الاثنين، 20 مارس 2023

الشيخ عوض الخوري

الشيخ عوض الخوري

برنامج الأسوة الحسنة | الشيخ عوض القرني | الشورى 2-2,1873 - 1962

Webتحميل كتب عوض الخوري pdfكاملة مجانا بروابط مباشرة وقراءة أونلاين للمؤلفات والأعمال الكاملة Webعوض الخوري المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF المكتبة نت مكتبة كتب PDF مجانية لـ تحميل كتب PDF ، تنزيل روايات PDF عربية ومترجمة ، تحميل كتب إلكترونية PDF منوعة إبحث عن كتاب أو مُؤلف: الرئيسية / عوض الخوري عوض الخوري كتب عربية موقع Webتشيهات. 0 يقسم هذا التاريخ الى قسمين (بينها الملحق). القسم الاول. طبع في اوائل سنة والملحق بعده ب Webالشيخ عوض القرني في برنامج الاسوة الحسنةبتقديم الاعلامي أحمد مسفر بعنوان الشورى Webالشيخ بطرس الخوري ( - 18 نوفمبر/تشرين الثاني )، رجل أعمال ومصرفي وصناعي لبناني. كان رجلاً عصامياً حقيقياُ، ونجح في بناء إمبراطورية تجارية وصناعية، لتُصبح واحدة من أكبر الثروات اللبنانية ... read more




كانت أولى مغامراته الصناعية في قطاع الكهرباء حيث استثمر في وقت مبكر من حياته في شركة «قاديشا» التي أنشئت عام وساهم عام بتأسيس شركة كهرمائية أخرى «البارد» مع اصحاب الامتياز الشيخ مرسال اسطفان. ومن خلال هاتين الشركتين، ساهم الشيخ بطرس الخوري في حل أزمة الكهرباء التي هزت البلاد بين و تم اقتراح ربط بيروت بشبكات قاديشا ونهر البارد ونهر الجوز للتخفيف من انقطاع الكهرباء عن العاصمة. وكانت شركة «البارد»، والتي كان الشيخ أحد أكبر المساهمين فيها، هي التي تولت الأعمال. وبهدف تعزيز القطاع، طالب أيضاً في العام بقرض بقيمة 5 ملايين ليرة لبنانية من الدولة لصالح «قاديشا» من أجل تجنب ارتفاع اسعار الكهرباء. ودخل أيضاً صناعة الاسمنت وأصبح في عام مساهماً في شركة الأسمنت اللبنانية التي أسستها عام البطريركية المارونية في شكا ، بعدما كان زود هذه المصانع عام بالطاقة اللازمة لتشغيلها من خلال شركة «البارد». بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال الشركات التي أسسها مع العديد من رجال الأعمال الطرابلسيين، ساهم الشيخ بطرس الخوري عام في إنشاء المنطقة الحرة في مرفأ المينا في طرابلس ، حيث قامت شركاته بإنشاء مرافق الميناء ومخازن للتخزين كما قامت بشراء الآلات اللازمة لنقل البضائع، ما ساهم بتعزيز حركة المرفأ والنشاط الصناعي في شمال لبنان.


وبالتالي أسس مع شركائه شركات استيراد وتصدير لتشجيع التجارة وعمليات النقل والترانزيت ما دفعه حتماً لدخول قطاع الشحن البحري. فأصبح مالك سفينة وأسس «الوكالة البحرية بطرس س. الخوري» التي نقلت سفنها الكبرى بضائع إلى وجهات بعيدة في الستينيات. وإضافة إلى كل ذلك، ومع تأسيس أو المساهمة في أكثر من خمسين شركة لبنانية وأجنبية، استثمر أيضاً في قطاعات أخرى، متنوعة ومتخصصة على حد سواء، من بينها إنتاج الالومنيوم والخشب المضغوط وصناعة البترول والبتروكيماويات وصناعة المشروبات عصير الفواكه والمياه الغازية وعالم الضيافة وقطاع التأمين والعقارات وغيرها. اهتمامه بالصناعة اللبنانية بلغ حد الدعوة إلى إصدار قانون جديد للصناعة خلال الازمة المالية التي ضربت مصانع النسيج عام ، كما دعا أيضاً إلى تسهيل القروض الصناعية المتوسطة الامد.


ساهمت نشاطات الشيخ بطرس الخوري في القطاع المصرفي ابتداء من خمسينيات القرن الماضي في بلوغ «العصر الذهبي» لهذا القطاع المحلي الذي برز في الفترة عينها. بناء على المبدأ نفسه، تم تأسيس بنك لبنان والمهجر المعروف أيضاً باسم BLOM Bank بعد سنة واحدة فقط في العام وكان الشيخ بطرس الخوري واحدًا من المؤسسين الاساسيين، كما انتخب نائب رئيس مجلس الإدارة. ويبرز هذا المصرف اليوم من بين المصارف اللبنانية الأولى. وأصبح بطرس الخوري أيضاً مساهماً في بنك الصناعة والعمل كما استثمر بشكل مؤقت رؤوس أموال في بنك المدينة وبنك بيبلوس قبل أن ينسحب منهما في الثمانينات. وكان الشيخ بطرس الخوري إحدى الشخصيات الاساسية في القطاع المصرفي اللبناني، بجانب شخصيات مثل بيار اده وحسين العويني وفيليب تقلا ، ووصل نجاحه إلى حد جذبه لرؤوس الاموال العربية والاجنبية إلى قلب هذه المؤسسات. كذلك، بصفته رئيس مجلس إدارة الـBCAIF، شارك بالتعاون مع السلطات اللبنانية، في صياغة حلول لمشاكل القطاع المصرفي، وفي ، ترأس الكونسورتيوم المصرفي الذي نظم خروج المصرف العقاري من الازمة.


وكانت له أيضاً كلمته عام خلال مشروع إنشاء مصرف التنمية لتمويل مشاريع صناعية وسياحية. وفي العام ، كان المحرك الاساسي في حل أزمة المصارف الشهيرة: فطلب مصرف لبنان المركزي من الـBCAIF تولي إدارة عشرة مصارف تواجه أزمة وتصفيتها. موقعه وسط الأعمال الكبيرة في لبنان أعطاه كلمة حاسمة في الحوار الاجتماعي، حيث بدأ المفاوضات بين النقابيين وأصحاب العمل ابتداء من النصف الثاني من الستينيات. وبصفته ممثلاُ عن الصناعيين، تم استدعاؤه بشكل منهجي من قبل النخبة الحاكمة للمشاركة في حل الازمات الاجتماعية. وفي هذا السياق، غالباً ما تبنى الشيخ بطرس الخوري، الذي كان الناطق باسم أصحاب العمل، مواقف توفيقية، محافظاً على دوره كوسيط في عالم الأعمال كما في السياسة.


مبدياً قلقه ازاء انتاجية العمال، قام بطرس الخوري بتمويل التعليم المهني وتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اللبنانية على التحديث السريع لمركز التعليم المهني في الدكوانة. ظهرت سلطة الشيخ بطرس الخوري ونفوذه الذي اكتسبهما خلال السنوات التي أمضاها في الوسط السياسي والاقتصادي، بوضوح خلال الازمة الاجتماعية التي اندلعت عام وعكس وضع الشيخ بالكامل موقف عالم الأعمال اللبناني، الذي كان متمسكاً بشكل تقليدي بالمبادرة الخاصة والحرية الفردية والتعاقدية، التي يقرها الدستور. وكان التزامه إلى جانب الاحزاب المسيحية خلال الحرب الأهلية اللبنانية متماشياً مع وضعه قبل أحداث فقد دعته الجبهة اللبنانية عام إلى التعاون مع السلطة التنفيذية المسيحية في تطوير نموذج اقتصادي ومالي قابل للتطبيق في وقت الحرب، من أجل دعم جهود المقاومة المسيحية. بفضل ثروته والعلاقات السياسية والاجتماعية التي ربطته بالنخبة الحاكمة في البلاد، تمكن من تولي مناصب عالية في أعرق الجمعيات.


وكذلك كان عضواً في جمعية تجار بيروت منذ عام ، إضافة إلى غرفة التجارة والصناعة في بيروت عام ، كما انتخب أيضاً رئيساً لجميعة الصناعيين خلال فترة امتدت من حتى ، ومن ثم تم انتخابه رئيساً فخرياً مدى الحياة. وانتخب ايضاً رئيس الهيئات الاقتصادية خلال السبعينيات وأمين صندوق الرابطة المارونية عام ، ما يؤكد من جهة أخرى مكانته كزعيم في قلب المجتمع المسيحي. كان الشيخ بطرس الخوري معروفاً بأعماله الخيرية وتبرعاته السخية للجمعيات الخيرية. وفي ، انتخب عضواً في اللجنة الوطنية لمساعدة ضحايا قبرص. وسام جوقة الشرف برتبة قائد من الجمهورية الفرنسية عام للخدمات التي قدمها للمجتمع والإنسانية والتفاني. وسام الأرز الوطني برتبة ضابط عام وسام الأرز الوطني برتبة ضابط أكبر عام كان الشيخ بطرس الخوري يُعرَف بارتدائه الطربوش بشكل معتاد، وباتت هذه العلامة تميزه في كل مكان، سواء في الصحف أو الرسوم الكاريكاتيرية للرسام اللبناني الشهير بيار صادق. وكان أيضاً يعرف بحس الفكاهة الذي يظهره في جميع المناسبات.


كما أصبح أسطورة واسعة النطاق ترسخت في ذاكرة اللبنانيين، الامر الذي جعل منه نموذجاً بامتياز للرجال العصاميين، وذلك يعود لأصوله الريفية والصعود الاجتماعي النموذجي الذي حققه خلال حياته ونشأته في مدينتي طرابلس وبيروت. كان أيضاً الهاماً كبيراً اذ كتب عنه الكثيرون، سواء في بعض الكتب القصصية أو غيرها التي تتضمن شهادات حقيقية نشرت تكريماً لذكراه. كما تم وضع تمثال له في مسقط رأسه كرم سدّة تكريماً له. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات.


إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. إن لي مع مظفر باشا أيضاً شؤوناً وشجوناً لا تُعدٌ. منها أمر غل جاتئبي: من الأهمية: يدلنا غل, فنا كان علية من الاستعداد السيىء لجهة الإكليروس. قال لي ذات ليلة ونحن في البحر: ينبغي أن تفهم بطريرككم الحويك. عند وصولناء أنه إن لم يزرني لا ازوره. فأخذنا بالمجادلات الطويلة مبذا الشأن ولا محل لذكرها هناء ثم عند وصولنا قررنا القضية في جانبنا وأوجبنا عليه أن لا يخالف القليداات بطريركية. وسائر المشبرق» فزار السيد البطريرك. وف تاريخ حياتي نبذة يعلمها الجميع وهي اندفاعي الوطني عندما طليت حكوعة تركيا إشراك لبان ف البعوثان» وتشرى ذلك الكتيب «لبنان في خطر». وخطابي الحاسى في ساحة كنيسة. موطني الشياحء وكان أول خطاب في لينان ثدد بظلب المكوعة وفادى بالرفض البات للاشتراك في المبعوثان.


وذلك أيضاً كان مضمون الكتيب الآنف. ولا يجب أن نسى فضل وهمة الجامعة اللبنانية التى أنشأناها لتلك الغاية النبيلة. ومذ ذلك الحين أمسيت عدوا للشكومة الحبيدية إلى سين شوب ارب الكدرنية» زكاذ اسمي مسجلا في القائمة السوداء فهربت مع عائلتي واختفينا في جوار دير راهبات حراش. وبأعجوبة إلهية من أعاجيب حياق احتاجت إل حكومة لبنان لأجل الاهتام ببزر الحرير الوطني. لأن الأجنبي كان منقطعاً عنا. فتشمع بي المتصرف أمام رضى باشا. القائد الثاني بعد جمال باشا. وأمام عزمي بك والي بيروت فكانا وهكذا كان. فلجوت من مخاطر تلك القوة العاتية. ولكن بعد أن كنا ذقنا أمر الراتر,. بعك الاحتللال ' تكرح مكافأقي من لدن الانتداي ا كان نكر. من الوعود وعدمها مركتز إداري ول يتحاتق وابحة فهي 7 من صف الوطنيين الفدائيين ومن الذين تفانوا في سبيل المحافظة عصسلى امتيازات لبنان.


ذلك هو ذنبى. وتلك هى أحيل الذنوب التِى يعدها الحساد المنتفعون جرائم! ويا لفخر الوطديين الثفانين الذين سب تلك الذنوب عليهم جراكم! ثم وياما أحيل الموت 5 هذا السبيل النبيل! هذا هو مختصر ترجمتي. فليكن منها لقرائها عبرة لكل وطني متفانٍ صميم. ومثل للخاصّة العامّة بعجائب الله إلى خائفيه ومتشيه. الذي للا مك أن هملهم ف شدائدهم. والله وحذه. مقدمات المعرب. الحمد لله وحده. أما بعد فيقول الفقير إليه تعاللى عوض ابن الخوري يوسف بن أنطون بن غاريوس بن جرجس بن عساف بن سركيس ابن الشيخ ضاهر الشمر. اللبناني من الشياح. لا تعجب أما القارىء الكريم إن رأيتني أستهل مقدماتي بقولي إنني كنت بين العدد الأكبر التائقين بكل وجد والمتطفلين بكل شوق على موائد البحث والتنقيب لمعرفة تاريخ تأسيس الجمعية الماسونية ومن عو منشتها وآين أنشكت وما الغاية الأساسية من إنشائها.


وكان تعبي دون أقل جدوى. مثل غيري تمن تعبوا عبثاً قبلي. في هذا الصدد ل سيا عند ترغل فى أسرار المع يدقاقفها رسيا الترقم ول فرسانها العالية لعل اضيب الزدى راثا المبتغئى. فبلغت فيها الدرجات العلياء لكن تلك المراحل البعيدة المسافات والشديدة المشقات لم تجدي نفعاً ما كانت نفسي تتشوق إليه ولم تنلني ذلك المقصد النبيل الذي سعى وراءه ألوف الألوف قبلي من كانوا أرفع وأقدر وأبلغ مني في البحث والفحص. على أن نصيبهم لم يكن كما كان نصيبي في النهاية عن غير استحقاق. تعرف المعرب. بصاحب التاريخ. لست أفاخر بكون الفضل عائداً لي باكتشاف هذا السر العظيم إن بمقدرة أو بسهر أو بمال أو بقوة نفوذ. كلاء بل الفضل وكل الفضل قبل وبعد كل شيء لله وحده جل جلاله. ثم الفضل لمن هداني وأوصلني إلى تلك الضالة المنشودة؛ ألا وهو الدكتور يروداني دي مورايس رئيس حمهورية الرازيل حينئد الذي كان مفوضاً إل أسراراً خاصة فهم ذلك بعض الجمهور وقتئذٍ وكتبت عنها بعض الجحرائد.


فهو الذي عرّفني بصاحب هذا التاريخ المخطوط العبراني الخقواجا لوران بن جورج بن صموئيل بن جوناس بن صموئيل لوران» والمعروف في أكثر الأماكن باسم لوران». وفي بعضها باسم وهو آخر حفيد أحفاد أحد التسعة أجداد مؤسسى الجمعية القوة الخفية الذي سترون اسمه في مقدمات الكتاب. وأخيراً قد يكون الفضل لحسن الحظ الذي أوصلنى إلى هذا اللاكتشاف: بعد أن كادث تزول تلك الطشواحس من ميلتى. قرع أرقليت سفري عند آخر مرحلة. مرحلة الاستسلام والقنوط من التوصل. وإني ملمع إلى ذلك في ذكر مقابلتنا الأخيرة في الاستانة الوارد في أول مقدمات الكتاب التى تلى مقدماتي هذه. آخر حفيد لأصحاب هذا التاريخ. غريوم إذ تاجات فيه ميادهة لك المرقة انيلا بالقوانها لوران المشار إليه بحيث لم يمض على تعرفنا ببعضنا زمن يسير إلا وتمكنت بيننا رباطات المحبة والوداد تمكنأ لا تنفصل عراه.


فاتفقنا على أن أترجم المخطوط إلى اللغة العربية وبعدها إلى التركية عن الإفرنسية إحدى لغات الكتاب وأن أجعل الترجمة نسختين إحداهما تكون معى والأخرى تبقى محفوظة معة. وتعاهدنا بأنٍ سأهتم بنشره في البلاد العربية والتركية ما استطعت لتعميمه سبيلاً وانحصر النشر والترجمتان العربية والتركية بي وحدي. وأما في باقي اللغات فبعلينا كما فهم من التنبيه الذي سبق ذكره في صدر المقدمات. غير أنه بعد انتهائي من مطالعة هذا التاريخ وقبل شروعي بترحمته وقبل أن يعقد بيننا صك المعاهدة المسجل في آخر هذه المقدمات, وإذ كنت مجتمعاً مع الدكتور مورايس المشار إليه وصديمي الجديد لوران» رأيتَ أن أوجه إليهما السؤال الآتي :. سؤال المعرب وجواب الرئيس. أما سؤالي فهو: «من شأن 5 تاريخ أن يكون ميدأ بشواهد وبراهين دامغة من مؤرخين يكونون غير أصحابه. أو من بعض. التاريخ وليس فيه شواهد وأقوال إلا من أصحابه؟». فإليكم الجواب الذي لفظه الدكتور دي مورايس وأيده. و يعرف نه عق إلا هم وحدهم. وهو تاريخ أول ووحيد من نوعه. كيف يمكن أن يكن مؤيداً بالشواهد التي تطلبهاء فطالما لم يعرف به أحد ولم يطلع عليه أحد حى, ولا عل أدن شىء من محتوياته إلا الجمعة وحدهم.


فمن أين وممن تأتيه الشواهد التى تنوه مهاء فشواهده إذن شواهده؛ ومجحريات الحوادث حتى أيامنا هذه وكلما تناقاعة: الالسدة2 ثم اقل فائدة ك هو مذكور 2 مقدماته , ثم عدم وجود تاريخ غيره اثبت منه. وعدم معرفة أي إنسان تاريحاً ثابتاً لتأسيس الماسونية» كما على تاريخ ثابت فلم تصل معرفتي إلى شيء مفيد إلا إلى هذا التاريخ » فجميع ما ذكرته إذاً شواهد عظيمة تؤيد صحتهء وأخيراً لو أردنا الرجوع إلى ما وراء الألوف من السئين ونظرنا إلى التواريخ القديمة وإلى كل تاريخ كان الأول من نوعه كهذاء فإاذا يمكن أن تؤيد منصوصاته إلا بمؤّرخين أتوا بعده ودرسوا تلك المنخصوصات ومحصوها حنى إذا ما رأوها معقولة وصوابية أيدوهاء أما تارحنا هذا فمن من الناس رآه أو عرفه أو اطلع عليه غير التسعة أجداد مؤسسي الجمعية وظلت أسرار مندرجاته جميعها محصورة ومكتومة بين أحفادهم على التعاقب بحيث لم يكن قط عدد هؤلاء إلا تسعة. فنحن آنا وآنث الأولان بين البشر فاطيةء صل ما أوقء اللدان. اطلعا عليه قبل كل إنسان. فمن جهتي أنا إني أؤيد صحته لأني مثل غيرى». حتى الآن ما رأيث غيره أثبت منه أو مستوجبأ للثقة أكثر منه. ومع ذلك إذا رأينا فيا بعد تاريخاً أصدق وأوثق فنترك هذا ونتبع ذاكع انتهى ععواب الرئيس:.


بهت عند ذلك الشرح ورأيتني مرغياً لتصديق هذا التاريخ بعد أن رأيت رئيس حمهورية البرازيل أعاره كل ثقته وملء يقينه وعضده بكل قوته ى فهم من جوابه المذكور. فبعد ذلك كله أكببت على العمل بجد لا يعرف الملل أثناء الغبار وأطراف معظم الليل معتناً تلك السانحة الثمينة يخالجني الريب فيا إذا كان صديقي الحديد يثبت على صداقته وعزمه هذين أو يتقلي: غتبباء إن تلك المصادقة العزيزة وذلك الظرف السعيد كذ يكوتاق حلا له سقيقة. انصببت أي انصباب؛ وكان عملي كله في منزله لأنه لم يسمح لي بإخراج الكتاب النسخة الإفرنسية من مسكنه وأبى» إلا أن يكون جميع شغلي بتعريبه في منزله وليس خارجه أنه حظر نّ ترجمة بعض مقاطع. فألصق عليها ورقاً وسترها عن نظري وقال لي :. دإنه يُستغنى بطمأنينة عن طبع هذه المستورات لأنها لا تزيد شيئاً في جوهريات الكتاب بل إنها إذا طبعت قد تثير الخواطر و سضية عثرات في سبيل تعميم هذا التاريخ». فانصببت بكل جدٍ وجهد على الترجمة وأنجزتها وجعلتها نسختين حسب طلبهء وكان ذلك في أواخر سنة فاستلم هو نسخة وحفظت أنا معي نسخة ولا تسل عن عظم سروري إذ.


المر اسلاات بين المعرب ولوران. تكررت المراسلات بيني وبين صديقي لوران صاحب الكتاب بعض المرات من هنا إلى الريو دي جانيرو عاصمة البرازيل حيث التقينا وحيث تعارفنا وتصادقنا واتفقنا وتعاهدنا وحيث ترجمت الكتاب؛ ثم اجتمعنا مرة في الاستانة وفي هذه المقابلة كررت رجائي له أن يبيعنيى المخطوط العبراني بمبلغ يريده هو أو أن يعيرنيه هذه لقاء أيّ بدل يطلبه؛ فكان جوابه كالماضي سلبياً بل أضاف قائلا :. لو دفع لي مال الدنيا لما رضيت لأن أرباحي التي تعرفها أنت نكفيق بسحة لأعغبش أرقد عيش لا سيبا وأنا قرة لآ عائلة الى وفضيلا عن ذلك فإن عندي حسن حظى في اللعب الذي بيتنى عنه مرات عديدة , ْ 1. أما درسي فلم أنفك عنه شفاهاً ومراسلة ومطالعة وذلك لكي أقابل ون هذا الخطوط وبين كل عانقى وقيل فى هذا السده إل أن وقعت الحرب الكونية التي قطعت كل مراسلة وعقلت كل لسان وأوقفت كل عمل. بعد نهاية الحرب عدت إلى مكاتبته إلى ليسبون فأرجع لي نحريري مكتوبا عليه «غير موجود ثم بعد مدة ورد لي منه كارت بوستال من أوديسا روسيا يبنئني فيها بنجاتي من الحرب إن كنت.


قد نجوت» ل راكي بل ينا بو التباليد ول الم ليه 4 يت إلى موسكو وأن أكاتيه إليها ىك عنوان بوست ورستانة» كاتينه إلى توسكو وحيبتك أ نسختي فقدت القسمان الأول والثاني في زمن الحرب مع بعض أوراق هامة أيضاً أعلمته ذلك وطلبت منه النسخة الثانية إذا كاي باقية معه وقلت له إني عازم على مباشرة طبع هلا التاريخ حسب المعاهدة المعقودة بينناء فأرسل لي ترجمة القسم الأول هذا مع جواب يقول فيه إنه سباع لترحمة التاريخ إلى اللغة الإنكليزية وكان سر وري عظيا ععنما قرت جوابه بع التسيوفة واعتديرت نفسى كأني وحدت نسحخقى المفقودة داعبا وهذه صورة تحريره :. أ 1[ا0 ,ع1م. طبعنا رسائل لوران على علاتها دون التفات إلى أغلاطها. موسكو ق عزيزي عوص. عند وصولى من الداخلية وحدت نحريركم وقك تأخرت بالمجاوبة عليه فاعذرني.


إبتدات بترجمة التاريخ إلى الإنكليزي. وأما من جهة طبيغي»: فإني دائ قلق البال» وعليه لا أستطيع أن أقول لكم الآن شيئا بهذا اللصوضى وبالاختصار البسن الوقت مناسيا. تقولون لي إن نسخة الترجمة العربية فقدت منكم أثناء المحفوظة معي دائا ولذلك ها أنا مرسل لكم نسخة ترجمة القسم الأول؛ فانسخوا عنها صورة وأرجعوها لي. يمكنكم أن تطبعوهاء وعندما تستعدون لمباشرة طبع القسم الثاني» أفيدوني لأقدم لكم نسكحده ,. حرروا لي إلى بترو كراد حيث سأمر وإن يكن ذلك بعد حين متأخر. أشغالي دائيا في الالماس مصطلحة. إني أنتظر منكم كتاباً تخبرونني فيه بعض جوهريات عن حالتكم». متمنيا لكم كل نجاحء اقبلوا يا عزيزي عوض محبتي الخالصة. وكرروا دائها معى تلك العبارة الودية القديمة وهى :.


خاتماً بمصافحتكم بأحر الأشواق ل. فبعد ورود هذا التحرير مع نسخة ترحمة القسم الأول كما وآينا شرت غل عريقة العرض عقالا فى آراخر من بينت فيه عن اكتشافي 57 التاريخ وعزمى على طبعه. تنتمي شروق الدنيا. وكل منبها يدفم لما رسوما سنوية فالشرق الذي ينتمي لشرقف باريس يدفع له رسوماً والذي ينتمي لشرق لوندن يدفع له كذلك. وهذا الاسم مؤسس مع اجمعية «الْقّوة الخفية» وبقى متبعأ حتى الآن وأما الذي خلقه فهو حيرام أنيود الذى له اليد الطولى بتاسيسها. وسترون في القسم الثاني لماذا خلق هذا الاسم. والقاهرة وبرلين ومدريد ورومية فورد لي من بعضهم الأجوبة الآتية :. جواب من إدارة حريدة المقطم الغراء.


فمع علم القاصى والداني في شهرة هذه الإدارة بالمقدرة بعلم التاريخ وبكل أمر دقيق وبعيد» لم تستطع إثبات شيء راهن يوثق به. فإليكم جواءها الكريم بحرفيته :. وتقضلرا بقيول اساراماتها اه. القرنان للماسونية فأخذت أفتش عن هذه المجلة لكي أطالعها لأنه بلغني أنبا أهم وآخر مؤّلف ماسوني يعتمد عليه الماسون فتوقفمت عر الطبع. ولو كدت وعدت به 2 مقالي المار ذكرهء إلى ما بعد حصولىي على المجلة المذكورة. ثم ورد لي جوابف من الشرق الأعظم قِ لوندن ماله :. أما جميع المدن التي أنف ذكرها وغير نوادٍ لم يرد لي منها جواب: فامسشتيت من سكرعا انا مدل غرفاء أ غين غيارقة شيعا من هذا الببو. وبين الماسونية من جهة أخرى. ثم وبالنظر إلى نصوص هذا التاريخ التي ستطالعوها يتضح جليا أنه من الثابت بدون جدال صحته التي م يعد فيها ريب إصالةً. اللهم إذا لم نر في المجلة القرنان للاسونية المار ذكرها عندما تحصل في يدنا ما يثبت لنا وجود تاريخ آخر غير هذا. وحيث كان قد طال وقت انتظاري لهذه المجلة وكان قد جزع ميع الذين طالعوا مقالي بخصوص طبع التاريخ فقد اقترحوا علي اين أن أطبع القيم الأول وأنزل فيه وعدا ثابتا بأنى حال حصولي على المجلة «القرنان لللاسونية» أترجم عنها كل ما يتعلق بموضوع تارمخنا وأطبعه وأنشره لعفا بالقسم الأول المدكوو.


وهكذا نم. بالمجلة في نيوشاتل في مكتب العلائق الماسونية الأنمى واستحضرتها. وإنجازاً لوعدي ترجمت عنها ما بهم موضوعنا وطبعت الملحق والبععه إل كل قسطة عع الكناب فسكة من اللسق. خلاصة مقدماق. وبالنتيجة أن إقدامى على هذه الخدمة هو محرد عن كل غاية لأ العاية الربائية قد عدكق بصورة غجالبية إل هذا الامتشاف: ولم يدفعني لنشر هذا التاريخ لا الطمع بالمال ولا أي غرض كان» ولو كان ذلك قصدي لا كنت تربصت ربع قرن ونيف. أما الدكتور دي مورايس فكانت غايته مسيحية بحتة كما صرح لي ذات مرة؛ قال: إننا بعملنا هذا نخدم الدين المسيحي خدمة جلى ونزيح هذه الأوهام فينجلي كل غموضء. وأما أنت على الأخص ومهمتك في تركياء فإنك بنشرك هذا التاريخ ستخدم أيضاً خدمة ثانية؛ وهي خدمة الشعب المحمدي حسبا رأينا في الكتاب في القسمين الأول والثاني».


إذن استنتج ما تقدم أني ما اندفعت لنشر هذا التاريخ إلا العخاز ا لوعدي ومعاهدقي وحسا لمجادلاات ومناقشات مضى عليها تسعة عشر قرناً وم تحسم بعدء فلا أقصد بخدمتي هذه إلا ما هداني الله إليهء ألا وهو إبراز هذا السر إلى عالم الوجود. لا أقصد بها إلا تخليد هذا الذكر لتردده الألسنة مدى الدهرء فألتمس من الجميع أن يذكروني بالخير إن رأوا في عملي هذا خيراً وأن يتكرموا بالعفو فج كل خنظلا وغلظ لذن العصحة :2 وده :فقظ.. ثم لما كان أصل هذا التاريخ المخطوط مجلداً واحدأً مقسوماً إلى قسمين. ولما كانت رغبة العموم أن يطبع برمته حسب أصلهء. فنزولاً عند تلك الرغبة قد طبعناه مجلداً واحداً حاوياً للقسم الأول أساسبى فأعطى الإسم الذي دعته به جانيت «تبديد الظلام» فنسأل الله تعالى أن يروق أعين الخاصة والعامة وأن يكون واسطة لإزاحة المحوك على عيوننا من لدن نفر يسير باق لمم دون شك أحفاد يحيون لاحتكار هذا السر والتلاعب بنا. هذا ما ختمت به مقدماتي والله حسبى وهو ولي أمري وندبيري.


كاتبه عوض الخوري. غ10 ,رطقنلطن عل لاتتاعطع] دولخ. عا غخمع ,5ع ع0 عأمعاناءظ. آ عززه 0 5 ع عغم ممم عل عغل1'! عن اء ر5عم أء 5عغطء11 وعناعصة! مع ,ع]ا5 عمأكلط د5لاهم ل 5ع1 ع0 كلاه ألات5 أناأ ة 6لرع5 ع 21قئا2 زع1لا10نا! أت عناع 0 ة! عقاناة ع1أعنان عم ل «مكللةغ 'ل أء مموناأع با له عل. عل 5هم10م الله ماع اام 5ع1 رو5ع؟ا6ع32 05م عل كمم1ا 35 'نانكناز عملعلره'! امع جرع لازوع© 08 ذلامم نان اح 61م. لل لدسضم. أضع ديع لاع دادع 5ع1 3 ع8 2مرع' 77 عر اع ,7ملأامع عغأاعه كممل دغلل. اء 5ع عل. ألان] أده 0'11ن نالا معلط ,كناام أضصة نجل زاأأء علزةمناذ م50 زناد. ة لا أناع 15ل50ع1ص! كمهل ممم عاطه حدملا عكلة] ع0 واأوودعط كمم أو5ع'2 11 رعالا كمدل مط! ص 11 عت. عأأع© عل ,لإ 1لامطزا 0دعلثم. ورحعة فك الشاهدةه هذا. معاهدة بين الموقعين أدناه. ين الموقعين أدناه :. الخواجا لوران جورج صموئيل لوران؛ الروسي الأصل التاجر المتجول في أصناف المجوهرات» الموجود حالياً في ريو دي جانيرو.


والخواجا عوض الخوري». من الشياح جبل لبنان قرب ببرونت - سورياء التاجر حاليا ف ريو دي جانيرو. وكاتم أسرار خصوصي لسفاقة الدكتور يرودانتي دي مورايس رئيس جمهورية البرازيل. عمد الاتفاق الآتي :. إن الخواجا لوران الوارث الأكبر والمالك الوحيد لتاريخ «القوة الخفية خطي عبرانٍ قديم قال :. لل كانت اللغة العربية واللغة التركية من اللغات الغنية والمهمة وم نغخطر قطى كر يظهر» على بال أبن وأجدادي السدورة أورثوا هذا التاريخ. وحيث كانت البلاد العربية وتركيا واسعتين ومنتشرة فيه الماسونية بعضص الانخسار : وحيث أني وأمق أثة من الواجب نشر هذا التاريخ في أصقاعهه! مطبوعاً بالعربية وبعدها. وهو قد رضيء» بأنه يترجمه إلى اللغة العربية وبعدها إلى التركية ويطبعه وينشره في سائر أنحاء البلاد العربية وتركياء محفوظاً له وحده حق الطبع والنشر باللغتين المذكورتين» كما أنه محفوظ لي وله أشد الحفظ حق الترجمة والطبع والنشر في أية لغة وفي أي بلد من أقطار العالم مع كل الاحتفاظ بالملاحقة من طرف شكاء والايس ف عزفا ما ام إنه قد تعهد أن يترحجمه كلمة فكلمة بحيث يبقى على وضعيته بالحرف. كا واني ما سمحت له أن يترجم المقاطع المفصولة بالخبر الأحمر المستورة كل منها بورقة حاملة إمضائي يفهم منها أنه لا يجوز فسيا أغيالة.


التعاقب ل كن سن أبي وأنا الواجب علي كل الوجوب" اتباعها بكل دقه. إن تعرفي بالخواجا عوض قد كان على يد فخامة الدكتور دي مورايس الذي أشكره على ذلك. إن الخواجا عوض قال :. في أقبل بام رضاي جميع. الشروظ الي ورد نصها' في عدذه. وحيث لا يوجد موانع تمنعني عن إتمامها. إن هذه المعاهدة قل عقدت متنا بصورة خصوصية للغاية و يكن حاضما إلا الدكتور دي مورايس الذي تمت بمعلوميته ورأيه المقاطع المحظورة. ووصع عليها علامة فارقة. قد استأذناه بذكر اسمه الكريم في التاريخ» فأجابنا الجواب. وفي سائر الأحوال إني أدعو لكماء حياً أم ميتاً. ذكرت أم لم أذكرء بكل نجاح وبكل المسرات التى تعادل سر وري يما بختص مهذا التاريخ. إن الخواجا لوران قد تعهد آخراً بأنه لا يجوز له قطعياً من الآن فصاعداً أن يعقد أي معاهدة غير هذه مع أي كان من الناس. ولا أن يفوض أحداًء غير الخواجا عوض الخوري. بترجمة هذا التاريخ لا للعربية ولا للتركية. وفي الآخر نختم اثناننا هذه المعاهدة متوسلين إلى الإله الصالح أن يتعطف ويمنحنا حمايته الاطية.


لرئيس جمهورية ولايات البرازيل المتحدة. مقدمات وتوطئة الكتاب. كم من العلاء والمؤرخين بحثوا الأبحاث الطويلة ونقبوا التنقيات القاصية ليتوصلوا إلى معرفة تاريخ تأسيس الدمعية. هذا هو اسم لوران السلالي؛ وأما في آخر مقابلاتي له في الاستانة تاريخ هذه المقابلة هو ذات النبار الذي فيه ضرب الإيطاليان الدارعة العثانية في ميناء بيروت قد أراني ثلاث بطاقات باسمه. والثانية عليها جورج لوران. بآ اسم أحد أجداده وم يجز لي التصريح به فبادرته عندئلٍ بالسؤال قائلاً : ولاذا هذه التنوعات باسمك إن ف المسألة لسرأ؟ قال. يوجد سر طبعاأ. إذا كان هذا السر ناتجا عن غايات تتعلق بتاريخكم وأسراره.


فلا ولن أطبعه.



ا جع عموم العا لم حَق عَنْعسَمُوم الماسون. القسم الاول. طبع في اوائل سنة 2. ء وطبع التاريخ بكامله سنة الحواشي كلها لأصحاب التاريخ ما خلا المسبوقة ب للم فهي لمعربه. طبعة جديدة سنة 0. تقدمة التار بخ. من المعرب إلى الماسون قاطبة. أيبا الإخوان الأعزاء. قبل أن أقدم لكم هذا التاريخ أزفكم تحيات وعواطف صادرة من قلب صاففب ونية طاهرة. ثم أقول:. من يا ترى أولى منكم بأن يُقدَّم له هذا التاريخ ومن أحق. وهل لأحدٍ قبل رب البيت أن يحقق عما فى بيته من حسن أو قبيح ومن نافع أو ضانء وأن يعرافب ما نحت حجر زاويته؟ وإدا كان أحد جاهلاً والديه. هلا ينبغى عليه أن يفحص عنبما ليعرفههماء ويعرف إلى أي أصل ينتسب؟. أو لس من الخيالة أن شرب احد. شرابا دوت أن يعرف. عنصره؟ وهل لظمان عاقل. مهم يقي ظماه محرقاء 3 يرطي لسانه بنقطة ماء إذا لم يكن آمناً من طهارة الماء وإنائه؟ 0 ثم أو ليس من الغباوة أن يلبس أحد ثوباً وهو لا يدري أطاهر ذلك الثوب أم ملوث من جراثيم وبائية؟.


كل ما نوه به يشبه عضواً في شركة لا يعرف أصلها وماضيها ومؤسسها وتاريخ تأسيسها ومبادئهاء الخ 0. من هو ذلك العضو الذي يجهل ما يجب عليه كل الوجوب أن لا يجهله؟ هو نحن. هو الماسون. الذين منذ تسعة عشر قرناً لا يعرفول لشركتهم أصلاً ولا ماضياً. أخفى المؤسسون كلك الهر» بدهاء غريبء؛ في أعمق مطاوي الكتم» كما سترون» حجبوه عن معرفة الإخوان أنفسهم منذ البدء حتى اليوم» بالرغم عن بحث. ونا كان الله قد بسر لى الاعتداء إليه بالعشور ل هذا التاريخ ؛ ولما كان هذا الاكتشاف من مشتهى الكثيرين من طلاب الحقائق العا رةه فليس إذاً من المروءَة أن أبقية 2 طى الخفاء وأحرمكم خصوصاء وأحرم البشر عموما من فوائله. سل أعد إخفاءه أقبح من شح ذميم أعده اله وكرنا عور يعن باللوم والتوبيخ. هذا ما حدا بي إلى تعريف الكتاب ونشره مطبوعاًء وأنا معتقد أني أقوم بخدمة ذات شأن في جانب التاريخ والعلم وسائر القراء الكرام. ولا سيما أنتم أبها الإخوان الأعزاء.


فإن راقتكم حدمتي هذه فذلك مبتغاي. ولكم مئي الشكر: وإن م ترقكم, فحسبي أجرأ على تعبي شهادة ضميري بأني قد لبيت داعي المروءَة وسعيت باستقامة قصدٍ إلى غرض شريف. غير أني لا أشك في أن خدمتي الخلوصة ستلاقي حظوة لدى السواد الأعظم منكم. ولا سيا العلاء. ء بل سيرحخب بها الناس قاطبة على اختلاف أدياههم ونزعاتهم ويقدرونهاء كما أثق» حق قدرهاء محبذين هذا التاريخ. كما حبذوا القسم الأول منه عندما طبع منفردا الذى يكشف لنا عن مختبآت خطيرة كانت وراء حجاب كثيف من الكتمان. وعلى كل حال. أسألكم أبها الإخوان أن تتفضلوا بقبول تقدمتي المحمولة إليكم على أكف الاحترام. كما إني أستحث نخوتكم لمطالعة هذا التاريخ كله بتبصر. وروية» ونية مسعتقيمة وضمير حي2 ونظر حر. والسلام عليكم من مكتشفه ومعريه. عوص الخوري. ختصر ترجمة. حياة الدكتور يبرودانتي دي مورايس. وكان والداه من الملاك الذين يستثمرون أملاكهم في يدهم وهما جوزه مارسأينو دي بارُوس والسيد كاترينا ماريا دي مورايس7©.


في سنة كان منجزاً علومه العالية في الحقوق لدرجة باشليه «دكتور» وانضم للحزب الحرء ثم انتخب عضواً في مجلس بلدية بيراسيكابا في 7 أيلول سنة لمدة أربع سنوات. ثم في لحف هد السحة ذاعيا اتسشكنه اللمعية التاسيية ركيسا لا ب عيوتا عيذ »8 أعظيت قصمهة قكان. لامعا أثناء ركاسكه. كما هي العادة» اسم عائلة والدته في الآخر. ما يسمى «الاسم الكبير». الى أظهر فيها تشاطاً باهرا أحرز من أجله ثقة سائر أعضاء الجمعية. حيث سجلت له مآثره الغراء في التاريخ , الوطنية الصادقة, والمزايا الممتازة. وللشارك السامية» والحكمة الراجحة. والتفقه اللامع. متماً حياته كلها في تلك الذاتية العظيمة التي تحيا مطبوعة في قلوب جميع مواطنيه إلى الدهر. الدكتور يرودانتي دي مورايس. مختصر ترجمة حياته ص 4. ونايله منصور الفغالي اللذان ربّياني تربية مسيحية. تلقنت مبادىء اللغة الوطنية البسيطة في مدرسة البلدة. اليسوحيوة وكان هو من تلامذتهم مهمة التعليم في كليتهم. ولدواع عديدة. م يسعدني الحظ بإتمام دروسي فْ مدرسة غالية» ولذا أكبيث عل الدرس والمطالعة دون معلم زهاء سنة. ثم انتدبنى الأهلون بعدما فحصنى أستاذاي الآنفان لإنشاء مدرسة في القرية فأنتشاعيا وعخلضب فينا دلألت.


سئان: ونخرج على يدي تلامذة لا يزالون حافظين لي أطيب ذكرى كما لا أنفك أستقبل ذلك منهم بالشكر والثناء. أقول مفتخراً أن من جملة خِرَّيِجِئَ النجباء في مبادي اللغتين» حضرة مواطني الكريم العبقري. عنوان الامشقافية والوطنية الصادقة, النابغة الأستاذ وديع أفندي نعيم نقيب المحامين الحالي الذي ليروز فضله اسندت إليه النقابة مرة ثالثة. وكانت نفسى تواقة إلى مستقبل لامع وأنا لا أَوْمّلهِ من مهنة فدرستها ومارستها وتعاطيت تجارة البزر عدة سنين وتجارة الجرير فسافرت إلى ريو دي جانيرو عاصمة البرازيل وأسست محلا تجاريا بشركة الخواجا غالب فرجان. ثم ساعدني الحظ فاتصلت بالمرحوم الدكتور يرودانتي دي مورايس رئيس جمهورية البرازيل. فٍ أثناء هذه ف ة عرف لعب هذا بيخ طبية قطعت بوجوب مجيثئي إلى فيشى. انا 0 أن بيحضرني معه إلى ياريز وقدمني لمستشفى دوبوا فعولجت فيه حتى سبي , أما والداي فلشدة ما نالما من القلق من جهئ جعلا يلحان علي بتلغرافات متتالية أن أقدم إليههما على جناح السرعة فأطعت.


وعرجت على الاستانة ومعي رسالة من ياريز إلى طبيب السلطان عبد سير فألقى القبضص عن ىّ وقتكيتة ملاسى ء وبأعجوبة إلهية لم بِهتدٍ المفتشون إلى الرسالة © وأمر أولياء الأمر فمتشت صناديقي في اللوكندة وا بمونني بكوي من جمعية تركيا الفتاةق وقد ممة منها غير أنهم ' يتوفقوا للعثور على الرسالة بالبزة الرسمية للمرتبة الثالثة والنشانين العثاني والمجيدي مر الدرجة الرابعة والمدالية الحجازية. على شيء يثبت لهم ذلك لإني كنت محتاطأاً لكل خطر. ولأجل إرواء غليلهم تشفياً أخذوا مني وسامين مع براأتيهها بحجة أني حصلت عليهم بواسطة الجمعية» وضغطوا عل لأعلمهم من توسط لي بماء فكندت أجيبهم كلا سألوني : «وأنا استحصلتها بلا توسظط أحد» فوعدوني بإرجاعههم بعد الفحص. وعند ذلك وقعت في خوفب لا مزيد عليه. بيد أني نجوت بعون الله من الحيتان الذين كانوا يعيشون من لحوم ضحايا تركيا الفتاة. ثم طليتك إرجاع الوسامين فأبوا بحجة كونهم لم ينتهوا بعد من الفحص. فسكتٌ مفضلاً السكوت على ملاحقة طلبههم وأبحرت إلى لبنان. ثم في السنة التالية سافرت إلى فرنسا وإذ كنت راجعاً منبا عرجت على الاستانة وجئت بمعية مظفر باشا ى يذكر الجميع.


وهو الذي استعادهما لي وأوقفني غن السفر إلى روسيا بداعي أشغال تهمنيى» وفي مقابلتي الثالثة له عينني سكرتيراً. أما زوجته فطلبت مني ألف ليرة عثانية تأخذها ديناً مني لأجل إيفاء دين عليهماء فلم أقرضها القيمة» وفي مدة. الثلاثة عشر يوماً بعد تعيبئه متضرفاً كنت هلازماً له مقيهأ فى بيته في بيوك درهء اكقبب له كل ما كان يكلفني به. وي اليوم الرابع عشر وهو يوم سفرنا من الاستانة رأيت بيننا رجلاً من غير عائلة المتصرف م أكن أراه ولا مرة في بيته» وكان ذلك الرجل فتح الله منصور المشهور الذى عيله أيضأ سكرتيراً ولم يعلمني إلا عند ساعة السفر قال لي: «فتح الله أفندي هو سكرتيري الأول. وأنت الثاني. وبعد ستة أشهر يتخلى عن منصبه مضطراً للرجوع وتصبح السكرتيرية العامة في يدك». وف أثنائها عرف تميع الأعيان كقفه كانت مرتبق لديه. تقديمي إياهم إليه وتعريفهم به.


وكنت قد عرضت عليه في استانة السكى في بيت المرحوم سليم. بك تابث غندنا في الشياح بير حسن فلم يعطني جواباً قاطعأ. فأعدت كرة التشويق عليه ونحن في البخر إلى آن كت رغبته فقال: عند وصولنا إلى بيروث أنه لي مسألة هذا البيت مع صاحيه. وكان المرحوم سليم يشكرني على ذلك المسعى. وهنا اعذات أللظ أن حسادي العمبلوا يزامونني. ولم يمض زمن يسير إلا وكان لهم النصر فأضعفوا محبته لي. لا رحم الله كل واش. فاحتججت على المتصرف بلهجة شليذة ولت له لقد أوقعهد ى خرواً جسيا سغيلة عرفى عل السفر إلى روسيا حيث كنت أؤمل اجتناء فوائد حمة. أرجرك أن تسكت صايراً وأنا أعدك بقامقاسة. مرت أيام ولم يتحقق وعده وكان قد حمي وطيس المسابقات في ميدان الاستيظاف. ثم أنشأ وظيفة محررية المقاولات فرغب إلى أن أقبل عبر كو الساحل موقتأ فرضيت مؤملاً بإنمام وعده. ثم حضرت زوحته الداهية المعروفة المسيظرة على 5 إرادته. الخانقة علي من أجل الألف ليرة وهنا حلداث ولا عن الدور الذي أخذت تمثله على مسرح سياستي لبنان الزمنية والروحية.


ولم تنته تلاك الفوضى إلا بانتهاء حيأة المتصرف و مفبسار ذلك البييت إلى البؤس والشقاء. أسعدني الحظ فاقترنت بالسيدة هنرييت أوغوستين كتفاكوى.



فارس الخوري,

Web1 day ago · بينما وصف أمين سر اللجنة المركزية في الجبهة الشعبية إياد عوض الله، مشاركة السلطة في مؤتمر شرم الشيخ بأنها "خيانة صريحة لدماء الشهداء، وطعنة غادرة في خاصرة شعبنا الذي يتعرض لعدوان صهيوني شامل ومتواصل" Webفى حوار نادر أجراه الصحفى القدير الراحل، محمود عوض، مع الشيخ أحمد حسن الباقورى، سأله محمود عوض: كيف ترى حياتك منذ أصبحت أحد رجال الدين فى مصر؟ فقاطعه الباقورى: لست رجل دين، فأنا لم أتخصص فى الدين ولكن فى اللغة العربية Webتحميل كتب عوض الخوري pdfكاملة مجانا بروابط مباشرة وقراءة أونلاين للمؤلفات والأعمال الكاملة Webالمساعدة على تعلم اللغة العربية لغة القرآن وتشر كتب اللغة العربية وعلومها وغيرها Webأهلا وسهلا بك في منتديات كلمة سواء الدعوية للحوار الإسلامي المسيحي. أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إ Webعوض الخوري المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF المكتبة نت مكتبة كتب PDF مجانية لـ تحميل كتب PDF ، تنزيل روايات PDF عربية ومترجمة ، تحميل كتب إلكترونية PDF منوعة إبحث عن كتاب أو مُؤلف: الرئيسية / عوض الخوري عوض الخوري كتب عربية موقع ... read more



كما أصبح أسطورة واسعة النطاق ترسخت في ذاكرة اللبنانيين، الامر الذي جعل منه نموذجاً بامتياز للرجال العصاميين، وذلك يعود لأصوله الريفية والصعود الاجتماعي النموذجي الذي حققه خلال حياته ونشأته في مدينتي طرابلس وبيروت. الاسم القياسي الدولي 1 الفهرس العالمي الملف الاستنادي الدولي الافتراضي. شرابا دوت أن يعرف. فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام. ومنها مالية. ين الموقعين أدناه : الخواجا لوران جورج صموئيل لوران؛ الروسي الأصل التاجر المتجول في أصناف المجوهرات» الموجود حالياً في ريو دي جانيرو. كما هي العادة» اسم عائلة والدته في الآخر.



اء 5ع عل, الشيخ عوض الخوري. كميل شمعون. وكانت له أيضاً كلمته عام خلال مشروع إنشاء مصرف التنمية لتمويل مشاريع صناعية وسياحية. جامعة القديس يوسف [4] جامعة باريس التخصص: قانون الشهادة: إجازة جامعية — [5]. أما درسي فلم أنفك عنه شفاهاً ومراسلة ومطالعة وذلك لكي أقابل ون هذا الخطوط وبين كل عانقى وقيل فى هذا السده إل أن وقعت الحرب الكونية التي قطعت الشيخ عوض الخوري مراسلة وعقلت كل لسان وأوقفت كل عمل. وتلك هى أحيل الذنوب التِى يعدها الحساد المنتفعون جرائم!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة