الاثنين، 20 مارس 2023

الرحلة في الأدب العربي شعيب حليفي pdf

الرحلة في الأدب العربي شعيب حليفي pdf

الرحلة في الأدب العربي,Join the discussion

WebMar 21,  · شعيب حليفي الرحلة في الأدب العربي: Free Download, Borrow, and Streaming: Internet Archive Webكتب الرحلة في الادب العربي لشعيب حليفي. اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة Webكل في فعلا باعتبارها الرحلة إنسانياء البشرية عرفت فيها اختلط وخبرات لتجارب حاملة مختلفة» وبأشكال Webتحميل كتاب الرحلة في الأدب العربي. حليفي - كتب ودراسات حديثة تفاصيل كتاب الرحلة في الأدب العربي. حليفي التصنيف: المكتبة الأدبية -> الأدب والبلاغة والنقد حجم الملف: 18, KB نوع الملف: pdf أضيف بواسطة: Y4$$3R N3T بتاريخ: عدد مرات WebJan 1,  · الرحلة في الأدب العربي شعيب حليفي 0 ratings1 review pages, Paperback Published January 1, Book details & editions About the author شعيب حليفي 9 books6 ... read more




هذا هو عصر النضج والازدهار في أدب الرحلة بشكل عام ولا سيما في أدب الرحلات العربي، وإسهامات المسلمين في هذا العصر في حقل أدب الرحلات أكثر من غيرهم على الإطلاق. ومن أشهر الكتب في أدب الرحلات العربي في هذا العصر:. القرن الثالث الهجري التاسع الميلادي. كتاب الأقاليم، والبلدان الكبير، والبلدان الصغير، وأنساب البلدان: للغوي المؤرخ هشام الكلبي ت حوالي هـ. سلسلة التواريخ لسليمان التاجر، قام برحلات عبر المحيط الهندي و المحيط الهادي إلي بلاد الصين رجاء أن ينقل عروض الهند و الصين إلي البلاد العربية. القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي. مروج الذهب ومعادن الجوهر: للمسعودي. رحلة ابن فضلان: لأحمد بن فضلان، إن ملك البلغار طلب من الخليفة المقتدربعثة.


فقام بمهمته بشكل جيّد. كتاب البلدان: لقدامة بن جعفر. عجائب البلدان: لمسعر بن مهلهل أبي دلف. القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي. تحقيق ما للهند من مقولة، مقبولة في العقل أو مرذولة للبيروني ت هـ. في منتصف القرن الخامس الهجري شهد أدب الرحلة افتتاح صفحة جديدة من صفحات ذلك الكتاب الفريد، حيث احتل هذه الصفحة بعض رحالة وجغـرافيي المغـرب الإسلامي، إذ شرعوا في الدخول إلى هـــذا العالـم، منهم أحمــد بن عمـرالعذري، خلف لنا كتابا، سماه « نظام المرجان في المسالك والممالك » ، وأكـبر رحالــة الانــدلس في هذا القــرن أبو عبيـد عبد الله البكري هـ وله كتابان: المسالك والممالك، و معجم ما استعجم من أسماء الأماكن والبقاع. القرن السادس الهجري الثاني عشر الميلادي. يكاد هذا القرن ينافس القرن الرابع في حجم الإنجاز الكبير على صعيد الجغرافيا وأدب الرحلة، وإذا كان القرن الرابع قد تميز بعدد الرحالة الكبير، فقد تميز القرن السادس بقوة هؤلاء الرحالة وأهمية الآثار التي خلفوها، والمناهج التي اتبعوها في جمع المادة وتدوين المشاهدات.


ومن أهم آثار هذا القرن:. تحفة الألباب ونخبة الأعجاب لأبي حامد الغرناطي. المغرب عن بعض عجائب المغرب لأبي حامد الغرناطي. نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للشريف الإدريسي هـ هو الذي وضع الخرائط لجمهع أنحاء العالم المعمور آنذاك، وصمم كرة من الفضة صورة كافة تضاريس العالم. ترتيب الرحلات لأبي بكر العربي ت هـ الذي كان أول من استخدم لفظ « رحلة » في عنوان مؤلف، ويعتبر بهذا أول من وضع أساس أدب الرحلات بالصورة الفنية المأمولة. رحلة ابن جبير لأبي الحسن محمد بن أحمد بن جبير الكناني ت هـ هو الذي اكتملت على يديه ملامح أساسية لأدب الرحلة العربي، حيث حرص على تدوين مذكراته ومشاهداته يوما بيوم، وتجنب ذكر الغرائب والعجائب التي يميل غيره إليها.


الاعتبار للأمير المجاهد أسامة بن المنقذ ت هـ رزقه الله عمرا فوق التسعين، وقضى كل عمره في السفر والحرب، وكان صديقا للقائد العظيم الأيوبي. القرن السابع الهجري الثالث عشر الميلادي. من أهم إنجازات رحالة هذا القرن:. معجم البلدان 7 مجلدات ضخمة لياقوت الحموي ت هـ هذا الكتاب منقطع النظير، ولا يزال من أهم المعاجم الجغرافية، التي يركن إليها. تاريخ المستبصر ليوسف بن يعقوب الدمشقي الشهير بابن المجاور ت هـ. الرحلة المغربية لمحمد العبدري ،هذا الكتاب اشتمل على أدق وصف لبلاد الشمال الإفريقي. القرن الثامن الهجري الرابع عشر الميلادي. من أهم كتابات أدب الرحلة في هذا القرن:. مختصر تاريخ البشر لأبي الفداء ت هـ. تقويم البلدان لأبي الفداء ت هـ ، قد حظي الكتابان بإهتمام خاص لدى مؤرخي العلم في أوروبا. تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ذروة أدب الرحلة العربي لأبي عبدالله اللواتي الطنجي المعروف بابن بطوطه، يعد كتابه أكثر كتب الرحلة إمتاعا وجاذبية، فضلا عن احتوائه على كم هائل من المادة الأدبية والجغرافية والإثنوجرافية.


التعريف بإبن خلدون ورحلته شرقا وغربا لعبد الرحمن بن خلدون ت م كان تركيزه الأكبرعلى استعراض سيرة حياته، بينما شغلت رحلته المحل الثاني في الأهمية، مع ذلك فالكتاب يتضمن نصا جيدا في أدب الرحلة العربية، إذوتنوعت وكثرت مخاطرها. القرون إلى بداية النهضة العربية من القرن التاسع للهجرة إلي بداية النهضة العربية :. يمكن أن تسمي هذه الحقب من الزمان بعصر المفــازة في مجال أدب الرحلـة علي وجه الإطلاق بالنسبـة إلي القرون المارة عليها منذ النشأة إلي نهاية القرن الثامن للهجرة. و مرجعه إلي أن أوضاع العرب السياسية و الإقتصادية و الاجتماعية كلها كانت علي وشك التدمير و الضياع. بل تردت كلها من أوج المجد إلي حضيض الذل بشكل عام. لهذا قلّت الرحلات طبيعيا غير أنها لم يركد معينها؛ بل جري جريانا كمثل دؤوب حلزون. و ظلت هذه الحالة مستمرة إلي عصر النهضة العربية. كان له يد بيضاء في النظم و النثر فضلا عن علوم الدين. له مؤلفات عديدة. أما كتابه في الرحلة فهو « الرحلة الحجازية ». بالإضافة إلي ذلك هناك عدد قليل من الرحالة الذين تعاطوا أدب الرحلة حينئذ.


والعصرالحديث من بداية النهضة العربية إلى الآن من مطلع القرن الثالث عشرللهجرة « التاسع عشر الميلادي » حتى الآن. الرحلات العربية عادت إلى البزوغ والازدهار من جديد في ثوب مختلف مع مطلع القرن الثالث عشر للهجرة التاسع عشر الميلادي. فاتصل العالم الغربي بالعالم العربي من جديد و أخذ يتزايد مبلغ بعثات علمية من قبل العرب إلي العالم الغربي كثيرا. توجهت رحلات العرب آنذاك إلي أوربة بشكل خاص و عنيت كتبهم بوصف مناظر بلدان أوربة الطبيعية و ما شاكل ذلك. ثم أعار العرب الإهتمام برحلات نحو الولاية المتحدة الأمريكية بشطريها. على جانب آخر ألقي بعض الرحالة العرب بالهم إلى التجوال في وسط أفريقيا و جنوبيها. هذا و قد اعتدوا بتطويف في الهندوالصين حتى لم يتركوا أي منطقة إلا وقد رحلوا إليها ووصفوها.


فأول من قام من العرب برحلة بالمعني الحقيقي للكلمة في هذا العصر الحديث محمد عمر التونسي سنة م و ألف كتابا في رحلته عنوانه « تشحيذ الأذهان ». و أيضا اشتهرحينئذ فيما يخص الرحلة الطهطاوي. و كتابه في هذا المجال هو « تخليص الإبريز في تلخيص باريز ». فمن أشهرالرحالة في العصر الحديث. محمد فريد الذي سافرإلي الجزائر و تونس و فرنسا، كتابه في هذا المجال هو « من مصر إلى مصر ». و عبد العزيز الثعالبي الذي رحل إلي العالم الإسلامي كله طوال ثلاثين عاما. وذكر مشاهداته ومشاعره في « مذكراته ». أهم الكتب التي ألفت بصدد أدب الرحلة في العصر الحديث :. أدب رحلات الحج:. لقد حظيت رحلة الحج بعناية خاصة من لدن العلماء والرحالة والمؤرخين عبر مراحل التاريخ الإسلامي، ولقد تجلى ذلك في كثرة ما دار حولها من المؤلفات منذ وقت مبكر إلى وقتنا هذا ولا مراء في أن موضوع رحلة الحج في كتابات وعيون الرحالة والمؤرخين شاسع وواسع ومتعدد الجوانب حيث تمثل رحلة الحج حجر الزاوية.


User icon An illustration of a person's head and chest. Sign up Log in. Web icon An illustration of a computer application window Wayback Machine Texts icon An illustration of an open book. Books Video icon An illustration of two cells of a film strip. Video Audio icon An illustration of an audio speaker. Audio Software icon An illustration of a 3. Software Images icon An illustration of two photographs. Images Donate icon An illustration of a heart shape Donate Ellipses icon An illustration of text ellipses. Internet Archive Audio Live Music Archive Librivox Free Audio. Featured All Audio This Just In Grateful Dead Netlabels Old Time Radio 78 RPMs and Cylinder Recordings. Metropolitan Museum Cleveland Museum of Art. Featured All Images This Just In Flickr Commons Occupy Wall Street Flickr Cover Art USGS Maps. Top NASA Images Solar System Collection Ames Research Center.


Internet Arcade Console Living Room. Featured All Software This Just In Old School Emulation MS-DOS Games Historical Software Classic PC Games Software Library. اندبندنت عربية. اطلع عليه بتاريخ أرشيف الشارخ للمجلات الأدبية والثقافية العربية. بوابة الأهرام. الروائي حليفي يشرع تاريخ الأمازيغ على الغرائبية". Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية. ضبط استنادي. الاسم القياسي الدولي 1 الفهرس العالمي الملف الاستنادي الدولي الافتراضي. هولندا ألمانيا إسرائيل الولايات المتحدة. الإسكندرية الجديدة. النظام الجامعي للتوثيق فرنسا.



شعيب حليفي، كاتب وروائي وناقد أدبي وأكاديمي مغربي ولد في مدينة سطات عام ولد الكاتب والروائي والناقد الأدبي والأكاديمي المغربي شعيب حليفي في مدينة سطات عام انتقل إلى كلية الآداب بالرباط لمتابعة دراسته العليا، حصل على دبلوم الدراسات المعمقة سنة ودبلوم الدراسات العليا سنة في موضوع شعرية الرواية الفا نتاستيكية بإشراف الدكتور محمد برادة ولجنة علمية متكونة من الأستاذين أحمد اليبوري رئيسا ومحمد الدغمومي عضوا. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت.


تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. شعيب حليفي. مؤرشف من الأصل في اندبندنت عربية. اطلع عليه بتاريخ أرشيف الشارخ للمجلات الأدبية والثقافية العربية. بوابة الأهرام. الروائي حليفي يشرع تاريخ الأمازيغ على الغرائبية".


Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية. ضبط استنادي. الاسم القياسي الدولي 1 الفهرس العالمي الملف الاستنادي الدولي الافتراضي. هولندا ألمانيا إسرائيل الولايات المتحدة. الإسكندرية الجديدة. النظام الجامعي للتوثيق فرنسا. تصنيف : كتاب مغاربة في القرن جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. جائزة المغرب للرواية عن سنة بوابة الأدب. تعديل مصدري - تعديل.



شعيب حليفي الرحلة في الأدب العربي,المشاركات الشائعة

WebMar 21,  · شعيب حليفي الرحلة في الأدب العربي: Free Download, Borrow, and Streaming: Webتحميل كتب شعيب حليفى pdf شعيب حليفى (4 تقييمات) له (14) كتاب بالمكتبة, بإجمالي تحميل وقراءة () غير متوفر وصف له. Webتحميل كتاب فن الرحلة في الأدب المغربي القديم - رسائل ماجستير ودكتوراه ودودة عبدالرحمن بدران - وضع الدول الاسلامية في النظام الدولي في اعقاب سقوط الخلافة, الاستعمار في البلاد العربية Webالرحلة في الأدب العربي لـ شعيب حليفى (0) المرتبة: 90, تاريخ النشر: 01/01/ الناشر: رؤية للنشر والتوزيع النوع: Webكتب الرحلة في الادب العربي لشعيب حليفي. اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة Web(1) الرحلة في الأدب العربي ، للدكتور شعيب حليفي (2) الرحلة في التراث العربي ، للأستاذ فؤاد قنديل (3) الرحلات للدكتور شوقي ضيف ... read more



فقام بمهمته بشكل جيّد. نشأة أدب الرحلة في التراث العربي: وأما نشأة أدب الرحلـة في التراث العربي فالباحث يجده مبثوثا غير مدون في أشعار العرب الجاهليـة، يبين الرحالــة فيــه بعض المعلومات الثقافية، ويُظهر مشاعر تختلج في قلبه بمشاهداته في أثناء الرحلة. القرن السابع الهجري الثالث عشر الميلادي من أهم إنجازات رحالة هذا القرن: معجم البلدان 7 مجلدات ضخمة لياقوت الحموي ت هـ هذا الكتاب منقطع النظير، ولا يزال من أهم المعاجم الجغرافية، التي يركن إليها. Search the Wayback Machine Search icon An illustration of a magnifying glass. كتاب الأقاليم، والبلدان الكبير، والبلدان الصغير، وأنساب البلدان: للغوي المؤرخ هشام الكلبي ت حوالي هـ. الأدلة التاريخية:.



فوائد أدب الرحلات. فوصفها وبواديها وبساتينها وأهلها وصفا مفصلا شاملا. المغرب عن بعض عجائب المغرب لأبي حامد الغرناطي. هـ- تبليغ الدعوة إلى أقطارالعالم. فيها الكثير من القصص، وشيء يسير من التصوف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة