الاثنين، 20 مارس 2023

ولا تحزن

ولا تحزن

وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِى ضَيْقٍۢ مِّمَّا يَمْكُرُونَ,مواضيع ذات صلة بـ : خواطر لا تحزن

وقوله: (وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ) يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: ولا تحزن على إدبار هؤلاء المشركين عنك وتكذيبهم لك (وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) يقول: ولا يضق Webثم قال تعالى: (ولا تحزن عليهم) أي: على من خالفك ، لا تحزن عليهم ; فإن الله قدر ذلك ، (ولا تك في ضيق) أي: غم (مما يمكرون) أي: مما يجهدون [ أنفسهم ] في عداوتك وإيصال الشر إليك ، فإن الله كافيك Webوقوله: (وَقَالُوا لا تَخَفْ وَلا تَحْزَنْ) يقول تعالى ذكره: قالت الرسل للوط: &; &; لا تخف علينا أن يصل إلينا قومك، ولا تحزَن مما أخبرناك من أنَّا مهلكوهم، وذلك أن الرسل قالت له: يَا لُوطُ Webقوله تعالى: ولا تحزن عليهم أي ولا تحزن على المشركين إن لم يؤمنوا. وقيل: المعنى لا تحزن على ما متعوا به في الدنيا فلك في الآخرة أفضل منه. وقيل: لا تحزن عليهم إن صاروا إلى العذاب فهم أهل العذاب Webوَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ () يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: واصبر يا محمد على ما أصابك من أذى في الله ... read more




كان على الذي يتسع أحيانا ، ويضيق من قلة أحد وجهين، إما على جمع الضيقة، كما قال أعشى بني ثعلبة: فَلَئِـــنْ رَبُّــكَ مِــنْ رَحْمَتِــهِ كَشَــف الضَّيْقَــةَ عَنَّــا وَفسَـحْ 3 والآخر على تخفيف الشيء الضَّيِّق، كما يخفف الهيِّن اللَّيِّن، فيقال: هو هَيْن لَيْن. وفي اللسان: ضيق : الضيق: الشك يكون في القلب من قوله تعالى: ولا تك في ضيق مما يمكرون : وقال الفراء: الضيق ما ضاق عنه صدرك. والضيق بالكسر ما يكون في الذي يتسع ويضيق، مثل الدار والثوب. وإذا رأيت الضيق بالفتح قد وقع في موضع الضيق بالكسر كان على أحد أمرين: أحدهما أن يكون جمعا للضيقة كما قال الأعشى: فلئن ربك الخ البيت. والوجه الآخر: أن يراد به شيء ضيق، فيكون ضيق مخففا، وأصله التشديد، ومثله: هين ولين. عرض تفسير آخر View another tafsir تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari.


سورة Sura النحل An-Nahl. آية Aya الصفحة Page التفسير Tafsir explication ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari. قوله تعالى : ولا تحزن عليهم أي ولا تحزن على المشركين إن لم يؤمنوا. وقيل : المعنى لا تحزن على ما متعوا به في الدنيا فلك في الآخرة أفضل منه. وقيل : لا تحزن عليهم إن صاروا إلى العذاب فهم أهل العذاب. واخفض جناحك للمؤمنين أي ألن جانبك لمن آمن بك وتواضع لهم. وأصله أن الطائر إذا ضم فرخه إلى نفسه بسط جناحه ثم قبضه على الفرخ ، فجعل ذلك وصفا لتقريب الإنسان أتباعه. ويقال : فلان خافض الجناح ، أي وقور ساكن. والجناحان من ابن آدم جانباه ; ومنه واضمم يدك إلى جناحك وجناح الطائر يده. وقال الشاعر : وحسبك فتية لزعيم قوم يمد على أخي سقم جناحا أي تواضعا ولينا. عرض تفسير آخر View another tafsir تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari.


آيــــات - القرآن الكريم Holy Quran - مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود هذه هي النسخة المخففة من المشروع - المخصصة للقراءة والطباعة - للاستفادة من كافة المميزات يرجى الانتقال للواجهة الرئيسية.



tafasir التفاسيــر Translations التراجــم. Project parts أجزاء المشروع القرآن الكريم - الواجهة الرئيسية Holy Quran - Main version واجهة والجوال Mobile interface واجهة الطباعة Printable version برنامج آيات للحاسوب Ayat - Desktop application تطبيق آيات للأندرويد Ayat - Android application تطبيق آيات للآيفون والآيباد Ayat - iOS application تطبيق آيات للويندوز فون Ayat - Windows phone application. سورة Sura الحجر Al-Hijr. آية Aya الصفحة Page التفسير Tafsir explication القرطبي - Al-Qortoby تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari. لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ قوله تعالى : لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم ولا تحزن عليهم واخفض جناحك للمؤمنين فيه مسألتان : الأولى : قوله - تعالى - : لا تمدن عينيك المعنى : قد أغنيتك بالقرآن عما في أيدي الناس ; فإنه ليس منا من لم يتغن بالقرآن ; أي ليس منا من رأى أنه ليس يغنى بما عنده من القرآن حتى يطمح بصره إلى زخارف الدنيا وعنده معارف المولى.


يقال : إنه وافى سبع قوافل من البصرى وأذرعات ليهود قريظة والنضير في يوم واحد ، فيها البر والطيب والجوهر وأمتعة البحر ، فقال المسلمون : لو كانت هذه الأموال لنا لتقوينا بها وأنفقناها في سبيل الله ، فأنزل الله - تعالى - : ولقد آتيناك سبعا من المثاني أي فهي خير لكم من القوافل السبع ، فلا تمدن أعينكم إليها. وإلى هذا صار ابن عيينة ، وأورد قوله - عليه السلام - : ليس منا من لم يتغن بالقرآن أي من لم يستغن به. وقد تقدم هذا المعنى في أول الكتاب. أزواجا منهم أي أمثالا في النعم ، أي الأغنياء بعضهم أمثال بعض في الغنى ، فهم أزواج. الثانية : هذه الآية تقتضي الزجر عن التشوف إلى متاع الدنيا على الدوام ، وإقبال العبد على عبادة مولاه. ومثله ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه الآية.


وليس كذلك ; فإنه روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : حبب إلي من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة. وكان - عليه الصلاة والسلام - يتشاغل بالنساء ، جبلة الآدمية وتشوف الخلقة الإنسانية ، ويحافظ على الطيب ، ولا تقر له عين إلا في الصلاة لدى مناجاة المولى. ويرى أن مناجاته أحرى من ذلك وأولى. ولم يكن في دين محمد الرهبانية والإقبال على الأعمال الصالحة بالكلية كما كان في دين عيسى ، وإنما شرع الله سبحانه حنيفية سمحة خالصة عن الحرج خفيفة على الآدمي ، يأخذ من الآدمية بشهواتها ويرجع إلى الله بقلب سليم. ورأى القراء والمخلصون من الفضلاء الانكفاف عن اللذات والخلوص لرب الأرض والسماوات اليوم أولى ; لما غلب على الدنيا من الحرام ، واضطر العبد في المعاش إلى مخالطة من لا تجوز مخالطته ومصانعة من تحرم مصانعته ، فكانت القراءة أفضل ، والفرار عن الدنيا أصوب للعبد وأعدل ; قال - صلى الله عليه وسلم - : يأتي على الناس زمان يكون خير مال المسلم غنما يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن.


قوله تعالى : ولا تحزن عليهم أي ولا تحزن على المشركين إن لم يؤمنوا. وقيل : المعنى لا تحزن على ما متعوا به في الدنيا فلك في الآخرة أفضل منه. وقيل : لا تحزن عليهم إن صاروا إلى العذاب فهم أهل العذاب. واخفض جناحك للمؤمنين أي ألن جانبك لمن آمن بك وتواضع لهم. وأصله أن الطائر إذا ضم فرخه إلى نفسه بسط جناحه ثم قبضه على الفرخ ، فجعل ذلك وصفا لتقريب الإنسان أتباعه. ويقال : فلان خافض الجناح ، أي وقور ساكن. والجناحان من ابن آدم جانباه ; ومنه واضمم يدك إلى جناحك وجناح الطائر يده. وقال الشاعر : وحسبك فتية لزعيم قوم يمد على أخي سقم جناحا أي تواضعا ولينا.


عرض تفسير آخر View another tafsir تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari. آيــــات - القرآن الكريم Holy Quran - مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود هذه هي النسخة المخففة من المشروع - المخصصة للقراءة والطباعة - للاستفادة من كافة المميزات يرجى الانتقال للواجهة الرئيسية. This is the light version of the project - for plain reading and printing - please switch to Main interface to view full features.



خواطر لا تحزن,مواد ذات صلة

Webوقوله: (وَقَالُوا لا تَخَفْ وَلا تَحْزَنْ) يقول تعالى ذكره: قالت الرسل للوط: &; &; لا تخف علينا أن يصل إلينا قومك، ولا تحزَن مما أخبرناك من أنَّا مهلكوهم، وذلك أن الرسل قالت له: يَا لُوطُ Webقوله تعالى: ولا تحزن عليهم أي ولا تحزن على المشركين إن لم يؤمنوا. وقيل: المعنى لا تحزن على ما متعوا به في الدنيا فلك في الآخرة أفضل منه. وقيل: لا تحزن عليهم إن صاروا إلى العذاب فهم أهل العذاب Webوَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ () يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: واصبر يا محمد على ما أصابك من أذى في الله وقوله: (وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ) يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: ولا تحزن على إدبار هؤلاء المشركين عنك وتكذيبهم لك (وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) يقول: ولا يضق Webيقول تعالى ذكره: (فَرَدَدْنَا) موسى (إِلَى أُمِّهِ) بعد أن التقطه آل فرعون, لتقرّ عينها بابنها, إذ رجع إليها سليما من قَتل فرعون (وَلا تَحْزَن) على فراقه إياها (وَلِتَعْلَمَ &; &; أَنَّ Webثم قال تعالى: (ولا تحزن عليهم) أي: على من خالفك ، لا تحزن عليهم ; فإن الله قدر ذلك ، (ولا تك في ضيق) أي: غم (مما يمكرون) أي: مما يجهدون [ أنفسهم ] في عداوتك وإيصال الشر إليك ، فإن الله كافيك ... read more



طالب العلم ومواسم العبادة محاضرات. النوع الثاني: ما كان بغير قصد، وهو تتبع الإنسان مصائب الناس في أرجاء المعمورة، ثم يبحث ويُقلب وينظر إليها، هذا سقط من عمارة، وهذا دهسته سيارة، وهذا احترق، وهذا قُتل بالرصاص، وهذا قُتل بسلاح أبيض، وهذا أكلته دابة، وهذا غرق في البحر، إلى غير ذلك، من مناظر مؤلمة ومزعجة، ومشاهد أليمة، فيذهب وينظر إليها، ويتحدث بها، ويبعثها إلى الآخرين، ما الفائدة من ذلك؟! Project parts أجزاء المشروع القرآن الكريم - الواجهة الرئيسية Holy Quran - Main version واجهة والجوال Mobile interface واجهة الطباعة Printable version برنامج آيات للحاسوب Ayat - Desktop application تطبيق آيات للأندرويد Ayat - Android application تطبيق آيات للآيفون والآيباد Ayat - iOS application تطبيق آيات للويندوز فون Ayat - Windows phone application. وأيضًا في مثل هذه الأوقات التي اجتمع على الأمة الأعداء من كل ناحية مهما كانت إخفاقاتها في جميع الميادين العسكرية، والاقتصادية، والحضارية، إلا أن المسلمين هم الأعلون، والعدو يعرف ذلك جيدًا؛ ولذلك انظروا إلى كثرة الحديث عن قضايا تتصل بارتباط هذه الأمة بدينها، تحت أسماء كثيرة، يحاربون الإسلام، ويحاولون تفكيك هذا الارتباط، من أجل أن تبقى أمة ضائعة مُضيعة لأخلاقها ومبادئها ودينها، وتكون بحال لا تملك قوة مادية ولا قوة إيمانية، وعلى كل حال هذه الآية فيها من العِظة والتسلية والعِبرة والعزاء لأهل الإيمان ما يرفع الهِمم، ويُعزي النفوس ويُسليها. This is the light version of the project - for plain reading and printing - please switch to Main interface to view full features. Project parts أجزاء المشروع القرآن الكريم - الواجهة الرئيسية Holy Quran - Main version واجهة والجوال Mobile interface واجهة الطباعة Printable version برنامج آيات للحاسوب Ayat - Desktop application تطبيق آيات للأندرويد Ayat - Android application تطبيق آيات للآيفون والآيباد Ayat - iOS application تطبيق آيات للويندوز فون Ayat - Windows phone application. التفسير Tafsir explication الطبري - Al-Tabari تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari.



max volume. وكذلك قوة العزائم وَلاَ تَهِنُوا أي: لا تضعفوا، والضعف خلاف قوة القلب، وإنما يكون الإنسان جبانًا إذا كان قلبه ضعيفًا؛ لأن ذلك لا يرجع إلى قوة الجسد، فالجسد قد يكون ممتدًا قويًّا ضخمًا، ولكن القلب إذا كان ضعيفًا فإن هذا لا يستطيع المواجهة، ولا الانتصار على عدوه, ولا تحزن. عرض تفسير آخر View another tafsir تفسير السعدي - Al-Saadi تفسير البغوي - Baghaway تفسير ابن كثير - Ibn-Katheer تفسير القرطبي - Al-Qortoby تفسير الطبري - Al-Tabari. الخ البيت. ولم يكن في دين محمد الرهبانية والإقبال على الأعمال الصالحة بالكلية ولا تحزن كان في دين عيسى ، وإنما شرع الله سبحانه حنيفية سمحة خالصة عن الحرج خفيفة على الآدمي ، يأخذ من الآدمية ولا تحزن ويرجع إلى الله بقلب سليم. كما حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قَتادة، قوله: وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا قال: بالضيافة مخافة عليهم مما يعلم من شرّ قومه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة