الاثنين، 20 مارس 2023

دعاء الجوشن الصغير لقضاء الحوائج

دعاء الجوشن الصغير لقضاء الحوائج

الأساس في التفسير - ج ٧,الأساس في التفسير - ج ٧

Webدُعـاءُ الجْوشَنِّ الّصَغيـر. وَقد ذكر لهـذا الدّعـاء في الكتب المُعتبرة شرح اطولُ وفضل أكثر مِمّا ذكر لدعـاءِ الجوشن الكبير، وقالَ الكفعمي في هـامش كتاب البلد الامين: هذا دُعاء رفيع Webدعاء الجوشن الصغير لقضاء الحوائج إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ، يا فاعِلُ، يا جاعِلُ، يا قابِلُ، يا كامِلُ، يا فاصِلُ، يا واصِلُ، يا عادِلُ، يا غالِبُ، يا طالِبُ، يا واهِبُ Webدعاء الجوشن الصغير. بِسمِ الله الرَّحمنِ الرَّحيمِ. إلهي كَم مِن عَدوٍّ انتَضى عَلَيَّ سَيفَ عَداوَتِهِ، وَشَحَذَ لي ظُبَةَ مِديَتِهِ وَأرهَفَ لي شَبا حَدِّهِ، وَدافَ لي قَواتِلَ سُمومِهِ Webدعاء لقضاء أصعب الحوائج لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا Webدعاء الجوشن الصغير �� بصوت حزين ��يدعى به في شهر رمضان لقضاء الحاجات واهلاك الظالمين ... read more




إلهي وَكَم مِن ظَنٍّ حَسَنٍ حَقَّقتَ، وَمِن كَسرِ إملاقٍ جَبَرتَ، وَمِن مَسكَنَةٍ فادِحَةٍ حَوَّلتَ، وَمن صَرعَةٍ مُهلِكَةٍ نَعَشتَ، وَمِن مَشَقَّةٍ أرَحتَ، لا تُسألُ عَمّا تَفعَلُ وَهُم يُسألونَ، وَلا يَنقُصُكَ ما أنفَقتَ، وَلَقَد سُئِلتَ فَأعطَيتَ، وَلَم تُسأل فَابتَدَأتَ، وَاستُميحَ بابُ فَضلِكَ فَما أكدَيتَ، أبَيتَ إلاّ إنعاماً وَامتِناناً، وَإلاّ تَطَوُّلاً يا رَبِّ وَإحساناً، وَأبَيتُ إلاّ انتِهاكاً لِحُرُماتِكَ، وَاجتِرَاءً عَلى مَعاصيكَ، وَتَعَدياً لِحُدودِكَ، وَغَفلَةً عَن وَعيدِكَ وَطاعَةً لِعَدوّي وَعَدوِّكَ، وَلَم يَمنَعكَ يا إلهي وَناصِري إخلالي بِالشُّكرِ عَن إتمامِ إحسانِكَ، وَلا حَجَزَني ذلِكَ عَن ارتِكابِ مَساخِطِكَ. وبهذا نكون قد أجبنا عى ما هو دعاء الجوشن الصغير، وتعرفنا على معنى لفظ جوشن، وتعرفنا أيضًا على مقتطفات من هذا الدعاء، وأخيرًا بيّنا حكم اقتناء حرز الجوشن بحسب ما ورد في فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.


ما هو دعاء الجوشن الصغير،هو احد الادعية التي لا بدّ من الحديث عنها وبيان سندها، وفي هذا المقال سيعرّفكم موقع محتويات جميع المعلومات التي تتعلق بدعاءِ الجوشنِ الصغير وقصته، وسنتعرّف كذلك على معنى الجوشن بحسب ما جاء في المصادر الشيعية، كما سنصيف لكم نصّ دعاء الجوشن الصغير. والِ مَنْ وَالاهُمْ وَعادِ مَنْ عاداهُمْ وَانْصُرْ مَنْ نَصَرَهُمْ وَاخْذُلْ مَنْ خَذَلَهُمْ وَالعَنْ مَنْ ظَلَمَهُمْ، وَعَجِّلْ فَرَجَ آلِ مُحَمَّدٍ وَانْصُرْ شِيعَةَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَارْزُقْنِي رُؤْيَةَ قائِمِ آلِ مُحَمَّدٍ وَاجْعَلْنِي مِنْ أَتْباعِهِ وَأَشْياعِهِ وَالرَّاضِينَ بِفِعْلِهِ بِرَحْمَتِكَ ياأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. إِلهِي وَسَيّدِي وَكَمْ مِنْ عَبْدٍ أَمْسى وَأَصْبَحَ عَلِيلاً مَرِيضا سَقِيما مُدْنِفا عَلى فُرُشِ العِلَّةِ وَفِي لِباسِها يَتَقَلَّبُ يَمِينا وَشِمالاً لا يَعْرِفُ شَيْئاً مِنْ لَذَّةِ الطَّعامِ وَلا مِنْ لَذَّةِ الشَّرابِ، يَنْظُرُ إِلى نَفْسِهِ حَسْرَةً لا يَسْتَطِيعُ لَها ضُرّاً وَلا نَفْعاً وَأَنا خِلْوٌ مِنْ ذلِكَ كُلِّهِ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ فَلا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ سُبْحانَكَ مِنْ مُقْتَدِرٍ لا يُغْلَبُ، وَذِي أَناةٍ لا يَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَاجْعَلْنِي لَكَ مِنَ العابِدِينَ، وَلِنَعْمائِكَ مِنَ الشَّاكِرِينَ، وَلآلآئِكَ مِنَ الذَّاكِرِينَ، وَارْحَمْنِي بِرَحْمَتِكَ ياأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.


إِلهِي وَكَمْ مِنْ حاسِدٍ شَرِقَ بِحَسْرَتِهِ وَعَدُوٍّ شَجِيَ بِغَيْظِهِ، وَسَلَقَنِي بِحَدِّ لِسانِهِ، وَوَخَزَنِي بِمُوقِ عَيْنِهِ، وَجَعَلَنِي غَرَضاً لِمَرامِيهِ وَقَلَّدَنِي خِلالاً لَمْ تَزَلْ فِيهِ، نادَيْتُكَ يارَبِّ مُسْتَجِيراً بِكَ، واثِقاً بِسُرْعَةِ إِجابَتِكَ مُتَوَكِّلاً عَلى مالَمْ أَزَلْ أَتَعَرَّفُهُ مِنْ حُسْنِ دِفاعِكَ، عالِماً أَنَّهُ لا يُضْطَهَدُ مَنْ آوى إِلى ظِلِّ كَنَفِكَ، وَلَنْ تَقْرَعَ الحَوادِثُ مَنْ لَجَأَ إِلى مَعْقِلِ الاِنْتِصارِ بِكَ، فَحَصَّنْتَنِي مِنْ بَأْسِهِ بِقُدْرَتِكَ، فَلَكَ الحَمْدُ يارَبِّ مِنْ مُقْتَدِرٍ لا يُغْلَبُ، وَذِي أَناةٍ لا يَعْجَلُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَاجْعَلْنِي لِنَعْمائِكَ مِنَ الشَّاكِرِينَ، وَلآلآئِكَ مِنَ الذَّاكِرِينَ.


إِلهِي وَكَمْ مِنْ سَحَائِبِ مَكْرُوهٍ جَلَّيْتَهَا، وَسَمَاءِ نِعْمَةٍ مَطَرْتَهَا أَمْطَرْتَهَا ، وَجَدَاوِلِ كَرَامَةٍ أَجْرَيْتَهَا، وَأَعْيُنِ أَحْدَاثٍ طَمَسْتَهَا، وَنَاشِئَةِ رَحْمَةٍ نَشَرْتَهَا، وَجُنَّةِ عَافِيَةٍ أَلْبَسْتَهَا، وَغَوَامِرِ كُرُبَاتٍ كَشَفْتَهَا، وأُمُورٍ جَارِيَةٍ قَدَّرْتَهَا، لَمْ تُعْجِزْكَ إِذْ طَلَبْتَهَا، وَلَمْ تَمْتَنِعْ مِنْكَ إِذْ أَرَدْتَهَا،فَلَكَ الْحَمْدُ يَا رَبِّ مِنْ مُقْتَدِرٍ لا يُغْلَبُ، وَذِي أَنَاةٍ لا يَعْجَلُ، صَلِّ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَاجْعَلنِي لِنَعْمَائِكَ مِنَ الشَّاكِرِينَ، وَلآلائِكَ مِنَ الذَّاكِرِينَ. إِلهِي وَكَمْ مِنْ حَاسِدٍ شَرِقَ بِحَسْرَتِهِ بِحَسَدِهِ ، وَعَدُوٍّ شَجِيَ بِغَيْظِهِ، وَسَلَقَنِي بِحَدِّ لِسَانِهِ، وَوَخَزَنِي بِمُوقِ عَيْنِهِ، وَجَعَلَنِي وَجَعَلَ عِرْضِيَ غَرَضاً لِمَرَامِيهِ، وَقَلَّدَنِي خِلاَلاً لَمْ تَزَلْ فِيهِ، نَادَيْتُكَ فَنَادَيْتُ يَا رَبِّ مُسْتَجِيراً بِكَ، وَاثِقاً بِسُرْعَةِ إِجَابَتِكَ، مُتَوَكِّلاً عَلَىٰ مَا لَمْ أَزَلْ أَتَعرَّفُهُ مِنْ حُسْنِ دِفَاعِكَ، عَالِماً أَنَّهُ لا يُضْطَهَدُ مَنْ أَوَىٰ إِلَىٰ ظِلِّ كَنَفِكَ، وَلَنْ تَقْرَعَ الْحَوَادِثُ الْفَوَادِحُ مَنْ لَجَأَ إِلَىٰ مَعْقِلِ الإِنْتِصَارِ بِكَ، فَحَصَّنْتَنِي مَنْ بَأْسِهِ بِقُدْرَتِكَ، فَلَكَ الْحَمْدُ يَا رَبِّ مِنْ مُقْتَدِرٍ لا يُغْلَبُ، وَذِي أَنَاةٍ لا يَعْجَلُ، صَلِّ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَاجْعَلنِي لِنَعْمَائِكَ مِنَ الشَّاكِرِينَ، وَلآلائِكَ مِنَ الذَّاكِرِينَ.


اللَّهُمّ َلَكَ الْحَمْدُ يَا رَبِّ مِنْ مُقْتَدِر لَا يُغْلَبُ وَذى اَناة لَا يَعْجَلُ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاجْعَلنى لِنَعْمآئِكَ مِنَ الشّاكِرينَ ولاِلائِكَ مِنَ الذّاكِرينَ. إِلهِي وَكَمْ مِنْ ظَنٍّ حَسَنٍ حَقَّقْتَ، وَمِنْ كَسْرِ إِمْلاقٍ جَبَرْتَ، وَمِنْ مَسْكَنَةٍ فادِحَةٍ حَوَّلْتَ، وَمْن صَرْعَةٍ مُهْلِكَةٍ نَعَشْتَ، وَمِنْ مَشَقَّةٍ أَرَحْتَ، لاتُسْأَلُ عَمّا تَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ، وَلا يَنْقُصُكَ ماأَنْفَقْتَ، وَلَقَدْ سُئِلْتَ فَأَعْطَيْتَ، وَلَمْ تُسْأَلْ فَابْتَدَأْتَ، وَاسْتُمِيحَ بابُ فَضْلِكَ فَما أَكْدَيْتَ، أَبَيْتَ إِلاّ إِنْعاماً وَامْتِناناً، وَإِلاّ تَطَوُّلاً يارَبِّ وَإِحْساناً، وَأَبَيْتُ إِلاّ انْتِهاكاً لِحُرُماتِكَ، وَاجْتِرأً عَلى مَعاصِيكَ، وَتَعَدِّياً لِحُدُودِكَ، وَغَفْلَةً عَنْ وَعِيدِكَ وَطاعَةً لِعَدُوِّي وَعَدُوِّكَ، وَلَمْ يَمْنَعْكَ ياإِلهِي وَناصِرِي إِخْلالِي بِالشَّكْرِ عَنْ إِتْمامِ إِحْسانِكَ، وَلا حَجَزَنِي ذلِكَ عَنْ إِرْتِكابِ مَساخِطِكَ.


وَكَرَمُكَ وَرَحْمَتُكَ أَمَلِي ، لا عَمَلَ لِي أَسْتَحِقُّ بِهِ الجَنَّةَ ، وَلا طاعَةَ لِي أَسْتَوْجِبُ بِها الرِّضْوانَ ، إِلاّ أَنِّي اعْتَقَدْتُ تَوْحِيدَكَ وَعَدْلََِكَ وَارْتَجَيْتُ إِحْسانَكَ وَفَضْلَكَ ، وَتَشَفَّعْتُ إِلَيْكَ بِالنَّبِي وَآلِهِ مِنْ أَحِبَّتِكَ ، وَأَنْتَ أَكْرَمُ الاَكْرَمِينَ وَأَرْحَمِ الرَّاحِمِينَ ، وَصَلّى الله عَلى نَبِيِّنا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ أَجْمَعِينَ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ وَسَلَّمَ تَسْلِيماً كَثِيراً كَثِيراً ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاّ بِالله العَلِيِّ العَظِيمِ. X رائع! هل لديك مقترحات لتحسين تجربتك أكثر؟. الإشتراك بقائمة بريد موضوع. X نأسف لذلك! يجب الاختيار للمتابعة. X تم الإرسال بنجاح، شكراً لك! انتقل إلى المحتوى تصفح. الصفحة الرئيسية بوابة المجتمع أحدث التغييرات صفحة عشوائية. المواقع الصديقة. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة نسخة للطباعة وصلة دائمة معلومات عن هذه الصفحة استشهد بهذه الصفحة.


الصفحة نقاش. اقرأ عرض المصدر تاريخ. المزيد اقرأ عرض المصدر تاريخ. هذا النص الكامل لـدعاء الجوشن الصغير. وللمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء الجوشن الصغير. ثم اسجد وقل: «سَجَدَ وَجْهِي الذَّلِيلُ لِوَجْهِكَ العَزِيزُ الجَلِيلِ، سَجَدَ وَجْهِي البالِي الفانِي لِوَجْهِكَ الدائِمِ الباقِي، سَجَدَ وَجْهِي الفَقِيرُ لِوَجْهِكَ الغَنِيِّ الكَبِيرِ، سَجَدَ وَجْهِي وَسَمْعِي وَبَصَرِي وَلَحْمِي وَدَمِي وَجِلْدِي وَعَظْمِي وَما أَقَلَّتِ الأَرْضُ مِنّي للهِ رَبِّ العالَمِينَ. شهر رمضان.



طه ، الأنبياء ، الحج ، المؤمنون ، النور ، الفرقان ، الشعراء ، النمل ، القصص. المجموعة الأولى : فصلت في سورة البقرة من أولها إلى آخرها ، ثم جاءت المجموعة الثانية ففصلت في سورة البقرة من أولها إلى آخرها ، ثم جاءت هذه المجموعة لتفصل كذلك في سورة البقرة من أولها إلى آخرها ، وكأن هذه المجموعات الثلاث ، ثلاث موجات ، كل منها تندفع لتغطي قطاعا من الأرض ، وهكذا موجة بعد موجة. وقد رأينا كيف غطت المجموعتان السابقتان سورة البقرة ، وكيف فصلتا آيات فيها مع امتدادات معاني هذه الآيات ، وها هي المجموعة الثالثة تفعل الشىء نفسه. ثم تأتي سورة النور لتفصل قوله تعالى : يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْكُمُ الْبَيِّناتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.


ثم تأتي سورة الفرقان لتفصل قوله تعالى : كانَ النَّاسُ أُمَّةً واحِدَةً فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُمُ الْبَيِّناتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللهُ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ. وتأتي سورة الشعراء والنمل والقصص لتفصل معاني موجودة في قوله تعالى : تِلْكَ آياتُ اللهِ نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ.


وسنرى بالتفصيل كيف أن كل سورة فصلت ما ذكرناه ، وكما قلنا من قبل في وصف المجموعات السابقة فإنك لو نظرت إلى الآيات من سورة البقرة التي فصلتها هذه المجموعة من السور ، لرأيتها مترابطة مع بعضها يكمل بعضها بعضا ، ويأخذ بعضها بحجز بعض. ويلاحظ أن المجموعة تبتدىء بسورة مبدوءة ب طه وتنتهي بثلاث سور مبدوءة على الترتيب ب طسم و طس و طسم. إن وجود الحرف ط في بداية أول سورة من المجموعة ، ووجوده في بدايات السور الأخيرة منها ، ثم عدم تكراره مرة أخرى في أوائل السور ، يوحي بأن هذه السور مجموعة واحدة. ووجود الحرف ميم بعد الطاء والسين في سورة الشعراء ، والقصص ، يوحي بالصلة بسورة البقرة المبدوءة ب الم ، والابتداء بحرف الطاء بينما سورة يونس بدأت بالألف ، وسورة البقرة بدأت بالألف ، يوحي بأن هذه المجموعة ليست بداية قسم وإنما هي متأخرة عن بدايته ، وقد رأينا من خلال المعاني أنها المجموعة الثالثة والأخيرة من القسم الثاني ، ثم إنه بعد هذه المجموعة تأتي أربع سور كلها مبدوءة ب الم نفس الأحرف التي بدأت بها سورة البقرة ؛ مما يوحي بقوة أن ما بعد هذه المجموعة قسم جديد ، فتكون هذه نهاية قسم. وكما قلنا من قبل : فإنه ليس أمامنا في هذا النوع من الكلام إلا معالم يستأنس بها ، وإلا انسجام المعاني مع ما نذكره دون تكلف ، ولعل هذا وهذا كافيان للتدليل على أن اتجاهنا في فهم فهم الوحدة القرآنية ، والسياق القرآني صحيح.


لاحظنا أن سورة آل عمران قد فصلت الآيات الخمس الأولى من سورة البقرة ، واستدللنا على ذلك ، بأن سورة آل عمران بدئت ب الم وانتهت بقوله تعالى لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ كما أن الآيات الخمس الأولى من سورة البقرة بدأت بقوله تعالى الم وانتهت بذكر كلمة الفلاح وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ. ونجد الآن ظاهرة مشابهة في سورة طه ، فإنها تبتدىء بقوله تعالى : طه ما أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقى وتنتهي بقوله تعالى قُلْ كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحابُ الصِّراطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدى لاحظ كلمة أنزلنا في بدايتها ، وكلمة اهتدى في نهايتها ، وتأمل الآيات الأولى من سورة البقرة :. وإلى قوله تعالى فيها : وَكَذلِكَ أَنْزَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً وصلة ذلك كله بقوله تعالى : وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ.


وإذا نظرنا إلى قوله تعالى : فَمَنِ اتَّبَعَ هُدايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقى وصلة ذلك بقوله تعالى أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وإلى وجود قوله تعالى : وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْها وصلة ذلك بإقامة الصلاة. فإننا لم نبعد إذا قلنا إن محور سورة طه هو الآيات الخمس الأولى من سورة البقرة وقد كنا رأينا من قبل أنه عندما تفصل سورة ما مكانا من سورة البقرة فليس معنى هذا أن تفصله كله ، بل قد تفصل جزءا منه ، لأن جزءا منه قد تفصله سورة أخرى ، أو. لأن جزءا منه لا يحتاج لتكرار. وقد رأينا حتى الآن أن الآيات الخمس الأولى من سورة البقرة فصلتها سورة آل عمران نوع تفصيل. وسنرى في القسم الثالث من أقسام القرآن ـ قسم المثاني ـ كيف أن سورا كاملة تفصل الآية الثالثة من هذه الآيات الخمس ، أو تفصل الآيات الخمس تفصيلا جديدا أو تفصل ما فصلته سورة أخرى ، ولكن بشكل آخر ، ومعان أخرى ، وبأسلوب آخر ، وجرس جديد ، ومن تأمل مثل هذا فقط ، وكيف أن القرآن قد عرض للموضوع الواحد عشرات المرات ، كل مرة ضمن سياق خاص ، وبجرس خاص ، عرف أن مثل هذا لا يدخل ضمن طاقة البشر ، ولا علمهم ، ولا بيانهم ، ولا إمكانياتهم ؛ فسبحان الله رب العالمين ، وصلى الله على سيدنا محمد إمام الأولين والآخرين ، وسيد المرسلين ، الذي خصه الله بهذا القرآن المبين.


واستثنى بعضهم منها قوله تعالى : وَاصْبِرْ عَلى ما يَقُولُونَ الآية. ولعل ما روي عن الحبرين على القول باستثناء ما ذكر باعتبار الأكثر منها. وينضم إلى ما ذكر اشتراك هذه السورة وسورة مريم في الافتتاح بالحروف المقطعة ، وقد روي عن ابن عباس وجابر بن زيد رضي الله تعالى عنهم أن سورة طه نزلت بعد سورة مريم. ربط أول هذه بآخر تلك : أنه سبحانه ذكر هناك تيسير القرآن بلسان الرسول عليه الصلاة والسلام ، معللا بتبشير المتقين وإنذار المعاندين. وذكر تعالى هنا ما فيه نوع من تأكيد ذلك. وجاءت آثار تدل على مزيد فضلها. أخرج الدارمي. وابن خزيمة في التوحيد. والطبراني في الأوسط. والبيهقي في الشعب. وأخرج الديلمي عن أنس مرفوعا نحوه. إنها ليست شقوة كتبت عليه ، وليست عناء يعذب به. إنما هي الدعوة والتذكرة ، وهي التبشير والإنذار. وأمر الخلق بعد ذلك إلى الله الواحد الذي لا إله غيره. المهيمن على ظاهر الكون وباطنه ، الخبير بظواهر القلوب وخوافيها. الذي تعنو له الجباه ، ويرجع إليه الناس : طائعهم وعاصيهم.. فلا على الرسول ممن يكذب ويكفر ، ولا يشقى لأنهم يكذبون ويكفرون.


وتتجلى في غضون القصة رعاية الله لموسى الذي صنعه على عينه واصطنعه لنفسه ، وقال له ولأخيه : لا تَخافا إِنَّنِي مَعَكُما أَسْمَعُ وَأَرى. وتعرض قصة آدم سريعة قصيرة ، تبرز فيها رحمة الله لآدم بعد خطيئته وهدايته له. وترك البشر من أبنائه لما يختارون من هدى أو ضلال بعد التذكير والإنذار. وتحيط بالقصة مشاهد القيامة. وكأنما هي تكملة لما كان أول الأمر في الملأ الأعلى من قصة آدم. حيث يعود الطائعون إلى الجنة ، ويذهب العصاة إلى النار ، تصديقا لما قيل لأبيهم آدم ، وهو يهبط إلى الأرض بعد ما كان. طه ١ ما أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقى ٢ إِلاَّ تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشى ٣ تَنْزِيلاً مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّماواتِ الْعُلى ٤ الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى ٥ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما وَما تَحْتَ الثَّرى ٦ وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفى ٧ اللهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى ٨.


أي بل لتسعد ، فالذين يظنون أن اتباع القرآن شقاء واهمون وخاطئون وكاذبون ، ففي الآية دعوة إلى الإيمان بالقرآن ورد على مزاعم الكافرين في شأنه وتذكير بالنعمة في إنزاله. قال قتادة تعليقا على الآية : لا والله ما جعله شقاء ولكن جعله رحمة ونورا ودليلا إلى الجنة ثم ذكر الله حكمة من حكم إنزاله فقال : إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشى. أي لكن أنزلناه تذكرة لمن يخاف الله ، أو لمن يؤول أمره إلى الخشية. قال ابن كثير : إن الله أنزل كتابه ، وبعث رسوله ، رحمة رحم بها عباده ؛ ليتذكر ذاكر ، وينتفع رجل بما سمع من كتاب الله ، وهو ذكر أنزل الله به حلاله وحرامه.


أقول : دلت الآيتان على أن السعادة في التزام كتاب الله ، ولا سعادة بدونه ، وهو موضوع ستفصله السورة كثيرا ـ كما سنرى ـ وعلى أن هذا القرآن من خصائصه أنه. مذكر ، فقد عرض كل شىء بصيغة التذكير ، وهذا يفيد أن الحقائق التي عرضها موجودة في الفطرة ، وإنما هو مذكر بها ، ومن ثم فكل شذوذ عنه تعذيب للفطرة نفسها ، ومن ثم فلا سعادة لأحد إلا به. وفي الآية الأخيرة دليل على أنه لا يتذكر بهذا القرآن إلا من كان في قلبه خشية ، ولا خشية إلا بمعرفة ومن ثم فإن معرفة الله هي الفرض الأول على المكلف ، ولكنها المعرفة المستقرة في القلب ، وليست المعرفة التي تجري على اللسان ، كما دلت الآية الأخيرة على أن القرآن يربي الخشية من الله ، فمن أحس من نفسه ضعف الخشية ، فليكثر من تلاوته ثم قال تعالى : تَنْزِيلاً مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّماواتِ الْعُلى. العلى : جمع العليا ، والعليا تأنيث الأعلى ، أي نزل هذا القرآن تنزيلا من الذي خلق الأرض والسموات كلها ، فمن كان هذا شأنه هو الذي أنزل القرآن فكيف لا يكون كتابه للإسعاد ، وكيف لا يذكر عباده بما يسعدهم في دنياهم وأخراهم ، فمن خلق الخلق لا يهمله ـ خاصة وهو متصف بالرحمة ـ والرحيم لا يترك عباده بلا توجيه يسعدهم ، وهو مالك لكل شىء ، والمالك لا يترك مملوكيه بلا رعاية ، وهو العليم بكل شىء ، ومن كان كذلك فهو الحري بأن تسعد توجيهاته ، وهو المتصف بالأسماء الحسنى ، ومن كان كذلك سيصدر عنه ما هو الأحسن ، ولا يصدر عنه إلا ما يسعد ، وكل هذه المعاني تضمنتها الآيات الأربع الآتية على الترتيب :.


فبعد أن ذكر الله : أن الذي نزل القرآن هو الذي خلق السموات العلى قال : الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى استواء ليس كمثله شىء. قال ابن كثير : من غير تكييف ، ولا تحريف ، ولا تشبيه ، ولا تعطيل ، ولا تمثيل. دلت الآية على أنه جل جلاله في غاية الرحمة ، وفي غاية العظمة ، ومن كان كذلك فإنه حري أن يخشى ، وحري أن يكون كتابه مسعدا ، وموجها ومربيا ثم قال تعالى : لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما وَما تَحْتَ الثَّرى أي ما تحت التراب ، فالكل ملكه ، وإذا كان كل شىء ملكه فهو غني عن أن يشقي أحدا بتوجيهاته. وهو حري أن يسعد بتنزيله ، وهو جدير بأن ينزل كتابا وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ أي وإن ترفع صوتك فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ أي ما أسررته إلى غيرك ، أو ما أسررته في نفسك وَأَخْفى ويعلم ما هو أخفى من السر وهو ما أخطرته ببالك ، أو سترته في نفسك للمستقبل ، أو هو ما لم تحدث به نفسك ، ولكنه مستكن فيها ، وهو الذي يسميه علماء.


النفس الآن اللاشعور فالله عزوجل الذي يعلم السر والجهر ، وما هو أخفى من السر ، هو الذي أنزل القرآن ؛ فكيف لا يكون القرآن مسعدا؟ إن أي شىء آخر لا يمكن أن يسعد الإنسان سوى هذا القرآن ؛ لأنه وحده الذي يخاطب الكينونة البشرية كلها فيسعدها كلها ، وكل ما سواه يكون إسعاده على حساب إشقاء في جانب آخر. ثم قال تعالى : اللهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى. قال ابن كثير : أي الذي أنزل عليك القرآن هو الله لا إله إلا هو ، ذو الأسماء الحسنى والصفات العلى. وفي ذكر كلمة التوحيد قبل ذكر الأسماء إشارة إلى أنه واحد في ذاته ، ولو افترقت عبارات صفاته ، وإذ كان الله الواحد الأحد المتصف بالصفات الحسنى هو منزل هذا القرآن فكيف لا يكون كتابه مسعدا! وكيف لا يذكر الله عباده بما يسعدهم في دنياهم وأخراهم. هذه هي المقدمة. إن صلة هذه المقدمة بمحور السورة واضح ؛ فالمقدمة أقامت الحجة على أن هذا القرآن يسعد ولا يشقي ، وفي ذلك دعوة للإيمان به ، والمقدمة بينت أنه مذكر لمن يخشى ، فهي دعوة للخشية ، وللتذكر بهذا القرآن ، أي هي دعوة للإيمان ، فالصلة بينها وبين قوله تعالى وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ واضحة ، خاصة وقد عرفت على المنزل وهو الله ، وعرفت المنزل وهو القرآن ، وردت على توهمات في شأنه ، كما أن الصلة بين المقدمة وقوله تعالى في سورة البقرة عن القرآن هُدىً لِلْمُتَّقِينَ وبينها وبين قوله تعالى : أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ واضحة ؛ مما يؤكد أن محور سورة طه هو الآيات الأولى من سورة البقرة ، وسنرى أن الصلة بين مقدمة سورة طه ، وبقية السورة كاملة.


والمهم هنا هو التذكير السريع بصلة مقدمة السورة بمحور السورة من البقرة ، وصلتها ببقية سياق السورة. مما يشير إلى أن هناك سموات ، وهذه السموات لها سماوات ، فكأن هناك سموات خاصة للأرض ، ولهذه السماوات سماوات فوقها ، فهل الآية تشير إلى هذا المعنى؟. الشىء الذي وضحناه في بداية سورة البقرة أن السموات السبع المذكورة في القرآن قريبة من الأرض ، ومغيبة عنا ، فهي دون المجرات والله أعلم ، فإذا صح ما اتجهنا إليه يمكن أن نفهم من قوله تعالى وَالسَّماواتِ الْعُلى أن المراد من ذلك هذه المجرات وما فوقها مما هي فوق السموات السبع ؛ لأن العلى جمع العليا ، والعليا تأنيث الأعلى ، فهي إشارة إلى سموات أعلى من غيرها.


فقال النبي عليه الصلاة والسلام : ادعوه فقال : لم لطمت وجهه؟ فقال : يا رسول الله إني مررت بالسوق وهو يقول : والذى اصطفى موسى على البشر. وعلى أن له. ويحك أتدري ما الله ، إن الله تعالى فوق عرشه. وعرشه فوق سماواته ، لهكذا وقال بأصابعه مثل القبة وإنه ليئط به أطيط الرحل الجديد بالراكب». وأنت تعلم أن طريقة كثير من العلماء الأعلام وأساطين الإسلام الإمساك عن التأويل مطلقا ، مع نفي التشبيه والتجسيم ، منهم الإمام أبو حنيفة ، والإمام مالك ، والإمام أحمد ، والإمام الشافعي ، ومحمد بن الحسن ، وسعد ابن معاذ المروزي ، وعبد الله بن المبارك ، وأبو معاذ خالد بن سليمان صاحب سفيان الثوري ، وإسحاق بن راهويه ، ومحمد بن إسماعيل البخاري ، والترمذي ، وأبو داود السجستاني ، ونقل القاضي أبو العلاء صاعد بن محمد في كتاب الاعتقاد عن أبي يوسف عن الإمام أبي حنيفة أنه قال : لا ينبغي لأحد أن ينطق في الله تعالى بشىء من ذاته ، ولكن يصفه بما وصف سبحانه به نفسه ، ولا يقول فيه برأيه شيئا ، تبارك الله تعالى رب العالمين.


وأخرج ابن أبي حاتم في مناقب الشافعي عن يونس بن عبد الأعلى قال : سمعت الشافعي يقول : لله تعالى أسماء وصفات لا يسع أحدا ردها ، ومن خالف بعد ثبوت الحجة عليه كفر ، وأما قبل قيام الحجة فإنه يعذر بالجهل ، لأن علم ذلك لا يدرك بالعقل ، ولا الرؤية والفكر ، فنثبت هذه الصفات ، وننفي عنها التشبيه ، كما نفى. فإنهم درجوا على ترك التعرض لمعاني المتشابهات ، مع أنهم كانوا لا يألون جهدا فى ضبط قواعد الملة ، والتواصي بحفظها ، وتعليم الناس ما يحتاجون إليه منها ، فلو كان تأويل هذه الظواهر مسنونا أو محتوما لأوشك أن يكون اهتمامهم بها فوق الاهتمام بفروع الشريعة ، وقد اختاره أيضا الإمام أبو الحسن الأشعري في كتابه الذي صنفه في اختلاف المصلين ، ومقالات الإسلاميين ، وفي كتابه الإبانة في أصول الديانة ، وهو آخر مصنفاته فيما قيل.


وقال البيضاوي في الطوالع : والأولى اتباع السلف في الإيمان بهذه الأشياء يعني المتشابهات ـ ورد العلم إلى الله تعالى بعد نفي ما يقتضي التشبيه والتجسيم عنه تعالى. أقول : هذا دليل لنا على ما ذهبنا إليه أن السموات السبع قريبة لنا ، فهي أقرب لنا نسبيا من مجرات هذا الكون البعيدة ؛ إذ بعض تلك المجرات تبعد عنا آلاف السنين الضوئية كما يذكرون ، وهذا يرجح كون السموات السبع دون المجرات ، وأنها مغيبة عنا وهو ما اتجهنا إليه في هذا التفسير. الصفحة الرئيسية قائمة الكتب مطالعة بحث. الأساس في التفسير - ج ٧ سعيد حوّى. الجزء ١ الجزء ٢ الجزء ٣ الجزء ٤ الجزء ٥ الجزء ٦ الجزء ٧ الجزء ٨ الجزء ٩ الجزء ١٠ الجزء ١١. المؤلف: سعيد حوّى الناشر: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة الطبعة: ١ الموضوع : القرآن وعلومه تاريخ النشر : ١٤٠٥ هـ. ق الصفحات: ٨٢٢. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وأصحابه ربنا تقبل منا ، إنك أنت السميع العليم.


المجموعة الثالثة والأخيرة من قسم المئين وهو القسم الثاني من أقسام القرآن وتشمل سور طه ، الأنبياء ، الحج ، المؤمنون ، النور ، الفرقان ، الشعراء ، النمل ، القصص كلمة حول هذه المجموعة : بهذه المجموعة ينتهي قسم المئين ، وهو القسم الثاني من أقسام القرآن ، ويتألف من ثلاث مجموعات : المجموعة الأولى : فصلت في سورة البقرة من أولها إلى آخرها ، ثم جاءت المجموعة الثانية ففصلت في سورة البقرة من أولها إلى آخرها ، ثم جاءت هذه المجموعة لتفصل كذلك في سورة البقرة من أولها إلى آخرها ، وكأن هذه المجموعات الثلاث ، ثلاث موجات ، كل منها تندفع لتغطي قطاعا من الأرض ، وهكذا موجة بعد موجة. وتأتي سورة الشعراء والنمل والقصص لتفصل معاني موجودة في قوله تعالى : تِلْكَ آياتُ اللهِ نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ وسنرى بالتفصيل كيف أن كل سورة فصلت ما ذكرناه ، وكما قلنا من قبل في وصف المجموعات السابقة فإنك لو نظرت إلى الآيات من سورة البقرة التي فصلتها هذه المجموعة من السور ، لرأيتها مترابطة مع بعضها يكمل بعضها بعضا ، ويأخذ بعضها بحجز بعض.


سورة طه وهي السورة العشرون بحسب الرسم القرآني وهي السورة الأولى من المجموعة الثالثة من قسم المئين ، وآياتها مائة وخمس وثلاثون آية وهي مكية. نقول : ١ ـ قال الألوسي في تقديمه لسورة طه : وتسمى أيضا سورة الكليم كما ذكر السخاوي في جمال القراء ، وهي كما أخرج ابن مردويه عن ابن عباس وابن الزبير رضي الله تعالى عنهم مكية. وقد آن أوان عرض السورة :. العلى : جمع العليا ، والعليا تأنيث الأعلى ، أي نزل هذا القرآن تنزيلا من الذي خلق الأرض والسموات كلها ، فمن كان هذا شأنه هو الذي أنزل القرآن فكيف لا يكون كتابه للإسعاد ، وكيف لا يذكر عباده بما يسعدهم في دنياهم وأخراهم ، فمن خلق الخلق لا يهمله ـ خاصة وهو متصف بالرحمة ـ والرحيم لا يترك عباده بلا توجيه يسعدهم ، وهو مالك لكل شىء ، والمالك لا يترك مملوكيه بلا رعاية ، وهو العليم بكل شىء ، ومن كان كذلك فهو الحري بأن تسعد توجيهاته ، وهو المتصف بالأسماء الحسنى ، ومن كان كذلك سيصدر عنه ما هو الأحسن ، ولا يصدر عنه إلا ما يسعد ، وكل هذه المعاني تضمنتها الآيات الأربع الآتية على الترتيب : فبعد أن ذكر الله : أن الذي نزل القرآن هو الذي خلق السموات العلى قال : الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى استواء ليس كمثله شىء.


كلمة في السياق : إن صلة هذه المقدمة بمحور السورة واضح ؛ فالمقدمة أقامت الحجة على أن هذا القرآن يسعد ولا يشقي ، وفي ذلك دعوة للإيمان به ، والمقدمة بينت أنه مذكر لمن يخشى ، فهي دعوة للخشية ، وللتذكر بهذا القرآن ، أي هي دعوة للإيمان ، فالصلة بينها وبين قوله تعالى وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ واضحة ، خاصة وقد عرفت على المنزل وهو الله ، وعرفت المنزل وهو القرآن ، وردت على توهمات في شأنه ، كما أن الصلة بين المقدمة وقوله تعالى في سورة البقرة عن القرآن هُدىً لِلْمُتَّقِينَ وبينها وبين قوله تعالى : أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ واضحة ؛ مما يؤكد أن محور سورة طه هو الآيات الأولى من سورة البقرة ، وسنرى أن الصلة بين مقدمة سورة طه ، وبقية السورة كاملة. ولا نستعجل الكلام عن الصلة بين المقدمة وبقية السورة ، فسنرى هذا شيئا فشيئا.


فوائد : ١ ـ هل يعني قوله تعالى السَّماواتِ الْعُلى أن هناك سموات دنيا ، وأنه يشير إلى ما هو أعلى منها؟ نلاحظ أنه يمر معنا في كتب العهد القديم مثل هذا التعبير : هو ذا للرب إلهك السموات وسماء السماوات والأرض وكل ما فيها تثنية ١٠. نقول هذا مع احتمالنا أن الآية تشير إلى السموات السبع والله أعلم.



دعاء قضاء الحوائج .. تعرف على أهم 10 أدعية لقضاء الحوائج,مواضيع ذات صلة بـ : دعاء لقضاء الحوائج

Webدعاء الجوشن الصغير دعاء السيفي الصغير الفصل السابع: في ذكر نبذ من الدعوات النافعة آيات اسم الله الاعظم دعاء التوسل بالائمّة عليهم‌السلام دعاء الفرج دعاء الملهوف المكروب الحزين دعاء الخلاص من السجن دعاء النور حرز الإمام زين العابدين عليه‌السلام دعاء Webدعاء الجوشن الصغير. بِسمِ الله الرَّحمنِ الرَّحيمِ. إلهي كَم مِن عَدوٍّ انتَضى عَلَيَّ سَيفَ عَداوَتِهِ، وَشَحَذَ لي ظُبَةَ مِديَتِهِ وَأرهَفَ لي شَبا حَدِّهِ، وَدافَ لي قَواتِلَ سُمومِهِ Webدعاء الجوشن الصغير �� بصوت حزين ��يدعى به في شهر رمضان لقضاء الحاجات واهلاك الظالمين Webدُعـاءُ الجْوشَنِّ الّصَغيـر. وَقد ذكر لهـذا الدّعـاء في الكتب المُعتبرة شرح اطولُ وفضل أكثر مِمّا ذكر لدعـاءِ الجوشن الكبير، وقالَ الكفعمي في هـامش كتاب البلد الامين: هذا دُعاء رفيع Webدعاء لقضاء أصعب الحوائج لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا Webدعاء الجوشن الصغير لقضاء الحوائج إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ، يا فاعِلُ، يا جاعِلُ، يا قابِلُ، يا كامِلُ، يا فاصِلُ، يا واصِلُ، يا عادِلُ، يا غالِبُ، يا طالِبُ، يا واهِبُ ... read more



وذكر تعالى هنا ما فيه نوع من تأكيد ذلك. ثقافة إسلامية. وَعِزَّتِكَ يا كَريمُ لأطلُبَنَّ مِمّا لَدَيكَ، وَلأُلِحـَّنَّ عَلَيكَ، وَلأمُدَّنَ يَدَي نَحوَكَ مَعَ جُرمِها إلَيكَ يا رَبِّ فَبِمَن أعوذُ، وَبِمَن ألوذُ، لا أحَدَ لي إلاّ أنتَ، أفَتَرُدَّني وَأنتَ مُعَوَّلي وَعَلَيكَ مُتَّكَلي أسألُكَ بِاسمِكَ الَّذي وَضَعتَهُ عَلى السَّماء فاستَقَلَّت وَعَلى الأرضِ فَاستَقَرَّت، وَعَلى الجِبالِ فَرَسَت وَعَلى اللَيلِ فَأظلَمَ، وَعَلى النَّهارِ فَاستَنارَ، أن تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأن تَقضيَ لي حَوائِجي كُلَّها، وَتَغفِرَ لي ذُنوبي كُلَّها صَغيرَها وَكَبيرَها، وَتوَسِّعَ عَلَيَّ مِنَ الرِّزقِ ما تُبَلِّغُني بِهِ شَرَفَ الدُّنيا وَالآخرةِ يا أرحَمَ الرّاحِمينَ. الإشتراك بقائمة بريد موضوع. تصنيف مخفي: صفحات تستخدم قالب:صندوق رسالة مقالة مع وسائط غير معروفة.



التاريخ اﻹسلامي. والمهم هنا دعاء الجوشن الصغير لقضاء الحوائج التذكير السريع بصلة مقدمة السورة بمحور السورة من البقرة ، وصلتها ببقية سياق السورة. اللّهُمَّ إِنِّي أَدْرَاءُ بِكَ فِي نَحْرِ فُلان بْنِ فُلان، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ فَاكْفِنِيهِ بِما كَفَيْتَ بِهِ أَنْبِيائَكَ وَأَوْلِيائَكَ مِنْ خَلْقِكَ وَصالِحِي عِبادِكَ مِنْ فَراعِنَةِ خَلْقِكَ، وَطُغاةِ عُداتِكَ، وَشَرِّ جَمِيعِ خَلْقِكَ، بِرَحْمَتِكَ ياأَرْحَمَ الرّاحِمِينَ، إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ، وَحَسْبُنا الله وَنِعْمَ الوَكِيلُ. إِلهِي فَلَكَ الحَمْدُ عَلى ذلِكَ كُلِّهِ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَاجْعَلْنِي لِنَعْمائِكَ مِنَ الشَّاكِرِينَ، وَلالائِكَ مِنَ الذَّاكِرِينَ». شهر رمضان. دعاء الهم والحزن. اختر الفئة أحاديث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة