيمها. ملحوظة: تستخدم هذه الاستراتيجية كذلك في الميدان العسكري وفي تحقيقات الأمن والشرطة. و تسمى أيضا بيداغوجيا التعاقد، و قد سبق للزميل الحسين اوباري من فريق تعليم جديد أن تناولها بتفصيل من هنا. و هي عموما من الاتجاهات الحديثة في التعليم التي يتم فيها تقاسم مسؤولية التعليم والتعلم بين المعلم والمتعلمين عبر الاتفاق الصريح والواضح والمكتوب على الالتزام بأداء مهام أو تنفيذ مشاريع معينة. و تبقى من أهم أهداف هذه الاستراتيجية نبذ كل مظاهر العنف المدرسي بالوصول إلى مقاربة تشاركية تعاونية بين المدرس والمتعلم، الذي عليه أن يتعود على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات. و من أسس هذه الاستراتيجية: — تحديد أدوار كل طرف. هو إذن أكثر من مُجرد مُتعلِّم يشتغل على حاسوب أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي، وللإحاطة أكثر والتوسع في هذا المفهوم نقترح عليكم هذا الموضوع لكاتبه رشيد التلواتي من فريق تعليم جديد الذي تطرق فيه لهذا المفهوم بشكل أكثر تفصيلا.


رغم أن البعض يعتبرها من الطرق التقليدية القديمة إلا أن توظيف المستجدات التكنولوجية الحالية الفيديو في التعليم، الصور، الرسوم المتحركة، العروض التعليمية، الفصل المقلوب … يمكن أن يجعلها استراتيجية مفيدة جدا في تقديم المعلومات ونقل العِبر للأطفال بشكل سلسٍ وشيِّقٍ…. ومن شروط استخدام استراتيجية القصة في التدريس التي ينبغي على المعلم مراعاتها: — وجود ارتباط بين القصة وموضوع الحصة الدراسية. الهدف من هذه الاستراتيجية هو تدريب الطلاب على التقييم والنقد واتخاذ القرار. وكذا تَعَرُّفُهم على الطريقة التي تتم بها عملية التصحيح وتقييم الأعمال، لأخذها بعين الاعتبار في أعمالهم وإنجازاتهم القادمة. و تُنفّذُ هذه الاستراتيجية على مرحلتين:. ملحوظة: بعد تدريب المتعلمين على هذه الاستراتيجية وتجريبها لمرات متعددة، يمكن للمعلم أن يقتصر على المرحلة الثانية فقط من هذه الاستراتيجية. هي استراتيجية مناسبة للأطفال الصغار والمستويات الدراسية الدنيا كأطفال الروضة، و تتلخص في استخدام الدُّمى في تمثيليات ومسرحيات بسيطة وهادفة وذات علاقة بالمواد الدراسية يؤديها المتعلمون من الكواليس بتوجيه من المدرس، ممزوجة بالتسلية والترويح عن النفس.


و من إيجابيات هذه الاستراتيجية: — اكتساب مهارات التواصل والمشاركة. و تتم أجرأة هذه الطريقة كالتالي: — تحديد الهدف أو الأهداف من المسرحية. و تسمى كذلك استراتيجية فكر — زاوج — شارك. استراتيجية يمكن تلخيصها في: — فَكِّرْ و اكتب. في هذه الاستراتيجية يقوم المدرس بتوجيه سؤال أو تحديد مَهمة، ثم: — يفكر كل طالب بشكل فردي لمدة دقيقة أو أكثر حسب المهمة المطلوبة وحسب تقدير المعلم. مُناسَبَة لتطبيق وتقويم المعلومات التي تمت دراستها. تُلائِم أكثر الطلاب كبار السن والمرحلة الجامعية، و تدعم الأساليب النظرية التي قد لا تكون كافية. تعتمد هذه الاستراتيجية على جعل المتعلم يكتسب الخبرات بنفسه معتمدا على نفسه في اكتساب المهارات التي تساعده مستقبلا على ولوج سوق الشغل بسلاسة. هي قدرة تتطور بشكل مستمر وتلقائي لدى المتعلمين نتيجة وضعهم أمام وضعيات ومهام وإشكالات عليهم حلها والتعامل معها باستخدام مبدأ الشك واختبار الآراء على ضوء معرفتهم السابقة بُغية الوصول إلى استنتاجات ومعارف بعيدا عن الأحكام المسبقة.


تعتمد هذه الاستراتيجية بالدرجة الأولى على استخدام مهارات التفكير، بينما تتجلى أهميتها في: — اكتساب مهارات التفكير المنطقي والإقناع والحِجاج. لعل أهم ما يميز التعلم باللعب عن اللعب هو كون هذا الأخير نشاطا حُرًّا تلقائيا غير موجه، عكس التعلم باللعب الذي يمكن تعريفه على نشاط موجه لتنمية قدرات المتعلمين الجسمية والوجدانية وكذا العقلية، عبر توظيف الأنشطة والمتعة والتسلية كأدوات تربوية في اكتساب المعرفة و تقريب المفاهيم وتحفيز التواصل. ومن أنواع الألعاب التربوية نجد : — الألعاب الحركية. من أهم أهداف هذه الاستراتيجية تعلمُّ التعلمِ، أي أن يكتسب المتعلم المهارات الضرورية التي تُمكنه من التعلم باستمرار لمواجهة المهام الدراسية والتعامل مع مصادر العلم والمعرفة في مرحلة أولى، ولمواجهة الحياة في مرحلة قادمة. و هكذا يمكن تعريف التعلم الذاتي بأنه نشاط تعلمي يقوم به المتعلم -بشكل ذاتي- لاكتساب مهارات ومعارف ومفاهيم وقيم بُغية تنمية إمكاناته و استعداداته، و يكون فيه المتعلم هو محور العمليّة التعليميّة.


بينما يتجلى دور المعلم في: — تشجيع التفكير الناقد. تصنف استراتيجية كيلر على أنها واحدة من استراتيجيات التعلم الذاتي. و لهذه الاستراتيجية إيجابيات عدة، لعل أهمها: — وضوح المهام، نظرا لصياغتها على شكل وحدات صغيرة. أما المعالم الأساسية لاستراتيجية كيلر وتجلياتها فهي: — العمل حسب السرعة الذاتية: كل متعلم يتعلم حسب وتيرته الشخصية. وتُسمى أيضا المحاكاة، وهي استراتيجية تقوم على تمثيلِ أدوارٍ واقعية أو تاريخية أو خيالية… وتقمُّصها في مواقف تعليمية مصطنعة، بحيث يكون لكل متعلم دور محدد يؤديه ويعبر عنه في بيئة تميل أكثر إلى المرح واللعب. تسمح هذه الاستراتيجية للمتعلمين بتطوير قدراتهم على التعبير والتفاعل مع الآخرين. و من مميزات هذه الاستراتيجية نذكر: — تنمية التفكير والإبداع. التخيلُ بدايةُ الابتكارِ والإبداعِ. هي استراتيجية قريبة لِلَعب الأدوار و يُقصد بها التخيل الإبداعي. والمطلوب من المتعلم في هذه الطريقة هو أن يتخيل نفسه في وظيفة أو مهمة أو وضعية… حسب ما هو محدد في التعليمات ثم يُعطى له وقت للعمل والتفكير والإبداع.


هذه الاستراتيجية مفيدة أكثر في حصص التعبير الشفوي أو الكتابي. ومن شروط نجاحها: — المرافقة والتوجيهات. أما خطوات تنفيذ هذه الاستراتيجية فهي: — إعداد سيناريو التخيل: التخطيط والتحضير القبلي. وهي مرحلة ايضا لاكتساب المفاهيم الصحيحة وتصحيح التمثلات الخاطئة….



أفضل استراتيجيات التعلم النشط الجديدة شرح كامل,

Webاستراتيجيات مبتكرة في التعلم النشط: العصف الذهني، الكتابة السريعة، الرؤوس المرقمة، العمل الجماعي، حوض السمك، تعليم الأقران، الكرسي الساخن،وغيرها Webتركز استراتيجيات التعلم النشط الجديدة على إشراك المتدربين في عملية التعلم وأيضا في التعلم عن بعد عن طريق استراتيجيات التعلم النشط عن بعد مفهوم استراتيجيات التعليم ينطلق من مجموع قرارات المعلم التي تطبق منه مع الطلاب وتغير من مسار الموقف التعليمي. وتنفذ هذه القرارات في عدة خطوات متتالية بصورة إجرائية يسمح باستبدالها في حالات التعثر وعدم النفع. وكل هذا حتى تصل إلى الهدف الأساسي من عملية التعليم النشط، وخلق التلاؤم المناسب بين كلا من الطالب والمعلم. See more Webوتتلخص استراتيجيات التعلم النشط فى الآتي: – استراتيجية الحوار والمناقشة لمعرفة طرق واساليب استراتيجية الحوار والمناقشة – التعلم النشط بالصور والفيديو (إضغط هنا) – استراتيجية التعلم التعاوني لمعرفة طرق واساليب استراتيجية التعلم التعاوني – Web استراتيجية التعلم blogger.com استراتيجية التعلم blogger.com Sign In. Details WebSep 10,  · 10 استراتيجيات للتعلم النشط تعمّد الخطأ! يحب الأطفال تصحيح أخطاء معلميهم ويعطيهم ذلك دافعًا للمشاركة أكثر. إذا كان الأمر. كذلك، فلم لا تتعد ارتكاب بعض الأخطاء سهلة الاكتشاف من قِبلهم، ولكن مع الانتباه إلى نوع الأخطاء والتأكد من ... read more



هو أسلوب حديث في التدريس يخص استراتيجيات التعلم النشط يعتمد على فهم المتعلمين بعضهم البعض، حتى يتمكنوا من خلق جو متعاون ومتفاهم قادر على تلقين بعضه التعليم. ويكون هدف المعلم الأساسي في عملية التعليم النشط؛ هو خلق جو من التعاون والمنافسة بين طلاب الفصل الواحد، بما يضمن تناقل المعلومات بفعالية، وترسيخ الدروس، كذلك تنمية مهارات الطلاب؛ وصقل مواهبهم؛ وإعطاء مساحة كبيرة للطلاب ليكونوا هم محور الدرس، وليسوا مجرد أوعية تنتظر المعلم ليسكب فيهم معلومات جاهزة لا تحتاج إلى التفكير الإبداعي والتفاعل النشط. Powered by WordPress Designed by TieLabs. واحدة من أهم أساليب التعلم والتي تعد من ضمن استراتيجيات التعلم النشط الجديدة في اللغة العربية حيث أنها تحفز المتعلمين على التعلم وطرح الآراء بداية من المشاركة في إعداد الدرس وجمع المعلومات اللازمة وتحليلها حتى مناقشتها وتقويمها خاصة في موضوعات اللغة العربية ومن ضمن أساليب المناقشات في التعلم النشط:. إستراتيجية العمل الجماعي تتمثل هذه الإستراتيجية في تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، عدد أعضائها في الغالب يتفاوت بين أربعة أو خمسة أعضاء.



وهذه الاستراتيجية من أكثر الاستراتيجيات استخداماً، حيث يعتمد فيها على الطالب ويأخذ دور العالم الذي يبحث ويكتشف. إستراتيجية استدر وتحدث في هذه الإستراتيجية يتم طرح السؤال على الفصل من قِبَل المعلم، بعد ذلك يلجأ الطالب ببساطة إلى الشخص استراتيجيات التعلم النشط الجديدة له مباشرة، ويحدث نوع من المناقشة فيما بينهما حول السؤال المطروح. هي استراتيجية مناسبة للأطفال الصغار والمستويات الدراسية الدنيا كأطفال الروضة، و تتلخص في استخدام الدُّمى في تمثيليات ومسرحيات بسيطة وهادفة وذات علاقة بالمواد الدراسية يؤديها المتعلمون من الكواليس بتوجيه من المدرس، ممزوجة بالتسلية والترويح عن النفس, استراتيجيات التعلم النشط الجديدة. طموح للحقائب التدريبية. ادخل البريد الإلكتروني. تعتمد استراتيجيات التعلم النشط على تفعيل دور المعلم ومشاركته مع الطلاب من خلال البعد عن التركيز على الحفظ فقط والاتجاه إلى أسلوب حديث قائم على العمل الجماعي والممارسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة