الاثنين، 20 مارس 2023

ما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات

ما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات

ما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات,اخترنا لكم

Webان الصحابي الذي أوصل الإسلام الى القبائل الإماراتية، هو الصحابي الجليل عمرو بن العاص حيث استطاع ان يقوم بإقناع القبائل هناك بالدخول الى السلام ووصل الصحابي عمر بن العاص، الى صحار في السنة Webما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات، استطاع الصاحبة رضوان الله ليه م ان يكملوا مسيرة رسول الله محمد صلة الله عليه وسلم واصبحوا ينشرون الإسلام في Webما هو اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات"؟ /وتكون إجابة سؤال هي الصحيحة وصل عمرو بن العاص وقام بايصال الرساله الاسلام من النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى الامارات Webما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات ؟ الاجابة هي: في السنه الثامنه للهجره وصل عمرو بن العاص وقام بايصال الرساله الاسلام من النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى الامارات Webما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات، تعتبر دولة الامارات من أهم الدول الخليجية الحديثة، حيث أنها تتواجد ضمن الدول العربية والاسلامية المتواجدة ضمن دول شبه الجزيرة العربية، هذا ... read more




الحارث بن أوس بن عتيك. صحابي، من الأنصار من بني زعوراء بن جشم من الأوس، شهد مع النبي غزوة أحد والمشاهد بعدها. ثم شارك في الفتح الإسلامي للشام، استشهد في معركة أجنادين. الحارث بن أوس بن معاذ. صحابي، من الأنصار من بني عبد الأشهل، وابن أخي سعد بن معاذ. شهد غزوة بدر، وكان ممن شارك في قتل كعب بن الأشرف. استشهد في غزوة أحد، قيل إنه عاش بعد ذلك وشهد غزوة الخندق. صحابي، استشهد يوم أحد. الحارث بن الحارث بن قيس. صحابي من بني سهم من قريش، من السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة، وشارك في فتح الشام، استشهد يوم أجنادين. صحابي من ثقيف، من أشراف قومه، أسلم متأخرًا، وهو من المؤلفة قلوبهم. ابن طبيب العرب وحكيمها الحارث بن كلدة. الحارث بن حاطب بن الحارث.


صحابي من بني جمح من قريش، ولد في الحبشة حيث كانت هجرة أبيه، جعله عبد الله بن الزبير واليًا على مكة سنة 66 هـ، وله رواية حديث عن النبي. الحارث بن حاطب بن عمرو. صحابي من الأنصار من بني أمية بن زيد من الأوس، خرج مع النبي إلى غزوة بدر، إلا أن النبي ردّه في الطريق إلى المدينة المنورة في شيء أمره به، وضرب له بسهم في غنائمها كمن شهدها. وقال الواقدي إنه شهد بعد ذلك غزوات أحد والخندق وصلح الحديبية، وقُتل يوم خيبر. الحارث بن خالد بن صخر. صحابي من بني تيم من قريش، من السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة، ثم إلى المدينة المنورة. الحارث بن خزمة. صحابي من بني غنم بن عوف من الخزرج، كان حليفًا لبني عبد الأشهل. شهد المشاهد كلها، وتوفي في المدينة المنورة سنة 40 هـ. كان حليفًا لبني عبس، قدم المدينة بغنم وعبيد فلم يلبث أن مات، فأعطاه النبي كفنًا وحنوطًا، فقدم ورثته، فأعطاهم النبي الغنم، وأمر ببيع الرقيق بالمدينة، وأعطاهم أثمانها. صحابي، قُتل يوم أحد.


صحابي من قريش، أسلم، وفي طريق هجرته، لقيه عياش بن أبي ربيعة فقتله، ولم يك يعلم بإسلامه، فنزلت آية: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا. صحابي من بني عبد القيس، استشهد سنة 21 هـ. صحابي، وفد على النبي. من بني جمح من قريش، ولد في الحبشة مهاجر أبيه سفيان بن معمر. صحابي من الأنصار، شهد غزوة أحد. صحابي من الأنصار، استشهد في غزوة الطائف. صحابي من الأنصار، ذكره عروة بن الزبير فيمن شهد غزوة بدر، ولم يذكره ابن إسحاق فيمن شهد الغزوة من الأنصار [51] [52].


صحابي من بني تيم من قريش، أسلم، ثم ارتد وعاد إلى مكة، ثم بلغه نزول آية: كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ، فأسلم وحسُن إسلامه. من بني عمرو بن عوف من الأوس، أسلم، ثم قتل المجذر بن زياد غدرًا في غزوة أحد ثأرًا لأبيه سويد بن الصامت الذي قتله المجذر في الجاهلية، فأمر النبي بقتله على باب مسجد قباء. صحابي من قريش، كان مع قريش يوم بدر، وأُسر فافتداه ابنه، ثم أسلم يوم فتح مكة، وتوفي في خلافة عمر بن الخطاب.


الحارث بن الصمة. صحابي من دوس، قدم مع أبيه الطفيل بن عمرو الدوسي مسلمًا سنة 7 هـ، وكان من الشعراء في الجاهلية. الحارث بن عبد العزى. صحابي من بني سعد ، زوج حليمة السعدية أم النبي من الرضاعة، وقد أدرك الإسلام، وأسلم. صحابي من الأزد، وفد على النبي، سكن الرملة. صحابي من بني أسد بن عبد العزى من قريش، له رواية حديث عن النبي. صحابي من الأنصار، استشهد يوم أحد. صحابي من الأنصار، شهد بيعة الرضوان، والمشاهد بعدها، استشهد في وقعة الحرة. صحابي من بني دوس، قدم المدينة مع الدوسيين سنة 7 هـ، فأسلم، وأقام فيها، ثم شهد معركة اليرموك، وسكن فلسطين، وكان مع معاوية بن أبي سفيان في صفين، ومات في خلافة معاوية.


صحابي، وفد على النبي، وله رواية حديث عنه. الحارث بن عبد قيس. الحارث بن عبد كلال. الحارث بن عتيك بن النعمان. صحابي من بني مبذول بن مالك بن النجار من الخزرج، شهد المشاهد كلها من بعد غزوة بدر، كما شهد الفتح الإسلامي لفارس، استشهد في موقعة الجسر. الحارث بن عتيك بن قيس. الحارث بن عدي بن مالك. صحابي من الأنصار من بني معاوية بن مالك من الأوس، شهد غزوة أحد، كما شهد الفتح الإسلامي لفارس، استشهد في موقعة الجسر. الحارث بن عرفجة. الحارث بن عقبة. صحابي من قبيلة مزينة، قدم مع عمه وهب بن قابوس بغَنَمٍ لهما المدينة المنورة ، فوجدا المدينة خالية، فسألوا الناس، فأخبروهما أن المسلمين يقاتلون المشركين عند جبل أحد، فأسلما وذهبا، وقاتلا حتى استشهدا. الحارث بن عمير الأزدي. صحابي، كان رسول النبي إلى ملك بُصرى بالشام، قتله شرحبيل بن عمرو الغساني في مؤتة وهو في طريقه، فكان ذلك سببًا لغزوة مؤتة. الحارث بن عوف بن أبي حارثة. صحابي من غطفان، شارك في حرب داحس والغبراء ، وكان مع قريش في الأحزاب ، ثم وفد على النبي، فأسلم، وبعث النبي معه رجلاً من الأنصار ليُعلّم قومه، فقتلوه، ولم يستطع منعه.


فبعث بديته للنبي واعتذر. استعمله النبي على بني مرة أحد بطون غطفان. صحابي، نزل حمص، وتوفي في خلافة مروان بن الحكم ، وله رواية حديث عن النبي. الحارث بن قيس بن خلدة. صحابي من الأنصار من بني زريق من الخزرج، أسلم وشهد بيعة العقبة الثانية، والمشاهد كلها، ثم شهد معركة اليمامة، فأَصابه يومئذ جرح فاندمل، ثم انتقض في خلافة عمر بن الخطاب فمات. صحابي من بني أسد، أسلم وله ثماني زوجات، فأمره النبي بأن يطلق أربعة. صحابي من بني مازن بن النجار من الأنصار، قُتل يوم اليمامة. صحابي أدرك النبي، وثبت على الإسلام وقت الردة، ووفد على أبي بكر بصدقات طيء مع عدي بن حاتم الطائي [61]. صحابي من بني ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، سكن الكوفة، وله رواية حديث عن النبي.


صحابي من الأنصار، قُتل يوم جسر أبي عبيد. صحابي من الأنصار، شهد بيعة الرضوان، وشهد ما بعدها من الغزوات، استشهد في معركة القادسية [64]. الحارث بن معاوية. صحابي، كان من أهل الصفة. الحارث بن النعمان بن أمية. الحارث بن نوفل. صحابي من بني هاشم من قريش، تأخر إسلامه حتى سنة 5 هـ، ولاه النبي على جدة ، ثم استعمله الخلفاء أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان عليها، ثم انتقل إلى البصرة، وتوفي بها في آخر خلافة عثمان، وله رواية حديث عن النبي. الحارث بن وهبان الكناني. صحابي، هو ابن أخي زيد بن حارثة. حارثة بن سراقة. حارثة بن شراحيل. حارثة بن النعمان. شهد مه النبي المشاهد كلها، وتوفي في خلافة معاوية بن أبي سفيان. صحابي أخو عبيد الله بن عمر بن الخطاب لأمه، له رواية حديث عن النبي. حاطب بن أبي بلتعة. صحابي من المهاجرين، شهد المشاهد كلها، وكان مبعوث النبي إلى المقوقس عظيم مصر. حاطب بن الحارث. حاطب بن عمرو. صحابي كان حليفًا لبني أمية بن عبد شمس، استشهد في معركة القادسية [67].


الحباب بن جزء. صحابي من الأنصار، شهد غزوة أحد وما بعدها من المشاهد، وشارك في فتح العراق، استشهد في معركة القادسية. الحباب بن زيد. الحباب بن المنذر. صحابي من الأنصار من بني حرام بن كعب من الخزرج، شهد المشاهد كلها، وكان ذو رأي ومشورة، فأخذ النبي برأيه في بعض المواقف، كما كان من المشاركين بالرأي في يوم السقيفة. حبان بن منقذ. صحابي من الأنصار من بني مازن بن النجار من الخزرج، شهد مع النبي غزوة أحد، وما بعدها من المشاهد، توفي في خلافة عثمان بن عفان. حبة بن جوين. صحابي من الأنصار، لمزه المنافقون لما جاء بصاع من تمر صدقة، فنزلت آية: الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ.


والد طلق بن حبيب ، له رواية حديث عن رجل من أهل الشام عن النبي. صحابي من الأنصار، استشهد في وقعة الحرة. صحابي من الأنصار من بني بياضة، استشهد يوم أحد. حبيب بن زيد بن عاصم. صحابي من الأنصار، شهد بيعة العقبة الثانية، وهو ابن أم عمارة. كان موفد النبي إلى مسيلمة الكذاب. قتله مسيلمة، وهو يحاول أن يستنطقه أن مسيلمة رسول الله. صحابي من ثقيف، نزلت فيه وفي إخوته آية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ. من بني أسد بن خزيمة، كان ممن خطب في قومه لما توفي النبي، وحرضهم على لزوم الإسلام، حين ادعى طليحة بن خويلد الأسدي النبوة. صحابي من رواة حديث أم معبد ، أسلم، استشهد يوم فتح مكة. الحتات بن يزيد التميمي.


حجاج بن الحارث. صحابي من قريش من بني سهم، من السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة، ثم إلى المدينة بعد غزوة أحد، استشهد يوم اليرموك. حجر الشر. مختلف في صحبته، وهو والد وائل بن حجر. حجر بن عدي. صحابي، وفد على النبي في آخر حياته، وشارك في فتح العراق، وكان مع علي بن أبي طالب في صفين، قتله زياد بن أبيه في العراق في خلافة معاوية بن أبي سفيان. أدرك الجاهلية، وشرب فيها الدم، ولم ير النبي، ولكنه آمن به في حياته، وروايته عن علي بن أبي طالب وعن وائل بن حجر، وشهد مع علي الجمل وصفين. حذيفة بن محصن الغلفاني. صحابي، ولاه النبي على عُمان، ثم شهد حروب الردة، وكان من قادتها أرسله أبو بكر إلى دبا. شارك في فتح العراق، ثم ولاه عمر على اليمامة. حذيفة بن اليمان. صحابي من غطفان كان حليفًا للأنصار، كان أمين سر النبي حيث أطلعه على أسماء المنافقين. شهد غزوة أحد وما بعدها من الغزوات، وشهد فتوح العراق وفارس، وولاه عمر المدائن ، وتوفي فيها سنة 36 هـ.


له رواية عن النبي. الحر بن قيس الفزاري. صحابي، وفد على النبي، وهو ابن أخي عيينة بن حصن. حرام بن ملحان. صحابي من بني عدي بن النجار من الخزرج. شهد غزوتي بدر وأحد، استشهد يوم بئر معونة، وكان أول من قُتل يومها. حرقوص بن زهير السعدي. صحابي يلقب بذي الخويصرة، شهد بعض الغزوات مع النبي، وهو الذي اعترض على توزيع الغنائم، وقال للنبي: « اعدل »، وشهد فتح العراق، كما شهد صفين والنهروان مع علي بن أبي طالب. صحابي من بني ربيعة بن عامر بن صعصعة، وفد على النبي فأسلم هو وأخوه، وهما معدوان في المؤلفة قلوبهم، ولما أسلما كتب النبي إلى خزاعة يبشرهم بإسلامهما. أخو خالد بن الوليد. سكن الشام. صحابي، أسلم وشهد حروب الردة مع خالد بن الوليد، استشهد وهو يحارب مع مصعب بن الزبير. حزام بن خويلد. أخو خديجة بنت خويلد مختلف في صحبته. حزن بن أبي وهب. صحابي من بني مخزوم من قريش، أسلم بعد فتح مكة، وهاجر إلى المدينة، استشهد يوم اليمامة، وقيل في معركة بزاخة ، وهو جد التابعي سعيد بن المسيب.


حسان بن ثابت. صحابي من الأنصار، كان من الشعراء الذي يفدون على ملوك الغساسنة في الشام قبل إسلامه، ثم أسلم وصار شاعر النبي. توفي في خلافة علي بن أبي طالب. الحسن بن علي بن أبي طالب. حفيد النبي من ابنته فاطمة الزهراء ، وهو خامس الخلفاء الراشدين بعد أبيه، والإمام الثاني عند الشيعة، وهو الذي تصالح مع معاوية، وتنازل له عن الخلافة، فإذا مات معاوية تولاها الحسن. توفي سنة 49 هـ قبل معاوية، ودُفن بالبقيع. صحابي من غطفان، كان حليفًا من الأنصار، كانت شهرته «اليمان»، وهو أبو حذيفة بن اليمان ، شهد غزوة أحد وهو شيخ كبير، فقتله المسلمون فيها بالخطأ. صحابي من الأنصار، له رواية عن النبي. الحسين بن علي. حفيد النبي من ابنته فاطمة الزهراء ، وابن الخليفة الرابع علي بن أبي طالب ، والإمام الثالث عند الشيعة، شهد مع أبيه مشاهده كلها. وبعد موت معاوية وأخذ البيعة لابنه يزيد بن معاوية ، لم يبايع، وخرج إلى أنصاره في الكوفة، لكنهم خذلوه، ودخل معركة غير متكافئة أمام جيش بعثه يزيد، فقُتل هو وعدد كبير من أهله في كربلاء سنة 61 هـ. صحابي، قُتل مع وهو يحارب مع علي في معركة النهروان. الحكم بن عمرو الغفاري.


صحابي، كان حجّامًا في مكة، أسره عبد الله بن جحش في سرية للمسلمين، فأسلم، ومكث بالمدينة، وقُتل في سرية بئر معونة سنة 4 هـ. حكيم بن جبلة العبدي. حكيم بن حزام. صحابي، ابن أخي خديجة بنت خويلد ، قبل إسلامه كان ممن يساعدون المسلمين المحاصرين في شعب أبي طالب في مكة، وتأخر إسلامه حتى عام فتح مكة، وشهد غزوتي حنين والطائف، وله رواية حديث عن النبي. كان سيد قبائل الأحابيش المحالفة لقريش، وكانت معه راية قومه في حرب الفجار ، وهو الذي أرسلته قريش إلى النبي قبل صلح الحديبية فرجع إليهم وقال: « والذي نفس الحليس بيده لتخلّن بين محمد وما جاء له، أو لأنفرنّ بالأحابيش نفرة رجل واحد ». حمزة بن عبد المطلب. صحابي، عم النبي محمد وأخوه من الرضاعة، شهد في الجاهلية حرب الفجار، وأسلم في السنة الثانية من بعثة النبي، وشهد غزوة بدر، وقُتل يوم أحد.


صحابي، شهد فتح إفريقية، له رواية حديث عن النبي. حملة بن جوية الكناني. صحابي، شهد فتح العراق، وتولى ولاية قومس في عهد عثمان بن عفان كما تولى بيت المال بالكوفة في عهد علي بن أبي طالب. حميضة بن النعمان. حنظلة بن أبي عامر. صحابي، من الأنصار من بني ضبيعة من الأوس، أسلم، وخرج إلى غزوة أحد بعدما سمع النفير وهو جُنُب، فقُتل يومها، قتله شداد بن الأسود الليثي وأبو سفيان بن حرب اشتركا فيه. فقال النبي إن الملائكة غسّلته، فسُمّي غِسِّيل الملائكة. حنظلة بن الربيع. صحابي، روى عن النبي، وهو من كتبة الوحي. شهد القادسية، ونزل الكوفة، وتوفي في خلافة معاوية بن أبي سفيان سنة 52 هـ، غازيًا بالقسطنطينية. صحابي من الأنصار، شهد غزوة أحد وما بعدها من الغزوات، وله رواية عن النبي.


صحابي من قريش، شهد غزوة بدر ضد المسلمين، وسعى في الصلح يوم الحديبية، ثم أسلم في فتح مكة، وشهد مع النبي غزوتي حنين والطائف، وتوفي سنة 54 هـ. وله رواية عن النبي. خارجة بن حذافة. صحابي من بني عدي من قريش، شهد فتح مصر، وكان قائدًا لشرطته، قُتل بالخطأ حين صلى بالناس محل عمرو بن العاص ، عندما خرج عمرو بن بكر التميمي لقتل ابن العاص لإنهاء فتنة مقتل عثمان ، ولخارجة رواية عن النبي. صحابي، أخو عيينة بن حصن ، وفد على النبي، وأسلم. خارجة بن زيد بن أبي زهير. صحابي من بني كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج. شهد بيعة العقبة الثانية، كما شهد غزوة بدر، استشهد في غزوة أحد. صحابي من الأنصار، ابن أخي حسان بن ثابت وأوس بن ثابت ، بعد وفاة الأخير وكان له زوجة وابنتان، طالب خالد وأخوه بميراثهما منه، ولم تكن آيات المواريث قد أنزلت، فجاء الوحي بالآيات التي تُبيّن كيفية تقسيم المواريث. خالد السدوسي. أدرك عصر النبي، كان رئيس بني بكر بن وائل في عهد عمر بن الخطاب، وشهد مع علي الجمل وصفين، وولاّه معاوية بن أبي سفيان أرمينية ومات في الطريق إليها. خالد بن إساف.


صحابي من من بني جشم بن الحارث بن الخزرج، وقيل بل هو حليف لهم من جهينة، شهد غزوة أحد، وما بعدها من المشاهد، ثم شارك في الفتح الإسلامي لفارس، استشهد في معركة القادسية، وقيل في موقعة الجسر. خالد بن البكير. صحابي من السابقين إلى الإسلام، شهد غزوتي بدر وأحد، وقُتل في يوم الرجيع سنة 4 هـ. صحابي من بني أسد بن عبد العزى من قريش، أخو حكيم بن حزام. أسلم قديماً، وهاجر إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية، فنهشته حية، فمات في الطريق قبل أن يدخل إلى أرض الحبشة، فنزلت آية: وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا.


صحابي، أخو بلال بن رباح ، سكن الشام. صحابي من تميم، وفد على النبي في عام الوفود. خالد بن سعيد. صحابي من بني أمية، من السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة، ثم عاد عام خيبر، وشهد عمرة القضاء ، وفتح مكة وغزوات حنين والطائف وتبوك، واستعمله النبي على صدقات بعض نواحي اليمن، فتوفي النبي وهو هناك. ثم شارك في فتح الشام وكان من قادة المسلمين، استشهد في اليرموك، وقيل بأجنادين. خالد بن العاص. خالد بن عرفطة. صحابي من بني عذرة، كان حليفًا لبني زُهرة. استخلفه سعد بن أبي وقاص على الكوفة، فسكنها. صحابي من الأنصار، عدّه ابن إسحاق فيمن شهد بيعة العقبة الثانية. خالد بن عمرو بن عدي. صحابي من الأنصار، شهد بيعة العقبة الثانية، واختلف في شهوده غزوة بدر، حيث ذكره ابن الكلبي، ولم يذكره ابن إسحاق، ولكنه شهد غزوة أحد.


خالد بن غلاب. صحابي، ولاه عثمان بن عفان أصفهان ، فعلم بحصاره فخرج لنصرته، فبلغه مقتله، فسار إلى منزله بالطائف، واجتنب الفتنة. أخو أبو جهل ، أُسر يوم بدر، وقيل أسلم عام الفتح، وإنه معدود في المؤلفة قلوبهم. خالد بن الوليد. صحابي، وقائد عسكري مسلم، لقّبه النبي بسيف الله المسلول. اشتهر بحسن تخطيطه العسكري وبراعته في قيادة جيوش المسلمين، وهو أحد قادة الجيوش القلائل في التاريخ الذين لم يهزموا في معركة طوال حياتهم. شارك خالد ضد المسلمين في غزوتي أحد والخندق، وأسلم بعد صلح الحديبية، وشهد غزوة مؤتة، وأنقذ جيش المسلمين يومها، كما شهد فتح مكة، كان من أبرز قادة حروب الردة وفتوح العراق والشام. عزله عمر بن الخطاب من قيادة الجيوش لأنه خاف أن يفتتن الناس به، وتوفي في حمص سنة 21 هـ. ذكره ابن الكلبي وغيره فيمن شهد مع علي صفين من الصحابة.


صحابي، ابن أخي زيد بن حارثة ، له رواية عن النبي. خباب بن الأرت. صحابي، من السابقين إلى الإسلام، وكان من المستضعفين الذين عُذّبوا ليتركوا الإسلام. سُبي صغيرًا من قبيلته تميم، وبيع في مكة فاشترته أم أنمار الخزاعية التي كانت حليفة بني زُهرة من قريش. ثم هاجر إلى المدينة المنورة ، وشهد مع النبي المشاهد كلها، ثم انتقل أواخر حياته إلى الكوفة، فمات بها، ودُفن هناك سنة 37 هـ. خباب مولى عتبة. صحابي، كان هو ومولاه عتبة بن غزوان حُلفاء لبني نوفل بن عبد مناف في الجاهلية. هاجر خبيب إلى المدينة المنورة ، وشهد المشاهد كلها، وتوفي في المدينة المنورة ، سنة 19 هـ. خبيب بن إساف. صحابي من بني جشم بن الحارث بن الخزرج، أسلم والنبي في طريقه إلى غزوة بدر، فشهدها معه، وهو الذي قتل أمية بن خلف يومها، ثم شهد معه باقي المشاهد كلها، وتوفي في خلافة عثمان بن عفان.


خبيب بن عدي. صحابي من بني جحجبا بن كلفة من الأوس، قيل شهد غزوة بدر، وشهد غزوة أحد، وأُسر في سرية بئر معونة، فبيع إلى أناس من مكة، فأخذه أبو سروعة عقبة بن الحارث ليقتُله بأبيه الذي قُتل في بدر. فخرج به إلى التنعيم، ثم استأذنهم في صلاة ركعتين قبل أن يقتلوه، فأذنوا له، فكان أول من استنّ سُنّة الصلاة قبل القتل صبرًا. من قريش من بني عامر، يزعم بنو عامر أنه قاتل مسيلمة الكذاب. خداش بن قتادة. صحابي من الأنصار من بني عبيد بن زيد من الأوس، قال ابن الكلبي أنه شهد غزوة بدر، بينما لم يذكره ابن إسحاق فيمن شهدها من بني عبيد بن زيد بن مالك. استشهد خداش في غزوة أحد. خراش بن أمية. صحابي، شهد صلح الحديبية وخيبر وما بعدهما من المشاهد. بعثه النبي في الحديبية إلى مكة، فآذته قريش وعقرت جمله وأرادت قتله، فمنعته الأحابيش، فعاد إلى النبي، فحينئذ بعث النبي عثمان بن عفان.


وخراش هو الذي حلق رأس النبي يوم الحديبية. توفي في آخر خلافة معاوية. خراش بن الصمة. صحابي من الأنصار من بني حرام بن كعب من الخزرج، شهد غزوة بدر، وكان معه يومها فرسين. كما شهد غزوة أحد وأصيب يومها بأحد عشر جُرحًا، وكان من الرُماة المهرة. خرشة بن الحر. كان يتيمًا نشأ في حجر عمر بن الخطاب، روى عن عمر وأبي ذر وعبد الله بن سلام، روى عنه جماعة من التابعين منهم ربعي بن حراش والمسيب بن رافع وأبو زرعة بن عمرو بن جرير. وله رواية حديث عن النبي في الإمساك عن الفتنة. الخريت بن راشد الناجي. صحابي، لقي النبي بين مكة والمدينة، في وفد بني سامة بن لؤي، وشهد موقعة الجمل مع طلحة والزبير، ثم صحب علي بن أبي طالب، فلما كانت وقعة التحكيم، خرج على علي، ولجأ إلى بلاد فارس، واجتمع معه كثير من العرب والنصارى الذين كانوا تحت الجزية، فأرسل علي لهم جيشًا هزمه، وقُتل الخريت. صحابي، كان حاجبًا لصنم لمزينة اسمه نهم، فكسر الصنم، ولحق بالنبي، فأسلم.


ودفع النبي إليه لواء مزينة يوم الفتح، وكانوا ألف رجل، وكان على قبض مغانم النبي. خزيمة بن أوس. صحابي من الأنصار من بني غنم بن مالك بن النجار من الخزرج، شهد المشاهد كلها، ثم شارك في الفتح الإسلامي لفارس، استشهد في موقعة الجسر. خزيمة بن ثابت. صحابي من الأنصار من بني خطمة، ذو الشهادتين، تولى كسر أصنام بني خطمة مع عمير بن عدي، شهد بعض غزوات النبي، وكان مع علي في حروبه، وقُتل في صفين سنة 37 هـ. خزيمة بن جهم. صحابي من قريش من بني عبد الدار، من السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية، ثم إلى المدينة سنة 7 هـ. خزيمة بن خزمة. خطاب بن الحارث. صحابي، كان شاعرًا مشهورًا بالشعر، ومن فرسان العرب الأشداء، شهد فتح مكة، وكان معه لواء بني سليم، وشهد حنينًا والطائف، وكان ممن ثبت على إسلامه في الردة، وتوفي في خلافة عمر بن الخطاب. خلاد بن السائب. خلاد بن سويد. صحابي من الأنصار من بني كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج، شهد بيعة العقبة الثانية، كما شهد غزوات بدر وأحد والخندق، استشهد في غزوة بني قريظة رمته امرأة من بني قريظة بحجر من فوق الحصن، فقتلته. كان كاهنًا من كهان حمير، ثم أسلم على يد معاذ بن جبل باليمن.


خنيس بن حذافة. صحابي من قريش من بني سهم، من السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية. ثم إلى المدينة وشهد غزوتي بدر وأحد، وتوفي سنة 3 هـ في المدينة المنورة متأثرًا بجراح أصيب بها في غزوة أحد، وكان زوجًا لحفصة بنت عمر التي تزوجها النبي بعد وفاة خنيس. خوات بن جبير. خولي بن أبي خولي. صحابي كان حليفًا للخطاب بن نفيل العدوي في الجاهلية، أسلم وقيل هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية، ثم إلى المدينة المنورة ، وشهد المشاهد كلها، وتوفي في خلافة عمر بن الخطاب. أخو أم معبد ، مختلف في صحبته. صحابي، كان من شعراء الجاهلية، وفد على النبي، وشهد فتح إفريقية، وتوفي في طريق عودته منها سنة 26 هـ.


صحابي، أسلم قبل الفتح، وسكن المدينة، توفي في المدينة سنة 68 هـ، اختلف في اسمه: وقيل اسمه هانئ، وقيل: كعب. واشتهر بكنيته: أبو شريح الخزاعي. صحابي من الأنصار من بني سلمة من الخزرج، ذكره محمد بن عبيد الله بن أبي رافع في أصحاب علي، وقال إنه شهد غزوة بدر، [73] إلا أن ابن إسحاق لم يذكره فيمن شهدها من بني سلمة. خيثمة بن الحارث. دحية بن خليفة الكلبي. صحابي، كان حليفًا للأنصار، جميل الوجه، وكان جبريل يتمثل في صورته، شهد غزوة أحد وما بعدها، أرسله النبي إلى الإمبراطور البيزنطي هرقل ، عاش إلى خلافة معاوية بن أبي سفيان. صحابي من بني دوس، ابن الطفيل بن عمرو الدوسي ، له رواية حديث عن النبي. ذكوان بن عبد قيس. صحابي من بني زريق من الخزرج، خرج إلى مكة هو وأسعد بن زرارة يتنافران إلى عتبة بن ربيعة ، فلقيا النبي، فاستمعا إليه، فأسلما ورجعا إلى يثرب، فكانا أول من أسلم من الأنصار، ثم شهد العقبتين، ولحق بالنبي، فأقام معه بمكة، ولما هاجر إلى المدينة، هاجر ذكوان، وشهد غزوة بدر، ثم استشهد في غزوة أحد، قتله يومها أبو الحكم بن الأخنس بن شريق. ذو الشمالين بن عبد عمرو.


صحابي من خزاعة، كان حليفًا لبني زهرة، أسلم في مكة، وهاجر إلى المدينة، وشهد غزوة بدر، واستشهد بها. ذو الكلاع الحميري. ذو البجادين عبد الله بن عبد نهم. صحابي من الطبقة الثانية من المهاجرين ، شهد غزوة تبوك ، واشتهر بدفن الرسول له ودعاءه له :« اللهم إني أمسيت عنه راضياً فارض عنه ». رافع بن خديج. صحابي من الأنصار، وأحد رواة الحديث النبوي. شهد مع النبي المشاهد كلها بعد بدر، وعمّر حتى توفي في المدينة المنورة في خلافة ابن الزبير. رافع بن مالك. صحابي من بني زريق من الخزرج، قيل كان هو ومعاذ بن الحارث أول من أسلما من الأنصار، ولكن المؤكد أنه كان أحد الستة الذين لقوا النبي في مكة في السنة قبل بيعة العقبة الأولى، وأنه شهد بيعتي العقبة، وكان أحد النقباء الاثنا عشر عن بني زريق. كما اختُلفوا في شهوده غزوة بدر مع النبي حيث ذكره موسى بن عقبة فيمن شهدها، ولم يذكره ابن إسحاق. وقد شهد رافع غزوة أحد، وفيها استشهد. رافع بن المعلى. صحابي من الأنصار من بني حبيب بن عبد حارثة من الخزرج، شهد غزوة بدر، واستشهد فيها، قتله عكرمة بن أبي جهل.


الربيع بن زياد الحارثي. صحابي، شهد فتح العراق وفارس، وتولى سجستان. ربيعة بن الحارث. صحابي، وابن عم للنبي. تأخر إسلامه إلى السنة الخامسة للهجرة، وشهد فتح مكة، وغزوتي حنين والطائف، وتوفي في خلافة عمر بن الخطاب في المدينة المنورة. رفاعة بن رافع بن مالك. صحابي من بني زريق من الخزرج، شهد بيعة العقبة الثانية، والمشاهد كلها. كما شهد وقعتي الجمل وصفين مع علي بن أبي طالب، وتوفي في أول خلافة معاوية بن أبي سفيان. رفاعة بن عبد المنذر. صحابي من الأنصار من بني أمية بن زيد من الأوس، شهد بيعة العقبة الثانية. وبعد الهجرة شهد رفاعة بدرًا وأحدًا التي استشهد فيها سنة 3 هـ. اختلف المؤرخون حول شخص رفاعة، فقال أبو نعيم الأصبهاني إن رفاعة وأبو لبابة شخص واحد، بينما فرّق بينهما ابن منده وابن سعد وابن إسحاق وابن الكلبي. رفاعة بن عمرو بن زيد. رفاعة بن قرظة القرظي. صحابي من بني هاشم بن المطلب بن عبد مناف، كان مشهورًا بقوته في المصارعة، غلبه النبي قبل الإسلام في المصارعة.


أسلم عام الفتح، وتوفي بالمدينة في خلافة معاوية بن أبي سفيان سنة 42 هـ. رويفع بن ثابت. صحابي من الأنصار، شهد غزوة خيبر، وفتوح الشام، وإفريقية، وتولى برقة حتى وفاته سنة 56 هـ. زاهر بن حرام. صحابي من بني أشجع من غطفان، وكان يسكن البادية فإذا أتى النبي لا يأتيه إلا بطرفةٍ فقال النبي: « إن لكل حاضرة بادية، وبادية آل محمد زاهر بن حرام ». الزبرقان بن بدر. صحابي، كان من سادات تميم في الجاهلية والإسلام، وفد على النبي في عام الوفود، وتولى صدقات قومه في عهد أبي بكر وعمر. صحابي، أسلم عام الوفود مع قومه بني العنبر من بني تميم ، وكان ينزل في البادية على الطريق بين مكة والبصرة وقد روى عنه ابنه عبد الله بن زبيب وروى حديثًا حسنًا واحدًا. الزبير بن العوام. صحابي، ابن عمة النبي صفية بنت عبد المطلب، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلام، يُلقب بحواري رسول الله؛ وأحد الستة أصحاب الشورى الذين اختارهم عمر بن الخطاب ليختاروا الخليفة من بعده، وأبو عبد الله بن الزبير الذي بُويع بالخلافة، وزوج أسماء بنت أبي بكر.


هاجر الزبير إلى الحبشة في الهجرة الأولى، وهاجر إلى المدينة المنورة ، وشهد المشاهد كلها، وكان قائد الميمنة يوم بدر، وحامل إحدى رايات المهاجرين الثلاث في فتح مكة، ثم شارك في فتح مصر. وبعد مقتل عثمان بن عفان خرج إلى البصرة مطالبًا بالقصاص من قتلة عثمان، فقتله عمرو بن جرموز عقب موقعة الجمل سنة 36 هـ، واستأذن ابن جرموز على علي بالدخول فروى علي حديثًا عن النبي: « بشّرْ قاتل ابن صفية بالنار ». زهرة بن الحوية التميمي. صحابي، وفد على النبي، وشهد فتوح العراق وفارس، وسكن الكوفة، وقُتل في الجيش الذي بعثه الحجاج بن يوسف الثقفي لقتال شبيب الخارجي. زياد بن لبيد. صحابي من الأنصار، شهد بيعة العقبة الثانية، وشهد المشاهد كلها، استمعله النبي على حضرموت، وشارك في حروب الردة، وتوفي في أول خلافة معاوية سنة 41 هـ. زيد الخير. زيد بن أرقم. زيد بن ثابت.


صحابي من الأنصار، كان من كتبة الوحي، وممن جمعوا القرآن، وهو أحد رواة الحديث النبوي، ومفتي المدينة في زمانه، وقد شهد مع النبي بعض غزواته، وتوفي في خلافة معاوية. زيد بن حارثة. صحابي وقائد عسكري مسلم، كان مولى النبي، وكان النبي قد تبناه قبل بعثته، وهو أول الموالي إسلامًا، ومن السابقين الأولين للإسلام، والوحيد من بين أصحاب النبي الذي ذُكر اسمه في القرآن. شهد زيد العديد من غزوات النبي، كما بعثه قائدًا على عدد من السرايا. استشهد زيد في غزوة مؤتة وهو قائد جيش المسلمين أمام جيش من البيزنطيين والغساسنة يفوق المسلمين عددًا. زيد بن خالد الجهني. زيد بن الخطاب. صحابي من السابقين إلى الإسلام، وهو أخو الخليفة الثاني عمر بن الخطاب لأبيه. هاجر زيد إلى المدينة المنورة، وشهد المشاهد كلها.


وبعد وفاة النبي شارك في حروب الردة، وقُتل في معركة اليمامة. صحابي من الأنصار، شهد غزوتي بدر وأحد، وأُسر في يوم الرجيع، وقتله صفوان بن أمية بأبيه. السائب بن الحارث بن قيس. صحابي قُرشيٌّ من بني سهم، كان من السابقين الأولين، وكان ممن هاجر الهجرة الثانية إلى الحبشة، قيل استشهد في غزوة الطائف ، وقيل في فتح الشام في معركة فحل. السائب بن عثمان بن مظعون. صحابي قُرشيٌّ من بني جمح، كان من السابقين الأولين، هاجر إلى المدينة، وشهد المشاهد كلها، استشهد في معركة اليمامة. السائب بن العوام. صحابي قُرشيٌّ من بني أسد بن عبد العزى، ابن عمة النبي، هاجر إلى المدينة، وشهد المشاهد كلها بعد غزوة بدر، استشهد في معركة اليمامة. سارية بن زنيم. صحابي من بني الدئل، وفد على النبي، وشهد فتح العراق وفارس وكان من قادته، وهو الذي ناداه عمر وهو على المنبر في المدينة: « يا سارية، الجبل، الجبل ».


سالم بن عمير. صحابي من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف من الأوس من الأنصار، شهد بيعة العقبة والمشاهد كلها، وهو من قام بقتل أبا عفك اليهودي، وهو أحد البكائين السبعة الذين لم يجدوا مالاً للمشاركة في غزوة تبوك، وكان من فقراء المسلمين ذكره أبو نعيم الأصبهاني في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء في أهل الصفة. توفي سالم بن عمير في خلافة معاوية بن أبي سفيان. سالم مولى أبي حذيفة. صحابي كان مولى لأبي حذيفة بن عتبة ، أسلم بمكة، ثم هاجر إلى المدينة، وشهد المشاهد كلها، وكان من بين القرآء الذين استشهدوا يوم اليمامة. سحبان وائل. من بني وائل من باهلة، أسلم في زمن النبي ولم يلقه، وكان من بين رواد بلاط معاوية في دمشق، يُضرب به المثل في الفصاحة، فيقال: أفصح من سحبان وائل. مذكور في الصحابة، شهد فتح فارس ، وكان لقبه ذو النّور. وأحدَ الأمراء بالفتوح، وولاه عمر بن الخطاب غزو الباب في داغستان اليوم، وجعل على مقدمته عبد الرحمن بن ربيعة الباهلي ، وقاد سُراقة إحدى الحملات على أرمينيا وصالح سكانها، ومات فيها، فاستخلف عبد الرحمن بعده فأَقرّه عمر على عمله هناك.


سراقة بن مالك المدلجي. صحابي، أحد أشراف قبيلة كنانة، هو الذي لحق بالنبي في هجرته طلبًا لجائزة قريش، ففشل ووعده النبي بسواري كسرى ومِنْطَقَتَه وتاجه، فلما فُتحت المدائن، دفع عمر بن الخطاب تلك الأشياء إلى سراقة. اسمه سعد بن عائذ، كان مولى عمار بن ياسر ، اتَّجَرَ بالقرظ وهو ما يدبغ به، فأصبح يُعرف بسعد القرظ، كان مؤذن مسجد قباء على عهد النبي، وفي عهد أبي بكر، أصبح مؤذناً في المسجد النبوي في المدينة، وتوفي في ولاية الحجاج بن يوسف الثقفي على المدينة. سعد بن أبي وقاص. صحابي، أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين الأولين إلى الإسلام، وهو أوّل من رمى بسهمٍ في سبيل الله، وأحد الستة أصحاب الشورى الذين اختارهم عمر بن الخطاب ليختاروا الخليفة من بعده. هاجر إلى المدينة، وشهد المشاهد كلها، وكانت معه يوم فتح مكة إِحدى رايات المهاجرين الثلاث.


استعمله عمر بن الخطاب على الجيوش التي سَيَّرها لقتال الفرس، فانتصر عليهم في معركة القادسية ، وفتح مدائن كسرى بالعراق، وهو أول ولاة الكوفة بعد إنشائها سنة 17 هـ. اعتزل سعد الفتنة بين علي ومعاوية، وتوفى في سنة 55 هـ بالعقيق ودُفن بالمدينة، وكان آخر المهاجرين وفاة. سعد بن خولة. صحابي، من السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة، وشهد غزوات بدر وأحد والخندق وصلح الحديبية مع النبي، ثم عاد إلى مكة، فمات بها قبل الفتح. سعد بن خيثمة. صحابي، من الأنصار من بني غنم بن السلم من الأوس، بايع النبي بيعة العقبة الثانية، وكان أحد نقباء الأنصار الإثنا عشر.


لما هاجر المهاجرون كان سعد ممن يستضيفونهم في بيوتهم، ولما هاجر النبي اتخذ من داره مقرًا يجلس فيه للناس يعلمهم دينهم. شهد سعد غزوة بدر سنة 2 هـ، واستشهد فيها. سعد بن الربيع. صحابي، من بني كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج. شهد بيعة العقبة الثانية، وكان أحد نقباء الأنصار يومها. وشهد مع النبي غزوتي بدر وأحد، استشهد يوم أحد. سعد بن زيد الأشهلي. صحابي، من الأنصار من بني عبد الأشهل، اختلف المؤرخون في شهوده بيعة العقبة، فقال الواقدي أنه شهد بيعة العقبة الثانية، ولم يُثبت موسى بن عقبة وابن إسحاق وأبو معشر البلخي ذلك. وبعد الهجرة النبوية شهد المشاهد كلها، كما أرسله النبي إلى نجدٍ بسبايا من سبايا غزوة بني قريظة ليشتري بها خيلاً وسلاحًا.


اختاره النبي أيضًا لقيادة السرية التي بعثها لهدم صنم مناة بالمشلل، في رمضان سنة 8 هـ. سعد بن عبادة. صحابي، من الأنصار من أولهم إسلامًا، وكان زعيمًا للخزرج في الجاهلية، وهو الذي رشحته الأنصار للخلافة يوم السقيفة قبل الاستقرار على أبي بكر. سعد بن عبيد. صحابي، من الأنصار من بني أمية بن زيد من الأوس، شهد المشاهد كلها، ثم شهد فتح العراق وفارس، استشهد يوم القادسية. وكان من حفظة القرآن، ويؤمّ المصلين في مسجد قباء في زمن النبي وخليفتيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب. وقال ابن منده أن سعد بن عبيد كان أحد الأربعة الذين جمعوا القرآن على عهد النبي من الأنصار، وكذلك قال موسى بن عقبة الذي زاد بأن سعد بن عبيد هو أبو زيد الذي ذُكر فيمن جمع القرآن. سعد بن معاذ. صحابي، كان سيد الأوس في المدينة قبل الهجرة النبوية. أسلم على يد مصعب بن عمير رسول النبي إلى يثرب ليعلم أهلها دينهم، فأسلم بإسلامه بنو عبد الأشهل كلهم. بعد هجرة النبي شهد سعد غزوات بدر وأحد والخندق التي أصيب فيها إصابة بليغة.


ولما حاصر النبي بني قريظة، قبلوا بالاستسلام على أن يُحكَّمْ فيهم سعد بن معاذ، فحُمل إليهم وهو جريح، فحكم بتقتيلهم، واغتنام أموالهم، وسبي ذراريهم. وبعد غزوة بني قريظة، انتقض جرح سعد، ولم يلبث إلا يسيرًا ومات. سعيد بن الحارث بن قيس. صحابي من قريش من بني سهم، هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية، ثم شارك في فتح الشام، استشهد يوم اليرموك. سعيد بن زيد. صحابي، أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين الأولين إلى الإسلام، كان أبوه زيد بن عمرو بن نفيل من الأحناف في الجاهلية؛ فلا يعبد إلا الله ولا يسجد للأصنام، وهو ابن عم عمر بن الخطاب. كان سعيد من المهاجرين الأولين، وشهد المشاهد كلها، ثم شهد فتح الشام، وولاه أبو عبيدة بن الجراح على دمشق ، فكان أول والٍ لها من المسلمين، وتُوُفي بالعقيق سنة 51 هـ. سعيد بن العاص. صحابي من بني أمية، من صغار الصحابة، ولي الكوفة في عهد عثمان بن عفان، ثم شارك في فتح فارس، ثم اعتزل الفتنة، وأقام بمكة، ثم ولاه معاوية على المدينة سنة 42 هـ، وتوفي بالمدينة سنة 59 هـ، وله رواية حديث عن بعض الصحابة. سعيد بن عامر الجمحي. صحابي من قريش من بني جمح، أسلم قبل خيبر، وشهد غزوة خيبر وما بعدها من المشاهد، ثم ولاه عمر بن الخطاب حمص بعد الفتح، وتوفي سنة 20 هـ.


سعيد بن عبد قيس. صحابي من قريش من بني الحارث بن فهر، هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية، ثم هاجر إلى المدينة بعد غزوة خيبر. سفيان بن معمر. صحابي، من الخزرج، سكن مكة قبل الإسلام، وتبناه معمر بن حبيب الجمحي، وأسلم وهاجر إلى الحبشة، ثم إلى المدينة، وتوفي في خلافة عمر بن الخطاب. سفينة مولى النبي محمد. صحابي، كان مولىً لأم سلمة ، فأعتقته، وخدم النبي وله رواية أحاديث عن النبي، وتوفي في المدينة في ولاية الحجاج عليها. السكران بن عمرو. صحابي من قريش من بني عامر، أخو سهيل بن عمرو ، أسلم قديمًا، وهاجر إلى الحبشة، ومات بها، وهو زوج سودة بنت زمعة التي تزوجها النبي بعد ذلك. سلكان بن سلامة. صحابي من الأنصار، شهد غزوة أحد، شهد المشاهد كلها، وكان ممن شارك في قتل كعب بن الأشرف، قُتل في موقعة الجسر مع أبي عبيد الثقفي في خلافة عمر بن الخطاب سنة 13 هـ. سلمان الفارسي. صحابي ومولى للنبي، وأحد رواة الحديث النبوي، وهو أول الفرس إسلامًا؛ أصله من بلاد فارس، ترك أهله وبلده سعيًا وراء معرفة الدين الحق؛ فانتقل بين البلدان ليصحب الرجال الصالحين من القساوسة، إلى أن وصف له أحدهم ظهور نبي في بلاد العرب، ووصف له علامات ليتحقق منه.


اتفق سلمان مع قوم من بني كلب لينقلوه إلى بلاد العرب، فغدروا به وباعوه إلى يهودي من وادي القرى، ثم اشتراه يهودي آخر من يثرب من بني قريظة، ورحل به إلى بلده. وعندما هاجر النبي إلى المدينة سمع به سلمان، فسارع ليتحقق من العلامات، فأيقن أنه النبي الذي يبحث عنه. فأسلم، وأعانه النبي وأصحابه على مُكاتبة مالكه اليهودي حتى أُعتق. بعد عتقه شهد سلمان مع النبي غزوة الخندق، وهو الذي أشار على النبي بحفر الخندق لحماية المدينة من قريشٍ وحلفائها، ثم شهد معه باقي المشاهد. وبعد وفاة النبي شهد سلمان الفتح الإسلامي لفارس، وتولى إمارة المدائن في خلافة عمر بن الخطاب إلى أن توفي في خلافة عثمان بن عفان.


سلمة بن أسلم بن حريس. صحابي من بني حارثة بن الحارث من الأوس، كان حليفًا لبني عبد الأشهل، شهد المشاهد كلها. وبعد وفاة النبي، شارك في الفتح الإسلامي للعراق، واستشهد يوم الجسر. سلمة بن الأكوع. صحابي من بني أسلم، شهد غزوة ذي قرد وحنين، وغزوة مؤتة، وبيعة الرضوان، واعتزل الفتنة، مات سنة 74 هـ، وله رواية حديث عن النبي. سلمة بن سلامة بن وقش. صحابي من الأنصار من بني عبد الأشهل، شهد بيعتي العقبة الأولى والثانية، والمشاهد كلها. وقيل استعمله عمر بن الخطاب على اليمامة، وتوفي سنة 45 هـ في المدينة. سلمة بن هشام. صحابي من بني مخزوم من قريش، من السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة، ولما عاد حبسه أخوه أبو جهل ، ولما يتمكن من الهجرة إلى المدينة إلا بعد غزوة الخندق، وشهد غزوة مؤتة، ثم شارك في فتح الشام. استشهد بأجنادين أو بمرج الصفر.


سليط بن عمرو. صحابي من بني عامر من قريش، من السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية، ثم هاجر إلى يثرب، وشهد غزوة أحد وما بعدها من المشاهد. كما وجهه النبي بكتابه إلى هوذة بن علي الحنفي ضمن رسائله إلى الملوك لدعوتهم إلى الإسلام. وبعد وفاة النبي، شارك في حروب الردة. استشهد في معركة اليمامة. سليط بن قيس. صحابي أنصاري من بني عدي بن النجار من الخزرج، ولما أسلم، تولّى تكسير أصنام بني عدي بن النجار. شهد المشاهد كلها؛ وشهد فتح العراق. استشهد في موقعة الجسر. سليم بن عمرو بن حديدة. صحابي من الأنصار من بني سواد بن غنم من الخزرج، شهد بيعة العقبة الثانية، وشهد غزوة بدر. استشهد في غزوة أحد. سليمان بن صرد. صحابي من خزاعة. أسلم في المدينة المنورة على يد النبي، وكان اسمه يسار، فسمّاه النبي سليمان. وبعد فتح العراق نزل الكوفة، وشهد مع علي بن أبي طالب معاركه كلها. كان سليمان ممن كاتب الحسين بن علي بن أبي طالب ليبايعه، فلما عجز عن نصره ندم، فقاد جيش التوابين الذي التقى جيش عبيد الله بن زياد في معركة عين الوردة في ربيع الآخر سنة 65 هـ، واستشهد يومها.


سمرة بن جندب. سنان بن أبي سنان. صحابي من حلفاء قريش، هاجر إلى المدينة، وشارك في غزوات بدر وأحد والخندق، كما شهد صلح الحديبية، وكان أول من بايع النبي يوم بيعة الرضوان. توفي سنة 32 هـ. سنان بن صيفي. سهل بن بيضاء. صحابي من بني الحارث بن فهر من قريش، أسلم بمكة، وأخفى إسلامه، وخرج مع قريش يوم بدر، فأُسر، فشهد له عبد الله بن مسعود بإسلامه. سكن المدينة، ومات بها، وصلى عليه النبي. سهل بن حنيف. صحابي من الأنصار من بني حنش بن عوف من الأوس. شهد المشاهد كلها، وثبت معه يوم أحد. وصاحب علي بن أبي طالب بعد استخلافه، فولاه المدينة المنورة والبصرة وبلاد فارس، كما شهد معه وقعة صفين.


سهل بن سعد. سهل بن عتيك. صحابي من الأنصار من بني مبذول من الخزرج، شهد بيعة العقبة الثانية، وشهد بدرًا وأحدًا، وتوفي على عهد النبي، فصلى عليه. سهيل بن بيضاء. صحابي من بني الحارث بن فهر من قريش، ومن السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة، ثم إلى المدينة، وشهد المشاهد كلها، وتوفي في المدينة المنورة بعد العودة من غزوة تبوك. سهيل بن عمرو. صحابي من بني عامر من قريش، كان من وجهاء مكة، وخطيبها. أسلم يوم فتح مكة، ومات غازيًا للشام في طاعون عمواس. سويبط بن سعد. صحابي كان شماسًا نصرانيًا من البلقاء، وفد على المدينة بتجارة له من القمح، فأسلم. شجاع بن وهب.


صحابي من بني أسد بن خزيمة، كان حليفًا لبني أمية في مكة، وهو من السابقين إلى الإسلام، ومن المهاجرين، شهد المشاهد كلها، استشهد في حروب الردة في معركة اليمامة. شداد بن أوس. شداد بن الهاد الليثي. شرحبيل بن حسنة. شرحبيل بن السمط. من قبيلة كندة، أدرك زمن النبي، وشهد فتوح العراق والشام، وكان مع معاوية في صفين، وتولى حمص عشرين سنة، ومات بها سنة 42 هـ. شقران مولى النبي محمد. الشماخ بن ضرار. شماس بن عثمان. صحابي من السابقين إلى الإسلام. هاجر إلى الحبشة، ثم إلى المدينة، وشارك في غزوتي بدر وأحد التي استشهد فيها وهو يدافع عن النبي. شيبة بن عثمان الأوقص. صحابي من قريش من بني عبد الدار، كانت له حجابة الكعبة ، أسلم يوم حنين، وشهد المعركة، وتوفي سنة 59 هـ. صحابي من بني عبد القيس، وفد على النبي، وشهد فتح مصر، وكان مع معاوية في الفتنة، وله رواية حديث عن النبي. صحابي، وفد على النبي في وفد من الأزد، وأمَّرَهُ النبي على من أسلم من قومه، وأمره أن يجاهد بمن أسلم من قومه من يليه من أهل الشرك من قبائل اليمن. صعصعة بن ناجية التميمي. صحابي من أشراف تميم، وفد على النبي، فأسلم، وله رواية حديث عن النبي. اشتهر بأنه كان يفتدي الموؤدات في الجاهلية، وهو جد الفرزدق الشاعر.


صفوان بن أمية بن خلف. صفوان بن بيضاء. صحابي من قريش، أسلم في مكة، وهاجر إلى المدينة المنورة، وشارك في سرية عبد الله بن جحش إلى نخلة، ثم في غزوة بدر التي استشهد فيها. صفوان بن المعطل. صحابي شهد غزوة الخندق وما بعدها، وهو المتهم في حادثة الإفك ، استشهد في فتح أرمينية سنة 19 هـ. صهيب بن سنان. صحابي ومولى لبني تيم بن مُرّة، وأحد السابقين إلى الإسلام، ومن المستضعفين في مكة الذين عُذّبوا ليتركوا دين الإسلام. ترك صهيب كل ماله ليهاجر إلى المدينة المنورة ويلحق بالنبي، فشهد المشاهد كلها. ولما طُعن عمر بن الخطاب، أمر صهيبًا أن يصلي بالمسلمين إلى أن يختار أهل الشورى الخليفة الجديد. ولما قُتل عثمان، اعتزل صهيب الفتنة إلى أن توفي في المدينة المنورة في شوال سنة 38 هـ. صيفي بن سواد. صحابي من الأنصار، استشهد يوم أحد، قتله ضرار بن الخطاب.


الضحاك بن حارثة. صحابي من بني سليم، أسلم، وكان معه أحد ألوية سليم في فتح مكة وفي غزوة حنين، وثبت على الإسلام وقت الردة، استشهد وهو يحارب قومه مع المسلمين وقت الردة. الضحاك بن سفيان الكلابي. صحابي من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، أسلم، وولاه النبي على من أسلم من قومه، وأمّره على إحدى السرايا، وله رواية حديث عن النبي. الضحاك بن قيس الفهري. صحابي من صغار الصحابة، شهد فتح دمشق وسكنها، ولاه معاوية بن أبي سفيان على الكوفة، ولما استخلف عبد الله بن الزبير بعد وفاة يزيد بن معاوية تولى دمشق لابن الزبير، وقُتل سنة 64 هـ في معركة مرج راهط ضد الأمويين بقيادة مروان بن الحكم. ضرار بن الأزور. صحابي من بني أسد بن خزيمة، أسلم بعد فتح مكة، وشهد فتوح الشام، وتوفي في طاعون عمواس. ضرار بن الخطاب. صحابي من بني محارب بن فهر من قريش، وكان من الفرسان الذين اجتازوا الخندق في غزوة الخندق، وأسلم يوم فتح مكة، وشهد حروب الردة مع خالد بن الوليد، ثم شهد فتوح العراق والشام وفارس. ضِمَام بن ثَعْلَبَة السَّعْدي. صحابي من بنو سعد بن بكر بن هوازن ، [77] ووافد قبيلته بني سعد.


أسلم وحسُن إسلامهُ، وقال عمر بن الخطاب فيه ما رأيت أحداً أحسن مسألة، ولا أوجَز من ضمام بن ثعلبة [78] وجعل قومه بني سعد كلهم مسلمين في اليوم الذي بعد يوم وفوده على النبي صلى الله عليه وسلم. طارق بن شهاب. صحابي، أخو عائشة بنت أبي بكر لأمها، أسلم في مكة قبل الهجرة، وله رواية حديث عن النبي. الطفيل بن عمرو الدوسي. صحابي من أوائل السابقين إلى الإسلام، أسلم بمكة قبل الهجرة النبوية، ثم إلى المدينة بعد غزوة أحد، فشهد الخندق وفتح مكة، وأقام فيها، استشهد يوم اليمامة، وله رواية حديث عن النبي. ما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات بواسطة: admin. ما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات? ما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات؟ يعتبر دين الإسلام من أهم الديانات وهو الدين الذي استخدمه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم خاتم نبي الله محمد ورسوله منذ ولادته، حيث انه هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، حيث واصل بنشر الدعوة الاسلامية وأكمل الصحابة رضوان الله عليهم نشر الدعوة الاسلامية من بعده الى أن وصلت الى معظم بقاع الارض. ما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات؟ الاجابة هي: عمر بن العاص.


ذات صلة Hello world! كيفية حل المسائل الحسابية.



ما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات، تعتبر دولة الامارات من أهم الدول الخليجية الحديثة، حيث أنها تتواجد ضمن الدول العربية والاسلامية المتواجدة ضمن دول شبه الجزيرة العربية، هذا وتمتاز هذه الدولة بانها من الدول المتطورة من جميع النواحي التي تكمن في الخدماتية والتعليمية والاقتصادية، وان عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة هي مدينة او ظبي، في خضم ما تم ذكره من طرح دعونا لنتطرق لمعرفة اجابة السؤال المطروح بين السطور والثنايا من خلال متابعة الفقرة التالية. تم انتشار الاسلام في دولة الامارات وذلك بالمناطق الشمالية الشرقية وذلك من خلال الرسالة المبعوثة من النبي محمد صلي الله عليه وسلم من خلال عمرو بن العاص رضي الله عنه. الرئيسية من نحن اتصل بنا الخصوصية فايسبوك تويتر الأقسام أخبار محلية أخبار الرياضة تعليم أخبار التقنية أخبار العالم اقتصاد سيارات صحة وصفات طبخ الفيديو أخبار الوظائف اسلاميات الأخبار المحلية أخبار الفن أدب منوعات أخبار عربية عجائب مرأة منزل الرأي بحث.


الرئيسية تعليم ما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات فوري 6 أكتوبر ما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات تم انتشار الاسلام في دولة الامارات وذلك بالمناطق الشمالية الشرقية وذلك من خلال الرسالة المبعوثة من النبي محمد صلي الله عليه وسلم من خلال عمرو بن العاص رضي الله عنه. ما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات في السنه الثامنه للهجره وصل عمرو بن العاص وقام بايصال الرساله الاسلام من النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى الامارات. كلمات دليلية اسم الاسلام الامارات الذي الصحابي الى اوصل تعليم ما. مقالات ذات صلة. عن عند فنية فوائد في ف٢ كيف كيفية كِتابُ لغتي للصف ما مادة متوسط مدينة مسارات من منهج هل هو. احدث المقالات. جميع الحقوق محفوظة لموقع فوري. about us about us Contact us Cookie Privacy Policy Cookie Privacy Policy DMCA DMCA Privacy Policy Team Terms of Use Terms of Use الاتصال بنا الخصوصية فريق العمل.


Go to mobile version.



بزوغ فجر الإسلام في عمان والإمارات والبحرين,مقالات ذات صلة

Webما هو اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات"؟ /وتكون إجابة سؤال هي الصحيحة وصل عمرو بن العاص وقام بايصال الرساله الاسلام من النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى الامارات Webان الصحابي الذي أوصل الإسلام الى القبائل الإماراتية، هو الصحابي الجليل عمرو بن العاص حيث استطاع ان يقوم بإقناع القبائل هناك بالدخول الى السلام ووصل الصحابي عمر بن العاص، الى صحار في السنة Webما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات؟ والاجابه الصحيحة هي: في السنه الثامنه للهجره وصل عمرو بن العاص وقام بايصال الرساله الاسلام من النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى الامارات Webصحابي من بني الحارث بن فهر من قريش، من السابقين إلى الإسلام، هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية 64 الحارث بن عبد كلال: من سادات حمير في اليمن، أرسل إلى النبي يُعلمه بإسلامه 65 Webيشرفنا عبر موقعنا في الموجز ان نقدم لكم حل سؤال ما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات، في محاولة منا لتوفير الجهد والوقت لكل الباحثين على الجواب الصحيح والمعتمد، وأليكم تفاصيل الاجابة ادناه Webما اسم الصحابي الذي اوصل الاسلام الى الامارات، استطاع الصاحبة رضوان الله ليه م ان يكملوا مسيرة رسول الله محمد صلة الله عليه وسلم واصبحوا ينشرون الإسلام في ... read more



الحارث بن عتيك بن النعمان. صحابي، أسلم وشهد حروب الردة مع خالد بن الوليد، استشهد وهو يحارب مع مصعب بن الزبير. إقرأ أيضا. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. صحابي من ثقيف، من أشراف قومه، أسلم متأخرًا، وهو من المؤلفة قلوبهم. صحابي من الأنصار، ابن أخي حسان بن ثابت وأوس بن ثابت ، بعد وفاة الأخير وكان له زوجة وابنتان، طالب خالد وأخوه بميراثهما منه، ولم تكن آيات المواريث قد أنزلت، فجاء الوحي بالآيات التي تُبيّن كيفية تقسيم المواريث.



استشهد في معركة أجنادين سنة 13 هـ. الحارث بن أوس بن عتيك. ثم منع عن قريش قمح اليمامة حتى يُسلموا. رجل مُعمّر من أهل حضرموت، قيل رأى النبي. العلمية - آبي اللحم الغفاري - المكتبة الشاملة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة